الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مستخدمو «مواصلات الشارقة» يطالبون بمظلات لنقاط الانتظار

مستخدمو «مواصلات الشارقة» يطالبون بمظلات لنقاط الانتظار
6 أكتوبر 2012
تحرير الأمير (الشارقة) - طالب عدد من سكان مدينة الشارقة بتطوير أنظمة “مواصلات الشارقة”، وإضافة مظلات مغلقة في نقاط الانتظار ليتسنى لهم استخدام الحافلات بسهولة ويسر، خصوصاً في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس، فيما أكدت المؤسسة أن خدمة “رحلتي” التي أطلقتها قبل أشهر عدة كانت أحد الحلول المهمة لهذه المشكلة، حيث يتمكن الركاب من خلالها من التعرف إلى مواعيد وصول الحافلات لمحطات تحميل الركاب، وذلك عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة عبر الاتصال على الرقم 2272 متبوعاً برقم نقطة التوقف ورقم الخط، حيث يتم إرسال الرد على هاتف المتصل لإعلامه بموعد وصول الحافلة خلال ثوان معدودة، ما يساعد على توفير الوقت والجهد لمستخدمي حافلات المواصلات العامة. وأكد عبد الله الياس موظف في دبي، مقيم بالشارقة، ومن مستخدمي الحافلات بصورة يومية، أنه ينتظر في الشمس الحارقة لحين موعد وصول الحافلة، مطالباً بتركيب مظلات، فيما أشار محمد بكر إلى أنه عرف من زميل له عن خدمة “رحلتي” وقال: “استفدت كثيراً من الخدمة التي وفرت علي الكثير من الجهد والعناء في انتظار الحافلة في الجو الحار، حيث مكنتني من معرفة توقيت وصول الحافلة، فأستعد للنزول من بيتي متجهاً لنقطة التوقف في الوقت المناسب من دون أن أضطر إلى الانتظار مدة طويلة”. وتقول منى شاهد: “لقد وفرت علينا الخدمة الكثير من الوقت، فبدلاً من أن أضيع الوقت في انتظار الحافلة، أصبحت استغله في تدبير شؤون المنزل والأسرة، حيث اكتفي بإرسال رسالة نصية لتصلني أخرى موضحة مواعيد الخط الذي أرغب في استخدامه في الذهاب إلى المدرسة التي أعمل بها في الشارقة، حيث لا امتلك سيارة خاصة”. وأشار علي سعيد إلى أن قيمة الرسالة لا تتعدى درهماً واحداً ولا تساوي العناء والوقت اللذين توفرهما حين أتعرف إلى مواعيد الحافلات لأستعد في الوقت المناسب، فيما يؤكد محمد نور الذي يعمل في دائرة حكومية، أن الخدمة أفادته كثيراً إلا أنه يفضل أن تكون مجانية. إلى ذلك، لاقت خدمة “رحلتي” التي أطلقتها مواصلات الشارقة قبل أشهر عدة، استحساناً كبيراً من مختلف شرائح المجتمع في الإمارة، حيث إنها خصصت للاستعلام عن مواعيد وصول الحافلات لمواقف المواصلات العامة على شبكة الطرق في الشارقة، والتي تعتبر الأولى على مستوى الشرق الأوسط، غير أن بعضهم طالب أن تكون مجانية. وأكد عبد الله الزري مدير عام مواصلات الشارقة، أن الخدمة تعتبر إضافة جوهرية وأساسية، وتعكس التعاون المشترك بين المؤسسة والشركة المشغلة، مشيراً إلى أنها توفر للراكب خدمة أخرى تتمثل في تحديد مسارات خطوط شبكة المواصلات العامة، واختيار الرحلة التي يرغب فيها الراكب، وذلك من خلال استخدام موقع شبكة المواصلات العامة على الإنترنت. من جانبها، أشارت رابعة المرزوقي رئيس قسم المواصلات العامة في مواصلات الشارقة، إلى أن خدمة “رحلتي” التي تقدمها مواصلات الشارقة هي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وتعتمد على تكنولوجيا الأقمار الصناعية، حيث يتمكن الراكب من خلالها من الحصول على الأوقات الفعلية لوصول الحافلات إلى مواقف الانتظار الممتدة على خطوط الشبكة والبالغة 527 عمود توقف، بالإضافة إلى دليل السير، من خلال الرسائل النصية القصيرة التي تصله على هاتفه مباشرة، أينما كان من دون الحاجة إلى الانتظار في الخارج. وبينت أن خدمة “رحلتي “ تلقت نحو 4226 رسالة نصية قصيرة منذ بداية إطلاقها منتصف أبريل وحتى نهاية مايو من العام الجاري، أي خلال أقل من شهرين. وأشارت المرزوقي إلى أن خطوات بسيطة وتتألف من أربع خيارات، أولاً أن يقوم الراكب بإرسال الرقم الموضح أعلى العمود في رسالة نصية قصيرة إلى الرقم (2272) لتصله خلال ثوان معدودة أوقات وصول الحافلات التي تمر عبر هذه النقطة في رسالة نصية على هاتفه المتحرك، أما الثانية فتعتمد على إرسال رقم العمود متبوعاً برقم الخط المراد، تفصل بينهما مسافة، لتصله أوقات هذا الخط كافة، أما الثالثة فيتم إرسال رقم محطة التوقف المبينة أعلى العمود متبوعة بالوقت المراد، تفصل بينهما مسافة، لتصله رسالة توضح الخطوط كافة التي تتزامن مع هذا الوقت، أما الخيار الرابع فهو إرسال رقم العمود متبوعاً برقم الخط والتوقيت المحدد، بينها مسافات، لترد عليه الخدمة برسالة توضيحية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©