الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«السحابة الذكية» تربط الجهات الحكومية والمحلية بأمان

13 أكتوبر 2015 16:51

دشنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اليوم السحابة الذكية لحكومة دولة الإمارات، ضمن مشروع الشبكة الإلكترونية الاتحادية بالتعاون مع شركتي «دو» و«اتصالات». وستقدم الشبكة الإلكترونية الاتحادية بنية تحتية مشتركة تتيح سهولة الوصول إلى قائمة من الموارد الحاسوبية لجميع جهات الحكومة الاتحادية، وفقا لما قالته الهيئة في بيان أكد أن الهدف الرئيسي للسحابة الذكية توفير الربط البيني لجميع الجهات الحكومية على المستويين المحلي والاتحادي بطريقة سلسة وآمنة ودائمة باستخدام بنية تحتية مشتركة.

ويعد هذا المشروع، وفقا للهيئة محطة مركزية بالنسبة لـ «الحكومة الذكية»، ويخدم العديد من المبادرات الرائدة مثل مبادرة «البيانات الضخمة» التي تدعم التحول إلى الحكومة الذكية من خلال تعزيز سبل التواصل بين مختلف الجهات الاتحادية باستخدام بنية واحدة آمنة ومشتركة. وقال حمد المنصوري، مدير عام الهيئة، إن الاهتمام في المرحلة المقبلة يتركز على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لمرحلة ما بعد العامين الأولين من الحكومة الذكية.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله» قد حدد توجهات الحكومة الذكية للمرحلة المقبلة، واضعاً مسألة الترابط في صلب تلك التوجهات. ومن وجهة نظر المتعاملين، كان من الضروري أن تتكامل الخدمات المقدمة من مختلف الجهات الحكومية ليتمكن المتعاملون من الحصول عليها من دون الحاجة إلى الذهاب لأكثر من منصة أو قناة، وذلك انسجاماً مع مفهوم الحكومة الشاملة (One-Stop-Shop) وستتيح الخدمة السحابية المقدمة من الشبكة الاتحادية للجهات الاشتراك في العديد من الخدمات، وستمكنهم من تشغيل مراكز البيانات الخاصة بهم، وذلك عن طريق الخدمة الذاتية المتزامنة مع البوابة.

وقال سعيد بلهول، مدير إدارة العمليات في هيئة تنظيم الاتصالات إنه تم تصميم البنية التحتية ضمن حل سحابي ذكي يتيح المحاكاة الافتراضية والآلية الذاتية، وبما يتضمن خاصية التزويد عند الطلب من قوائم مشتركة عبر البيئات المادية والافتراضية باستخدام نهج أبسط وأكثر فعالية من حيث التكلفة. ويتيح الحل السحابي للجهات الاتحادية إدارة حاويات الـ VDC الخاصة بهم ، التي تتكون من موارد حوسبة وتخزين وأمن وشبكة، كما يتميز النظام الحوسبي بدرجة عالية من المرونة، بحيث يمكن كل جهة من تكوين وتحديد حجم الـ VDC الخاص بها وفقا لاحتياجتها الخاصة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©