الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات الشاحنات تفتش عن تصاميم ومحركات جديدة أقل تلوثاً

3 أكتوبر 2012
? فرانكفورت (أ ف ب) - تسعى شركات صناعة الشاحنات التي يدفعها تعزيز القوانين وسعر الوقود المرتفع إلى التحديث والابتكار، إلى تطوير آليات اكثر مراعاة للبيئة من خلال تصاميم جديدة ومحركات أقل تلويثاً. فمعيار مكافحة التلوث الجديد الذي يحمل اسم “يورو 6” يرغم هذه الشركات على اعتماد محركات أقل تلويثاً. وهذا القانون الذي يدخل حيز التنفيذ للشاحنات والحافلات الجديدة في أوروبا خلال يناير 2014 ينص على تخفيض انبعاث الجزئيات بالنصف وانبعاثات أكسيد الآزوت بنسبة 80%. وشكل اعتماد هذه المعايير على الآليات الجديدة استثماراً كبيراً جداً للشركات التي تقدم محركاتها الجديدة خلال المعرض “اي ايه ايه” الدولي في هانوفر وهو الملتقى الكبير لصانعي آليات النقل النفعية الخفيفة والشاحنات والحافلات. وباتت الانسيابية أيضاً عاملاً لا مفر منه في الترويج لهذه الآليات. ويوضح صانع الشاحنات الألماني في بافاريا “مان” (مجموعة فولكس فاجن) أن “حوالي 40% من إجمالي الطاقة التي ينبغي بذلها للمحافظة على شاحنة من 40 طناً بسرعة متواصلة قدرها 85 كيلومتراً في الساعة على طريق مسطحة، يتبدد فقط في تأثير مقاومة الهواء”. ومقاومة الهواء تؤدي كذلك إلى ارتفاع في استهلاك الوقود الأمر الذي يشكل بالنسبة لشركات النقل ثاني اكبر كلفة. وكشفت الشركة الألمانية “دايملر”، في المعرض، عن نصف قاطرة تحمل اسم “مرسيديس بنز آيرودايناميك” قادرة على اقتصاد ألفي لتر من الجازول وحوالي ثلاثة آلاف يورو في السنة مع خفض انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون بخمسة أطنان. وتسلك شركات صناعة الشاحنات أيضاً طريقاً أخرى هي الطاقة الكهربائية. ويقول الاتحاد الألماني للسيارات “في دي ايه” إنه “بين الآليات الخفيفة التي يقل وزنها عن 3,5 أطنان بات بالإمكان اعتماد الطاقة الكهربائية حصراً”. إلا أن الزبائن نادراً ما يكونون أفراداً وتبقى السوق محصورة جداً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©