الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

علماء ينجحون في تصنيع كلى بشرية صغيرة في المعمل

علماء ينجحون في تصنيع كلى بشرية صغيرة في المعمل
8 أكتوبر 2015 20:57

تمكن باحثون استراليون من إنتاج أعضاء شبيهة بالكلى داخل صحن في المختبر في أحدث تقدم في المساعي الرامية إلى إنتاج الأعضاء البشرية للاستخدام الطبي.

وتحدث فريق العمل عن مجموعة من التجارب حولت خلية جلدية إلى تركيبة شبيهة بالكلى أبعادها نحو خمس ملليمترات.

واستعان العلماء بخلية جذعية من جسم بشري وحفزوا الخلية داخل المختبر كي تتحول إلى نسيج شبيه بنسيج الكلى، وكانت النتيجة تكوينات صغيرة شبيهة بالأعضاء مماثلة لتلك الموجودة لدى الأجنة في الأشهر الثلاثة الأولى.

وقالت ميليسا ليتل وهي من فريق العمل "ما تكمنا من إثباته هو أن من الممكن أخذ خلية جذعية، ويمكن أن نصنع تلك الخلايا الجذعية من أي خلية في الجسم بحيث يمكننا أن نصنع خلية جذعية من أي شخص. وما نفعله هو أننا نحفز تلك الخلايا الجذعية كي تمر بعملية النمو وهي تشكل كلية صغيرة، كلية مصغرة داخل صحن".

وأضافت أن هذه الكلية تكون الأوعية الدموية أيضا. لذلك، فهي تكوين مركب وأن حجمها ما بين نصف سنتيمتر وسنتيمتر، وأن هذا التكوين صغير نسبيا مقارنة بحجم كلية الشخص البالغ.

وهذه النماذج الصغيرة للكلى ليست بأي حال أعضاء صالحة للزرع لأنها تفتقر إلى خصائص مهمة مثل القدرة على التخلص من الفضلات لكنها يمكن أن تستخدم في الاختبارات التي تجرى للأدوية.

وقالت ليتل "اعتقد أن الرائع في الموضوع أننا يمكننا أن نفعل أشياء كثيرة بها لأن بهذا الحجم وبهذه الدرجة من التعقد وهذه الدقة لأنها تشبه حقا كلية بشرية طبيعية في طور النمو وهذا لأننا يمكننا أن نصنع خلية جذعية من شخص لديه مرض كلوي".

وأضافت "لا نفهم هذا المرض جيدا لكن الآن يمكننا أن نصنع خلية من الجلد على سبيل المثال ونصنع خلية جذعية منها، ونعيد صياغة نموذج الكلية باستخدام جيناتها ونستخدمها بالفعل في فهم مرضها".

وعندما سئلت ليتل عما إذا كان هذا الاكتشاف سيكون رائعا بالنسبة للمصابين بفشل كلوي، أجابت "أعتقد أنه سيكون رائعا جدا. أتحدث مع المرضى كل يوم وهم يطالبون حقا بالبديل. للأسف، هذا ليس بديلا الآن لكني أعتقد أن اكتشافنا يساعد على ذلك".

وإلى جانب نجاح العلماء في إنتاج نماذج مصغرة من الكلى، هناك علماء آخرون داخل المختبرات نجحوا أيضا في صنع نماذج مصغرة للمخ والمعدة والأمعاء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©