الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حلف الأطلسي: انتهاك روسيا لأجواء تركيا لم يكن عرضيا

حلف الأطلسي: انتهاك روسيا لأجواء تركيا لم يكن عرضيا
6 أكتوبر 2015 19:19

اتهم حلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء، روسيا بتعمد انتهاك المجال الجوي التركي خلال شنها ضربات في سوريا.

وتزامن هذا التوتر مع شن روسيا، للمرة الأولى منذ بدء عملياتها الجوية في سوريا، ضربات استهدفت مدينة تدمر الأثرية ومحيطها في وسط سوريا، الواقعة تحت سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، بحسب الإعلام السوري الرسمي والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحافي في بروكسل، إن تكرار روسيا خرق الأجواء التركية "ليس عرضيا. إنه انتهاك خطير" داعيا إلى "عدم تكرار الأمر".

وأعلن الجيش التركي، اليوم الثلاثاء، عن تعرض مقاتلات تركية من طراز اف16 امس لـ "مضايقات" جديدة من طائرة ميغ29 مجهولة الهوية أقدمت على تشغيل رادارها لتحديد هدفها استعدادا لإطلاق صاروخ لمدة "استمرت أربع دقائق وثلاثين ثانية".

وأضاف أن "مضايقة" أخرى طالت طائراته هذه المرة بصواريخ أرض-جو نشرت على الأراضي السورية استمرت أربع دقائق و15 ثانية.

ويعد إعلان الجيش التركي اليوم الثالث من نوعه في غضون يومين، إذ أعلنت انقرة أمس الاثنين عن اعتراض مقاتلات اف 16 تركية لطائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي التركي يوم السبت عند الحدود السورية وارغمتها على العودة. وأفادت عن تعرض مطاردتين تركيتين الأحد "لمضايقة" من طائرات ميغ-29 مجهولة على الحدود السورية ايضاً.

وبحسب ستولتنبرغ، استمر هذان الحادثان "لفترة طويلة بالمقارنة مع الانتهاكات السابقة للمجال الجوي (من قبل روسيا) في مناطق أخرى في أوروبا" موضحا "لهذا السبب نأخذ ذلك على محمل الجد الكبير".

وحاولت روسيا احتواء التوتر مع انقرة وحلف شمال الأطلسي، وأقر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كوناشنكوف مساء الاثنين بدخول "طائرة عسكرية روسية من نوع سوخوي 30 لبضع ثوان إلى المجال الجوي التركي أثناء مناورة فيما كانت عائدة إلى مطارها"، لكنه برر الحادث بأنه "نتيجة أحوال جوية سيئة في هذه المنطقة ولا يتوجب النظر إليها بوصفها مؤامرة".

وتؤكد موسكو ان ضرباتها الجوية تستهدف منذ الاربعاء المجموعات "الإرهابية" في سوريا. ولكن على غرار النظام السوري، يصنف الكرملين كل فصيل يقاتل نظام الأسد بـ"الإرهابي" بخلاف دول الغرب التي تواصل انتقاد روسيا لشنها ضربات ضد مواقع فصائل مقاتلة تصنفها بالـ"معتدلة".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©