الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق فعاليات قمة "عين على الأرض 2015"

انطلاق فعاليات قمة "عين على الأرض 2015"
6 أكتوبر 2015 19:31

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - انطلقت اليوم في فندق سانت ريجيس في جزيرة السعديات في أبوظبي .. فعاليات الدورة الثانية لقمة "عين على الأرض 2015".

حضر افتتاح فعاليات القمة، التي تعقد تحت شعار "قرارات واعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة"، سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

وتهدف القمة، التي يشارك فيها قادة الفكر في مجال الاستدامة ومسؤولو منظمة الأمم المتحدة وخبراء عالميون في ميدان البيئة والمعلومات، إلى تحفيز الحوار وقيادة الجهود الدولية التي من شأنها أن تحدث تغييرا جذريا في الطريقة التي يتم من خلالها بجمع البيانات والمعلومات والوصول إليها ومشاركتها في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.

وتعتبر هيئة البيئة - أبوظبي، الجهة التنظيمية البيئية في إدارة أبوظبي، شريكا مؤسسا لتحالف "عين على الأرض".

وتمثل قمة "عين على الأرض 2015" .. أول ملتقى دولي للشركاء المعنيين بالاستدامة من أجل متابعة اعتماد الأهداف العالمية للتنمية المستدامة من قبل رؤساء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وتسلط القمة - التي تستمر ثلاثة أيام - الضوء على الدور الذي تلعبه الحكومات والتكنولوجيا والمجتمع العلمي بجانب مشاركة المواطنين في تحسين سبل الوصول إلى البيانات النوعية حول وضع الموارد في العالم.

وسلط رؤساء المنظمات الشريكة في تحالف القمة، الضوء على الدور المحوري الذي تضطلع به الحركة في تفعيل الحوار وقيادة الجهود الدولية للمساعدة على تجاوز التحديات المرتبطة بالبيانات اللازمة لدعم عملية اتخاذ القرار بصورة واعية من اجل تحقيق التنمية المستدامة.

وبمشاركة واسعة من الأعضاء الممثلين للتحالف، وهم هيئة البيئة بأبوظبي ومبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية وبرنامج الأمم المتحدة والشركاء الجدد بما فيهم الفريق المعني لرصد الأرض والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ومعهد الموارد العالمية، شدد قادة الفكر العالميين على الحاجة الملحة لإرساء ثقافة للتعاون وإيجاد الحلول التي من شأنها أن تتيح الوصول إلى البيانات البيئية والاجتماعية والاقتصادية في سبيل بلوغ أجندة الاستدامة العالمية.

وقالت سعادة رزان خليفة المبارك أمين عام هيئة البيئة - أبوظبي "نيابة عن هيئة البيئة ومبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية واللجنة المنظمة لهذه القمة أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لمقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" على رعايته الكريمة لهذه القمة ودعمه المستمر للعمل البيئي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأضافت "منذ أكثر من عقد من الزمن وتنفيذا لرؤية صاحب السمو رئيس الدولة، تأسست مبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية - أو كما تعرف بإسم "أجيدي" - وكان هدفها تسهيل الوصول للبيانات البيئية النوعية ومشاركتها لقد أدركت القيادة في أبوظبي أن هناك حاجة ملحة لوجود آلية علمية تقوم بجمع البيانات البيئية وتضعها في متناول أيدي صناع القرار حتى تكون قراراتهم التنموية مدروسة ومبنية على تقييم بيئي سليم.

ونوهت إلى أن العالم كله اليوم يدرك هذه الحاجة ومع التطور التقني والصناعي وتوسع المناطق الحضرية، تصبح الحاجة للبيانات أكثر إلحاحا .. وقالت "خرجنا من القمة الأولى في ديسمبر 2011 وبتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة وبحرصه المعهود والتزامه الصارم بتفعيل وتطوير المبادرات الرامية لحماية البيئة وتطوير كل ما من شأنه خدمة الإنسان وخرجنا بإعلان "عين على الأرض" ومبادئه التوجيهية الـ 14 والتي أيدتها 48 دولة".

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©