الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مناقشة ترتيبات البدء في "الخط الأخضر" لمترو دبي

8 فبراير 2007 02:35
دبي - ''الاتحاد'': اجتمعت مؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات أمس مع ممثلين من شرطة دبي لتوسيع قاعدة التعاون بين الطرفين خصوصا بعد المساندة التي قدمتها شرطة دبي لأعمال تشييد الخط الأحمر لمترو دبي والبدء قريبا في الخط الأخضر الذي يشكل المرحلة الثانية من مشروع مترو دبي، حضر الاجتماع عن هيئة الطرق والمواصلات فريق من المهندسين المختصين برئاسة د· عبد السميع هيموني، مدير الأعمال المدنية والإنشائية في مؤسسة القطارات ومن شرطة دبي كل من العقيد أنس المطروشي، مدير العمليات بالوكالة والعقيد د· خالد المري، مدير إدارة الاتصالات والتطوير الإلكتروني والمقدم أحمد سهيل والرائد عبد الصمد حسين من قسم الجودة والنقيب جمعة بن درويش من دائرة الإنقاذ والوكيل أول سعيد المزروعي· تطرق الاجتماع إلى نطاق العمل في الخط الأخضر لمترو دبي، وتم استعراض مختلف أساليب التشييد التي سيتم اتباعها في المشروع ومن بينها آليات حفر الأنفاق باستخدام الحفار العملاق ''البقيشة'' ونصب الدعامات للأجزاء المرتفعة من الخط وتشييد المحطات المرتفعة مع إمكانية توسيع الطرق كما هو الحال في الخط الأحمر ويتضمن الخط الأخضر أيضاً مقاطع تحت سطح الأرض وأخرى فوق سطح الأرض؛ مما سيكون له درجات متفاوتة من التأثير على شبكة المرور في قلب مدينة دبي· وتم التنويه بشكل خاص إلى وفد شرطة دبي بأهمية إنشاء محطات تحت الأرض لمشروع المترو والتي تتطلب إجراء تحويلات كبيرة في مسار حركة المرور، وأوضح أحد مسؤولي الهيئة بأن العمل في إنشاء محطة برجمان جار حاليا بعد التحويل المؤقت لحركة المرور في المنطقة، حيث تشكل هذه المحطة نقطة التقاء بين الخط الأحمر والخط الأخضر حيث يشتمل العمل في الخط الأخضر أيضاً إنشاء أنفاق للمترو بطريقة القطع والتغطية· كما تم التطرق في الاجتماع إلى أن محطة السعيدية تتطلب إجراء ثلاث مراحل من التحويل المؤقت لحركة المرور، وأنه يترتب على المرحلة الثالثة تشييد دوار مؤقت مماثل للدوار المؤقت لتسهيل بناء محطة برجمان، كما سيستدعي الأمر تخفيض عدد المسارات من أجل تشييد جدران وأسقف المحطة· ويتوقع أن يسفر تشييد محطة ميدان بني ياس عن أخذ مساحة كبيرة من شارع المصلى وتقاطع شارع مستشفى آل مكتوم ونظراً لقرب المحطة من المباني المجاورة هناك، تطلب الأمر الى إغلاق جزئي للطريق، وعليه سيتم تنفيذ مخطط لتحويل مؤقت لحركة المرور بالقرب من شارع المصلى على أن يتم تحويل مسار حركة المرور إلى الشوارع الخلفية· وفيما يتعلق بمحطة شارع صلاح الدين، ونظرا لأن المحطة تمتد إلى منطقة مجاورة جدا للمباني، فإن مخطط تحويل مسار حركة المرور المقترح يتضمن إغلاق شارع صلاح الدين وتحويل حركة المرور عبر الشوارع الخلفية في كلا الاتجاهين من شارع صلاح الدين· وتعقيباً على الأعمال الجارية لحفر النفق، أشار مسؤولو مترو دبي إلى انه سيتم التحكم في الدخول إلى النفق في مرحلة التشييد من خلال مدخل النفق بميدان الاتحاد وذلك باستحداث نظام البطاقات الشخصية صادرة فقط لدخول الأنفاق أو للتسجيل لتمييز الأشخاص العاملين في المشروع والتعرف على هويتهم في أي وقت، وأكدت هيئة الطرق والمواصلات أنها ستقوم بالتنسيق بين ائتلاف مقاولي المشروع والدفاع المدني والإنقاذ ''الإسعاف'' لتنظيم تمرين تجريبي قبل البدء في تشييد النفق· وقد استفسرت شرطة دبي عن الضرورة الفعلية لإغلاق شارع المصلى، وهل كان بالإمكان تحديد موقع المحطة في ميدان بني ياس، فأوضح المهندس المختص أن مسار النفق تم تحديده بهدف تقليص تأثير النفق على المباني القائمة، وأن النفق تم تخطيطه بشكل عام بحيث يواكب مسار الشوارع الكبرى، على الرغم من أنه وفي بعض أجزاء المدينة القديمة لم يكن سهلا تفادي المباني القديمة حيث تعين أن يمر النفق من تحتها· وسيتم توفير موقف رئيسي للسيارات في محطة القصيص يستوعب حوالي 6000 سيارة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©