الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مراقب فلسطين في الأمم المتحدة يدعو لتوفير حماية دولية للفلسطينيين

مراقب فلسطين في الأمم المتحدة يدعو لتوفير حماية دولية للفلسطينيين
6 أكتوبر 2015 15:28

حذر رياض منصور مراقب فلسطين الدائم لدى المنظمة الدولية من خطورة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، داعيا إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة. وشدد على أن مسؤولية المجتمع الدولي تحتم عليه التدخل وتوفير الحماية للفلسطينيين إلى أن ينتهي الاحتلال ويتم إقامة دولة فلسطين.

وقال في كلمته خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف «إن الحكومة الإسرائيلية،التي وصفها بأنها يمينية متشددة، تتبع سياسات وممارسات خطيرة وتقوم بتصعيد الاستفزاز والتحريض في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية وخاصة في المسجد الأقصى».

وأضاف أن هذا التحريض والاستفزاز ونشر 3 آلاف و500 فرد من الشرطة وحرس الحدود في القدس الشرقية يؤجج مشاعر الفلسطينيين خاصة المسلمين، مشيرا إلى أن هذا الوضع يؤدي إلى مزيد من المواجهات في المسجد الأقصى وأجزاء أخرى من البلدة القديمة في القدس.

وأوضح منصور أن الشعب الفلسطيني يدافع عن نفسه ضد اعتداء قوات قوة الاحتلال والمستوطنين.. مضيفا أن الحكومة الإسرائيلية لم تستمع إلى دعوات مختلف الأطراف ومنها الأمم المتحدة لتهدئة الوضع.

ويأتي ذلك بعد أن باشرت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، هدم منازل عائلات فلسطينيين نفذوا هجمات في القدس، بعدما أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتشديد القمع في مواجهة التصعيد في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وقام الجيش الإسرائيلي اليوم بهدم منزلين في القدس الشرقية لعائلتي الشابين الفلسطينيين غسان ابو جمل ومحمد الجعابيص اللذين نفذا هجومين العام الماضي، وذلك بعدما كان صدر امر بهدمهما.

وأكد مصدر هدم منزل غسان أبو جمال في حي جبل المكبر في القدس الشرقية، بعدما كان الشاب الفلسطيني نفذ مع ابن عمه عدي في 18 نوفمبر 2014 هجوما على كنيس يهودي في حي هار نوف في القدس الغربية ما أدى إلى مقتل خمسة إسرائيليين هم أربعة حاخامات وشرطي قبل أن تقتلهما الشرطة الإسرائيلية.

كما اعلن الجيش هدم منزل في جبل المكبر لعائلة محمد الجعابيص الذي اتهمته اسرائيل بتنفيذ هجوم في 4 اغسطس 2014 إذ صدم حافلة بجرافة كان يقودها ما ادى الى مقتل يهودي متطرف واصابة خمسة آخرين قبل ان ترديه الشرطة، كذلك قام الجيش باستخدام الاسمنت لسد احدى غرف منزل عائلة معتز حجازي في حي ابو طور في القدس الشرقية.

وكان حجازي اطلق النار في 29 اكتوبر على القيادي في اليمين المتطرف الإسرائيلي يهودا غليك الذي يدعو للسماح باليهود في الصلاة في المسجد الاقصى. ونجا غليك من الهجوم وفي اليوم التالي قتلت الشرطة حجازي في منزله.

وكان نتانياهو تعهد في كلمة متلفزة مساء الاثنين، انه سيستخدم "القبضة الحديدية" ضد هجمات الفلسطينيين.

وأضاف نتنياهو الذي يسعى إلى القضاء على الموجة المتصاعدة من الاضطرابات في الأراضي الفلسطينية "نحن لسنا مستعدين لمنح الحصانة لأي شخص أو أي مثير للشغب أو أي إرهابي في أي مكان، ولذلك فلا حدود لتحركات قوات الأمن".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©