الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإماراتيون يستحوذون على 30% من مبيعات شركات العقار الخليجية بأوروبا

الإماراتيون يستحوذون على 30% من مبيعات شركات العقار الخليجية بأوروبا
26 يناير 2015 21:35
سيد الحجار (أبوظبي) يتراوح نصيب الإماراتيين من مبيعات المشاريع السكنية والسياحية التي تتولى شركات العقار الخليجية، تسويقها، ببعض الدول الأوروبية، بين 20 ? إلى 30% من إجمالي مبيعات تلك المشاريع. وذكر مشاركون في معرض النخبة العقاري، الذي انطلقت فعالياته بأبوظبي أمس، أن زيادة العائد الاستثماري وتسابق شركات العقار لتقديم تسهيلات في السداد، شجع كثيرا من المواطنين الإماراتيين للتوجه لشراء العقارات بالخارج، لاسيما بلندن وتركيا والولايات المتحدة ومصر ولبنان، إضافة إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة. وقال عبدالله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، للصحفيين عقب افتتاح المعرض، الذي يضم 41 شركة، إن استضافة أبوظبي لمعرض النخبة العقاري، تأتي تتويجا لمسيرة النمو التي يشهدها القطاع العقاري بالدولة خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن الإمارات تمثل بيئة جاذبة للاستثمار العقاري. وأكد آل صالح أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا ملحوظا في الطلب على شراء العقارات بالخارج، وذلك من المشترين الخليجين عموما والإماراتيين على وجه الخصوص، موضحا أن المعرض شهد مشاركة متميزة من عدد من الشركات الخليجية التي عرضت مجموعة كبيرة من المشاريع السياحية والسكنية بعدد من البلدان. إلى ذلك، أوضحت الشيخة فاطمة الحمود الصباح رئيس مجلس إدارة مجموعة إسكان جلوبال لتنظيم المعارض، إن الشركة قررت تنظيم معرض النخبة العقاري في أبوظبي باعتبارها مركزا تجاريا عالميا لدول الخليج، ومقرا لعدد كبير من رجال الأعمال، في ظل القوة الشرائية العالية بالسوق الإماراتي. وكشفت الصباح عن استعداد الشركة لافتتاح فرع لها بأبوظبي خلال شهر، فضلا عن دراسة افتتاح مقر بدبي خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن السوق الإماراتي يعد أحد الأسواق الهامة والمستهدفة بالنسبة للشركة خلال الفترة المقبلة. من جانب آخر، أشارت الصباح إلى أن المشترين الخليجيين يستحوذون على نحو 60% من مبيعات العقارات التي تتولى تسويقها الشركات الخليجية المشاركة بالمعرض، وذلك بعدد من الدول مثل بأوروبا والولايات المتحدة، فيما يستحوذ الإماراتيون على نحو 20 إلى 30% من هذه المبيعات. وقالت الصباح إن معرض أبوظبي يعد أول خطوة من خطوات انطلاق «إسكان جلوبال» نحو التوسع الخارجي، حيث أصبحت بذلك أول شركة تنظيم معارض كويتية تنجح في التوسع الخارجي ودخول أسواق جديدة، مؤكدة أن هذه الخطوة لن تكون الأخيرة، حيث سيتبعها العديد من الخطوات الأخرى التي تؤكد قدرة الشركات الكويتية على دخول مختلف الأسواق الخليجية والعربية. وأشارت إلى أن «إسكان جلوبال» كانت تدرس منذ فترة ليست بالقصيرة موضوع التوسع في عدد من الأسواق الخارجية، حيث قامت بإجراء العديد من الدراسات حول أهم هذه الأسواق وذلك بهدف ضمان نجاح خطواتها التوسعية المستقبلية، وعدم التسرع في هذا الاتجاه، حتى لا تنعكس عليها بالسلب أو الفشل. وأضافت أنه لضمان نجاح هذه الخطوات قامت الشركة كذلك بإبرام اتفاقيات تعاون مع حكومات عدد من دول المنطقة، وكانت انطلاقة المعرض بدولة الإمارات العربية المتحدة، لأنها تعتبر احد أهم الدول من الناحية الاقتصادية والتجارية في المنطقة، والتي يعتبر سوقها أحد أهم الأسواق وأكثرها نشاطاً. وذكرت الشيخة فاطمة الصباح، أن معرض