الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على ثاني خرق لمجالها

تركيا تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على ثاني خرق لمجالها
6 أكتوبر 2015 14:39

استدعت تركيا السفير الروسي في أنقرة للمرة الثانية في يومين "للاحتجاج بشدة" بعد قيام مقاتلة روسية بانتهاك مجالها الجوي بالقرب من الحدود السورية مجدداً، كما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء.

وقال المسؤول، طلب عدم كشف اسمه «لقد تم استدعاء السفير الروسي للمرة الثانية أمس (الاثنين) للاحتجاج بشدة على انتهاك آخر للمجال الجوي التركي الأحد»، بعد إعلان انقرة عن إقدام طائرة ميغ-29 مجهولة عن مضايقة اثنتين من طائراتها الحربية في أثناء دورية.

وكان رئيس الوزراء التركي، داود أوغلو، قد حذر أمس بأنه سيفعّل قوانين الاشتباك في حال انتهاك المجال الجوي، مؤكداً أن قواعد الاشتباك التركية واضحة بصرف النظر عمن ينتهك مجالها الجوي.

كما نقل عن روسيا قولها إن انتهاك المجال الجوي كان خطأ لن يتكرر.

وأشار إلى أن قنوات الاتصال مع روسيا مفتوحة، معرباً عن أمله بتخليها عن موقفها الخاطئ بشأن سوريا. وأكد أن التدخل الروسي في سوريا يصعّد الأزمة.

ويأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت وزارة الخارجية التركية، في وقت سابق الاثنين، أن طائرة حربية روسية، انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر الحالي، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية. واستدعت الخارجية التركية السفير الروسي في أنقرة وأبلغته احتجاج تركيا الشديد على ذلك الانتهاك، وضرورة عدم تكراره مستقبلاً، وإلا ستكون روسيا مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث.

من جهته، أعلن ينس شتولتنبرج أمين عام حلف شمال الأطلسي «الناتو» اليوم الثلاثاء أن انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي «لم يكن عرضيا» في إشارة إلى حادثين وقعا في نهاية الأسبوع الماضي بين طائرات حربية روسية وتركية قرب الحدود السورية. وقال شتولتنبرج خلال مؤتمر صحفي في مقر «الناتو» في بروكسل إن «المعلومات والاستخبارات التي تلقيناها تدفعني إلى القول أن الأمر لا يشبه حادثا عرضيا».

وأضاف «أنه انتهاك خطير للمجال الجوي» التركي مؤكدا أن هذين الحادثين اللذين أديا إلى تصاعد التوتر بين موسكو وأنقرة «غير مقبولين». وتابع «في الواقع حدث انتهاكان في عطلة نهاية الأسبوع وهذا ما يضاف إلى كون الأمر لا يبدو حادثا عرضيا».

من جهة أخرى، قال شتولتنبرج إن هذين الحادثين «استمرا لفترة طويلة بالمقارنة مع الانتهاكات السابقة للمجال الجوي (من قبل روسيا) في مناطق أخرى في أوروبا». وأضاف «لهذا السبب نأخذ ذلك على محمل الجد الكبير». وبعد أن رأى أن هذا النوع من الحوادث يمكن ان «يخلق أوضاعا خطيرة»، عبر شتولتنبرج عن أمله في «ألا يتكرر ذلك». واعترف شتولتنبرج بأنه لم يجر أي اتصال على المستوى العسكري بين ممثل لحلف «الناتو» والسلطات العسكرية الروسية وأن كان هذا النوع من الاتصالات في الأوضاع المتوترة الحالية «أمرا طبيعيا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©