الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أميركا تطلب وقف الهجمات على مدنيي سوريا..وروسيا: الطلب غير واقعي

أميركا تطلب وقف الهجمات على مدنيي سوريا..وروسيا: الطلب غير واقعي
8 فبراير 2018 22:46
طالبت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، بوقف الضربات الجوية الأخيرة والهجمات الكيماوية على مدنيين سوريين محاصرين في الغوطة الشرقية قرب دمشق فيما وصفت روسيا الطلب بأنه غير واقعي.
وفي بيان لوزارة الخارجية، أيدت واشنطن دعوة الأمم المتحدة لوقف لإطلاق النار في الغوطة الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة.
وأدت الهجمات على الغوطة، المستمرة منذ أربعة أيام إلى مقتل ما لا يقل عن 211 مدنياً بينهم أطفال ونساء، بحسب حصيلة جديدة أعلنها المرصد السوري لحقوق الإنسان منها 58 قتيلا على الأقل سقطوا في القصف اليوم الخميس. وما تزال الحصيلة قابلة للزيادة بسبب وجود العديد من المدنيين تحت الأنقاض وخطورة إصابات الجرحى.
وطالبت الولايات المتحدة بأن تقوم موسكو بضبط حليفها النظام السوري. وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت "يجب وقف هذه الهجمات فورا".
وأضافت "إن الولايات المتحدة قلقة للغاية إزاء تصاعد العنف في إدلب والغوطة الشرقية بريف دمشق ومناطق أخرى في سوريا مهددة بالضربات المستمرة للنظام".
وتابعت "مرة أخرى، نشعر بالقلق إزاء تقارير مروعة مؤخرا عن استخدام نظام الأسد أسلحة كيماوية ولتصعيد عمليات القصف التي أسفرت عن عشرات القتلى المدنيين في الساعات ال48 الماضية".
ويعتقد مسؤولون أميركيون أن سوريا استخدمت الكلور كسلاح كيماوي غير مشروع في الهجمات الأخيرة على الغوطة وسواها.
وقالت نويرت أيضا "إن الولايات المتحدة تؤيد دعوة الأمم المتحدة لوقف أعمال العنف لشهر للسماح بتسليم المساعدات الإنسانية والإجلاء الطبي العاجل لأكثر من 700 مدني في الغوطة الشرقية.
وتابعت "على روسيا أن تستخدم نفوذها لدى دمشق لضمان أن يسمح النظام السوري فورا للأمم المتحدة بتقديم مساعدة حيوية لهؤلاء الأشخاص الضعفاء جدا".
لكن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبنزيا اعتبر، اليوم الخميس، أن دعوة الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق نار إنساني في سوريا "غير واقعية".
وصرح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة للصحافيين "هذا غير واقعي"، مضيفا "نرغب في أن نرى وقفا لإطلاق النار، نهاية للحرب، لكنني لست واثقا بأن الإرهابيين يوافقون على ذلك".

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©