أبوظبي والذي تستمر فعالياته حتى الخميس المقبل، يعتبر أول معرض للشركة في العام 2015، حيث من المتوقع أن يتبعه العديد من المعارض الأخرى المشابهة، سواء على صعيد دولة الكويت أو على صعيد عدد من دول المنطقة، مثل السعودية وقطر، مشيدة في الوقت ذاته بالدعم الكبير الذي لاقته «إسكان جلوبال» من قبل الشركات العقارية الكويتية التي أيدت مثل هذه الخطوات وساندتها من خلال المشاركة في المعارض الداخلية والخارجية. ومن جهته، اكد بدر الدبوس مدير عام شركة إسكان جلوبال لتنظيم المعارض العقارية أن استراتيجية الشركة تقوم على التوسع الجغرافي في تنظيم المعارض في عدد من الدول الخليجية والعربية، إلى جانب دخول أسواق جديدة بما يتماشى مع متطلبات واحتياجات العملاء الكويتيين والخليجيين، لافتا الى أن الشركة تهدف من خلال سياستها الحالية إلى أن تصبح الشركة الأولى في مجال تنظيم المعارض على مستوى الوطن العربي، وذلك من خلال تنظيم معارض على مستويات عالمية رفيعة، كما أنها تهدف إلى أن تكون معارضها العقارية بمنزلة علامة مسجلة لها داخليا وخارجيا. ولفت الدبوس إلى أن الشركة بدأت بالفعل في تنفيذ استراتيجيتها الجديدة من خلال أسواق الكويت وقطر وأبوظبي، التي شهدت بالفعل انطلاقة كبيرة ومميزة لعدد من معارض الشركة خلال السنتين الأخيرتين، حتى ان هذه المعارض اجتذبت شريحة كبيرة من العملاء داخل أسواق تلك الدول، الأمر الذي حفزها على بذل المزيد من الجهود في سبيل الارتقاء بمعارضها والمحافظة على نفس مستويات الجودة التي تقدمها لعملائه. وأشار الدبوس إلى أن الشركة تسعى من خلال علاقاتها داخل وخارج الكويت إلى توسيع قاعدة المعارض العقارية والربط فيما بينها بما يعود بالفائدة على دول المنطقة كافة، مؤكدا أن المعرض يأتي في توقيت مهم إذ يشهد السوق العقاري حالة من الرواج في ظل تذبذب وتراجع باقي القطاعات الاقتصادية الرئيسية في المنطقة والعالم، وفي مقدمتها سوق الكويت للأوراق المالية، إلى جانب تدني فوائد البنوك ما جعل الكثير من رؤوس الأموال تتجه إلى الاستثمار العقاري باعتباره أحد أكثر القطاعات الاقتصادية أماناً واستقراراً في الوقت الحالي. وأشار إلى أن صناعة المعارض العقارية بدأت تشهد منافسة قوية في الأونة الأخيرة على وقع الاهتمام الكبير الذي يشهده القطاع العقاري في كافة دول العالم، بعد أن أصبح بمثابة أشد القطاعات أمناً وأكثرها من ناحية العوائد. وشدد الدبوس على أهمية المعارض العقارية بشكل عام، باعتبارها أهم المنافذ الرئيسية للتسويق العقاري لدى المواطنين والوافدين، حيث توفر المعارض مجموعة مختلفة ومتنوعة من الفرص العقارية والاستثمارية، خاصة في ظل تنوع المشاريع العقارية التي توفرها تلك المعارض العقارية ويجعلها قادرة على تلبية يلبي احتياجات ومتطلبات مختلف شرائح العملاء. وأوضح أن المعرض سيشكل فرصة مواتية لزيادة مبيعات الشركات المشاركة، ودعم الشركات العقارية وشركات التطوير العقاري، كما انه يعتبر فرصة للتعرف على المنتجات الجديدة، وتكوين علاقات تجارية مع الشركات المشاركة في المعرض، والتعرف على ردود الأفعال المباشرة حول مختلف المنتجات العقارية المطروحة فيه. تسويق 140 مشروعاً بقيمة 18 مليار درهم أبوظبي (الاتحاد) تشارك 41 شركة في معرض النخبة العقاري بأبوظبي، حيث يعرض المشاركون نحو 140 مشروعا بقيمة تتراوح بين 4 و5 مليارات دولار (15 إلى 18 مليار درهم)، فيما يتوقع استقطاب نحو 6 آلاف زائر للمعرض، الذي تستمر فعاليته حتى يوم الخميس المقبل، بحسب الجهة المنظمة للمعرض. وكشف عدد من مسؤولي شركات العقار العربية والخليجية المشاركة بالمعرض عن توجههم لافتتاح أفرع جديدة