الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية دبي تفعّل الضبطية القضائية إلكترونياً

14 أكتوبر 2011 00:33
دينا جوني (دبي) – أعلنت بلدية دبي إطلاقها تطبيقاً إلكترونياً جديداً على أجهزة الهواتف الذكية مثل، “آي فون” و”بلاك بيري” تحت اسم “آي دبي”، يتيح للعاملين في مجال الضبطية القضائية مع البلدية وخصوصاً البيئية منها، إمكانية إرسال الشكوى التي يرصدونها إلكترونياً معززة بالصور، ليتم تخزينها في نظام الشكاوى والغرامات الخاص بالبلدية، وإرسال رسالة نصية فورية إلى المخالف لإعلامه بأنه تم تحرير مخالفة بحقه. كما يمكّن النظام أفراد الضبطية من تحديد موقع الملاحظة أو الشكوى من خلال نظام تحديد المواقع العالمي. وكان أفراد الضبطية القضائية قبل تدشين النظام الجديد، يحررون المخالفات، مثل رمي السجائر والنفايات أو البصق من السيارات، يدوياً ويقومون بتجميعها ومن ثم إرسالها دفعة واحدة إلى البلدية، كما أن المخالف لم يكن يعلم بمخالفته إلا عند إعادة تسجيل السيارة. وقال المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي، إن من شأن هذا النظام، توعية الأفراد بشأن الحفاظ على نظافة الطرق، من خلال إعلامهم فوراً بمخالفتهم نتيجة اقترافهم لفعل ما، بدلاً من تأجيل ذلك سنة كاملة حتي موعد تجديد التسجيل، حيث ينسى المخالف ما فعله ولا تحقق الضبطية أهدافها. وأضاف أن النظام الجديد يساهم في تخفيض نسبة الغرامات المتعلقة بالبيئة ونظافة المدينة، وزيادة التزام القاطنين من وافدين ومواطنين بالقوانين. ويقوم تطبيق “آي دبي” بعرض مئات الأماكن المقصودة والتي تعدّ مراكز جذب في الإمارة، التي تهم المواطن والمقيم والسائح على خريطة دبي باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي، كما يوفر للمستخدم معلومات عامة عن بلدية دبي. ويتضمن النظام خدمة (QR Code) التي توفر لمراجعي البلدية إمكانية إرسال تقييم للخدمة أو الموظف بسهولة ويسر وخلال ثوان معدودة، من خلال تصوير الرمز الخاص بالموظف وتحديد نسبة رضا العميل عن الخدمة. ويمكن للمستخدمين من خلال هذه الميزة أيضاً الاستفادة من جميع المعلومات التي توفرها البلدية عن خدماتها من خلال الـ (QR Code) وتخزينها على جهاز الهاتف، كما يمكن لمحبي ارتياد البحر استخدام “آي دبي” للاطلاع على تفاصيل حالة البحر. من جهة ثانية، أطلقت البلدية خدمات إلكترونية تخص مختبر دبي المركزي، منها طلب فحص المنتجات الغذائية، واستلام تقرير نتائج الفحص إلكترونياً، وتقديم طلبات الفحص وتحميل نتائجه إلكترونياً، والدفع الإلكتروني، ونظام إدارة المعلومات الخاص بقسم المواد الهندسية، وتقديم طلبات التفتيش ومنح الشهادات، وتوثيق عمليات المعايرة بالتوافق من موقع البلدية الإلكتروني، وتحميل شهادات المعايرة. كما أطلقت بلدية دبي عدداً من الخدمات الإلكترونية الخاصة بإدارة البيئة مثل، طلب شهادة عدم ممانعة لأعمال الإنشاء ضمن المنطقة الساحلية والقنوات المائية، وطلب بيانات بحرية، وطلب تصريح لاستخدام مركبة لنقل النفايات الخطرة. كما ربطت بعضاّ من خدمات إدارة المباني ببطاقة الهوية، بهدف تقليص فترة إنجاز البيانات الخاصة بالعميل وعدم تكرارها، حيث يمكن من خلال البطاقة تحديث بيانات متعاملي بلدية دبي من ملاك قطع الأراضي، وتسجيل طلبات إصدار الخرائط التخطيطية وطلبات علائم البناء، وتحديث البيانات ضمن نظام إدارة بيانات الأراضي. كما توفر البلدية خدمة التوقيع الإلكتروني للخرائط التخطيطية لاستخدامها من قبل موظفيها المخولين باعتماد الخرائط التخطيطية، في إطار من السرية والحماية، ودون نسخ التوقيع إلى أي جهاز، حيث تتيح هذه الخدمة إصدار خريطة رقمية معتمدة عوضا عن النسخة الورقية الحالية، تسهل التعامل الإلكتروني مع العميل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©