الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الكلية الإلكترونية للجودة تطرح برنامجاً في البكالوريوس لطلبة المرحلة الثانوية

31 يناير 2007 03:00
دبي - علي مرجان: كشف الدكتور منصور العور مدير عام الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة عن طرح الكلية لبرنامج البكالوريوس لطلاب المرحلة الثانوية على مستوى مدارس الدولة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تكتسب أهميتها من طبيعة المرحلة التي تمر بها الكلية حاليا بعد حصولها على الاعتراف الأكاديمي من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي· وقال العور إن برنامج البكالوريوس لطلبة المرحلة الثانوية يخضع لمعايير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتمثل في تهيئة الطالب تدريجيا لهذا النوع من التعليم وفق مفهوم التعليم المدمج الذي يجمع بين الطرق التقليدية للتعليم وبين التعليم الإلكتروني· وأضاف: يدرس الطالب خلال عامين دراسيين وفق الطرق التقليدية للتعليم الأكاديمي مع منحه جرعات محسوبة من التعليم الإلكتروني تزداد في السنة الثالثة والسنة الرابعة بالكلية، مؤكدا على أن تبني وزارة التعليم العالي لنموذج التعليم المدمج يعد مبادرة رائدة لتجربة فريدة على مستوى العالم· وأعلن العور أن 18 طالبا من بينهم 15 مواطنا قاموا بالتسجيل في أول برنامج للبكالوريوس داخل الكلية بعد حصولها على الاعتراف الأكاديمي من جانب وزارة التعليم العالي· وأضاف: ندرس حاليا استحداث 3 برامج للماجستير لتلبية احتياجات سوق العمل للمؤسسات المحلية في الدولة· ولفت العور إلى أن المسار الأكاديمي بالكلية كان محدودا خلال السنوات الماضية ، مقارنة بمسار التطوير المهني للعاملين في مختلف مؤسسات الدولة، والذي شهد إقبالا من جانب شريحة كبيرة من الباحثين عن وسيلة مثلى للتعليم المستمر· وأرجع ذلك إلى أن التعليم الإلكتروني ليس ''سياحة صيف''، موضحا أن الكلية خضعت لتقييم شامل ودقيق لكافة برامجها قبل حصولها على الاعتراف الاكاديمي من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما أنه يحتاج إلى تطوير مستمر وإبداع متواصل للمشاركين فيه من طلاب وأعضاء هيئة التدريس· وقال العور إن الكلية تدرس حاليا نقل برنامجي البكالوريوس والماجستير في الجودة الشاملة بمجرد الحصول على موافقة التعليم العالي إلى جامعات عربية مختلفة، حيث يقتصر نشاط الكلية في الفترة الحالية على مسارات التطوير المهني للمؤسسات في العالم العربي· وأشار العور إلى ثقافة التعليم الإلكتروني ما تزال أمرا جديدا سواء بالنسبة للطالب أو للمعلم، منبها إلى أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات التقليدية ليسوا مؤهلين بالتدريس في مؤسسات التعليم الإلكتروني قبل الحصول على الجرعات التأهيلية وترخيص مزاولة المهنة من جانب جهات الاختصاص· ويؤكد العور أن تلك المعايير تعد من أساسيات التعليم الإلكتروني، فطرح أي جامعة لبرامج التعليم الإلكتروني، يتطلب أن تكون لديها تلك المعايير التي تعد من بديهيات العمل في هذا المجال· واختتم العور قائلا: طورت الكلية برامج خاصة لتأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس الملتحقين فيها بما يواكب متطلبات التعليم الإلكتروني·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©