بأبوظبي خلال الفترة المقبلة، بهدف الاستفادة من الزيادة الملحوظة في استثمارات الإماراتيين بقطاع العقارات في الخارج. وقال صلاح البشير مساعد الرئيس التنفيذي بشركة المملكة الخليجية، إن الشركة تعتزم افتتاح فرع جديد بأبوظبي خلال العام الحالي، فضلا عن التوسع بأسواق قطر ومصر وتركيا. وذكر البشير أن المشترين الإماراتيين يستحوذون على نحو 20 إلى 30% من مبيعات الشركة بمشاريعها في مكة المكرمة، موضحا أن الشركة توفر استوديوهات للبيع بمشروع العزيزية بمكة بقيمة 500 ألف درهم، حيث يصل العائد الاستثماري بالمشروع لنحو 12% سنويا. من جانبه ذكر بهاء أبو عليان نائب الرئيس التنفيذي بشركة كويت لإدارة المشاريع «كي بي إم» أن المشترين الإماراتيين يستحوذون على نحو 10 إلى 15% من مبيعات الشركة بمشروع فندق روضة الصفوة في المدينة المنورة، والذي يتم تسويقه عبر الاستثمار لمدة 20 عاما، بعائد استثماري يتراوح بين 10 و12% سنويا. وأشار أبوعليان إلى توجه الشركة لافتتاح أفرع لها بأبوظبي ودبي، مشيرا إلى أن الشركة تدرس كذلك تنفيذ مشاريع عقارية في دبي بمنطقة ميدان، فضلا عن شراء مشاريع عقارية بالإمارة. فيما قال محمد الصمد المدير التنفيذي لشركة اتش ام جي للعقارات، إن الشركة اهتمت بتسويق عقارات في أميركا وإسبانيا وبريطانيا خلال المعرض، لافتا إلى أن زيادة العائد الاستثماري لنحو 12% ببعض العقارات أسهم في جذب كثير من المستثمرين الإماراتيين لشراء العقارات بالخارج. ارتفاع العائد بالإمارات يجذب المشترين الخليجيين أبوظبي (الاتحاد) أكد محمود عفيفي الرئيس التنفيذي لشركة إسكان جلوبال لتنظيم المعارض، أن ارتفاع العائد الاستثماري في الإمارات، يجذب المستثمرين الخليجيين لشراء العقارات بالدولة، لاسيما بإمارة دبي والتي يتراوح العائد الاستثماري بها 5 و15%. وأشار عفيفي إلى اهتمام الشركات العقارية الخليجية بتسويق عدد من المشاريع العقارية بإمارة دبي، في ظل اهتمام المشترين، لاسيما من السعودية والكويت، بشراء عقارات في إمارة دبي. ومن ناحية أخرى، ذكر عفيفي أن السوق التركي كذلك يعد أحد أهم الأسواق الجاذبة لاستثمارات الخليجيين عموما والإماراتيين على وجه الخصوص، في ظل توفر وحدات سكنية بأسعار تنافسية، موضحا أن سعر الشقة يقترب من 170 ألفا، مع توفر إمكانية السداد على عامين. وأوضح أن بريطانيا تتصدر قائمة اهتمام المشترين الخليجيين، تليها تركيا، ثم الولايات المتحدة، فألمانيا، فيما تتصدر دبي قائمة اهتمام المشترين فيما يتعلق بالمدن العربية، تليها مصر، ثم لبنان. وقال عفيفي إن معرض النخبة العقاري في أبوظبي حظي بإقبال كبير من قبل الشركات العقارية من داخل وخارج الكويت، الأمر الذي تجلى بوضوح من خلال حجز كافة المساحات المتاحة، بجانب إعلان شركات عن رغبتها في حجز مساحات بالدورات القادمة للمعرض . وأضاف عفيفي أن «إسكان جلوبال» رأت أن تكون انطلاقتها الخارجية الأولى في أحد أكبر وأهم الأسواق الخليجية ألا وهو السوق الإماراتي، وذلك لما يتمتع به هذا السوق من قوة شرائية عالية، وتنوع كبير في شرائح المستثمرين، حيث يعتبر المستثمر الإماراتي من أكثر المستثمرين نشاطاً وقوة. وأفاد عفيفي أن معرض النخبة في أبوظبي هو الأول من نوعه لشركة تنظيم معارض كويتية في دولة الإمارات، وذلك بعد إبرام مجموعة من الاتفاقيات الاستراتيجية مع حكومات عدد من دول المنطقة لتنظيم هذا النوع من المعارض في الخارج، مؤكداً أن الشركة تتجه خلال العام الجديد 2015 إلى التوسع في تنظيم المعارض العقارية خارج الكويت بالتوازي مع تنظيم جدول معارضها داخل الكويت.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©