الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

استخدام "جوجل" يفقد الذاكرة!

استخدام "جوجل" يفقد الذاكرة!
9 أكتوبر 2015 13:30

حذرت دراسة حديثة من تأثيرات الاستخدام المتكرر لمحرك البحث "جوجل" على ذاكرة المستخدمين، وفقا لما ذكرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وقالت الدراسة إن اعتماد الأشخاص على استخدام الموقع الشهير بدلا من محاولة تذكر المعلومات قد يتسبب في موجة واسعة من أعراض فقدان الذاكرة.

وأكدت الدراسة أن المعلومات المكتسبة في ذاكرة الإنسان عن طريق البحث على الانترنت أصحبت أكثر عرضة للذهاب في طي النسيان.

وذكرت الصحيفة أن أكثر من ثلث الأشخاص يلجؤون تلقائيا إلى "جوجل" للعثور على إجابات لأي سؤال يواجههم دون محاولة للتوصل إلى الإجابة بأنفسهم.

كما قال التقرير إن ربع الأشخاص باتوا ينسون المعلومات التي عثروا عليها عن طريق "جوجل" بشكل سريع وهو ما يعني فشل الذاكرة في حفظ الذكريات والمعلومات المفيدة.

وأجريت الدراسة عن طريق شركة "كاسبرسكي" المتخصصة في مجال الأمن الرقمي وشملت 6000 شخص حول العالم تتراوح أعمارهم بين 16 عاماً وأكبر من ذلك.

وقال التقرير إن المستخدمين باتوا يعانون من التشكك في دقة ذاكرتهم، أو لا يطيقون صبرا على الحصول على الإجابة الصحيحة في أسرع وقت ممكن.

واعترف 24 % من الأشخاص أنهم ينسون الإجابات التي عثروا عليها على الانترنت بعد استخدامه بقليل وارتفع هذا الرقم إلى 27 % بين الأشخاص الأكبر من 45 عاما، بينما قال 12 % من الأشخاص إنهم يفترضون أن المعلومات ستكون دائما في مكان ما في ذاكرتهم ولذلك لا توجد جدوى من محاولة حفظها.

وتقول الدراسة إن الرغبة في الوصول بأسرع طريقة إلى المعلومات مع الميل إلى نسيانها بعد ذلك قد تتسبب في آثار بعيدة المدى على ذكريات المستخدمين طويلة الأجل، لأن الفشل في الاستفادة من المعلومات المخزنة في ذاكرتهم يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى نسيانها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©