الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

جمارك دبي تطلق حزمة من الخدمات الإلكترونية عبر الهاتف المحمول

26 يناير 2011 22:22
دشنت جمارك دبي أولى خدماتها الإلكترونية عبر الهاتف المحمول “مرسال 2” والتي تهدف إلى خدمة 100 ألف من قطاع الأعمال والمتعاملين مع الجمارك. وأكد أحمد محبوب مصبح المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين أن جمارك دبي تهدف ضمن خططها الاستراتيجية التحول إلى الشكل الإلكتروني الكامل في أداء خدماتها. وقال مصبح على هامش تدشين الهيئة لأولى خدماتها عبر الهاتف المحمول إن الخدمة الجديدة تشكل قيمة مضافة لمستخدمي “مرسال 2” البالغ عددهم 5800 مستخدم، والذين يؤدون خدمات إنجاز البيانات الجمركية للبضائع لأكثر من 100 ألف عميل. وأكد أن هذه الخدمة تسهم في تسهيل الأعمال التجارية بشكل كبير نظراً لما توفره من وقت وجهد، وذلك من خلال التواصل والتفاعل مع الدائرة بواسطة الهاتف المحمول المتصل بشبكة الإنترنت. وأشار مصبح إلى أن الخدمة الجديدة عبر الهاتف المحمول ستتيح المجال أمام العملاء للاستفسار عن حالة البيان الجمركي، عبر إدخال رقم البيان للإطلاع مباشرة على حالته والوقوف على الملاحظات المدونة، دون الحاجة لإدخال أسم المستخدم، والرقم السري، وبالتالي تحقيق الإنجاز في استكمال الإجراءات المطلوبة لإنجاز البيان الجمركي والإفراج عن البضائع. وتٌمكن الخدمة الجديدة، العملاء من استعراض النشرة الإخبارية لجمارك دبي، وتوفير خريطة لمواقع المراكز الجمركية، والحصول على المعلومات المتعلقة بجمارك دبي، فضلا عن إمكانية الاستفسار عن رمز النظام المنسق للبضائع، وتقديم المقترحات، والتواصل مع خدمة (ساهم) التي أطلقتها الدائرة في وقت سابق من العام الماضي والتي تُمكن كافة شرائح المجتمع من التواصل مع جمارك دبي للإبلاغ عن أية مخالفات تتعلق بالعمل الجمركي. ومن جانبه، قال جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي إن كل التحديثات التي تقوم بها الجمارك تهدف إلى تقليص المدى الزمني للمعاملات، فجاء تقليص حجم المعاملات على سبيل المثال بعد تطبيق مرسال 2 من 58 دقيقة في مرسال 1 إلى إنجاز المعاملة في دقيقتين. وأشار الى أن تدشين جمارك دبي هذه الحزمة من الخدمات الإلكترونية عبر أجهزة الهاتف المحمول من شأنه أن يرتقي بهذه الخدمات الموجهة للشركات والمؤسسات التي تستخدم نظام “مرسال2” في تعاملاتها الجمركية. وأوضح الغيث أن “مرسال 2”، وهو النظام الجمركي الإلكتروني المتكامل الذي طورته جمارك دبي بهدف دعم الاقتصاد وتسهيل وانسيابية الحركة التجارية وتسريع إجراءات العمل والارتقاء أكثر بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء، مع مراعاة البعد الأمني والمصلحة الوطنية، ويعد نقلة نوعية في تاريخ العمل الجمركي نظراً للإمكانات الضخمة والتقنيات الحديثة التي يعتمد عليها وشموليته لمختلف إجراءات العمل الجمركي. وأوضح أن “مرسال 2” يتيح للعملاء إجراء خدماتهم إلكترونياً على مدار الساعة، مما يوفر عليهم وعلى موظفي جمارك دبي الكثير من الوقت والجهد، كما يؤدي إلى تقليل النفقات على العملاء وتقليل تكلفة التشغيل على الدائرة وزيادة إيراداتها، وتطوير مهارات موظفيها. وأشار إلى أن المدة الزمنية لإنجاز المعاملة الواحدة باستخدام “مرسال 2” قد تقلصت إلى أقل من دقيقتين للبيانات التي لا تحتوي على مخاطر، موضحاً أن العمليات بمرسال 2 تتم عبر قناة واحدة ذات اتجاهين عبر ربط الأجهزة الكمبيوترية بالمؤسسات ببعضها البعض من خلال نظام واحد. وأشار إلى أن “مرسال 2” ينافس أكثر الأنظمة الجمركية المطبقة على مستوى العالم إذ يعد أحدثها تكنولوجيا بالإضافة إلى مزايا عديدة يتمتع بها، وأبدت الكثير من الدول التي تم عرضه عليها خلال الزيارات الثنائية والمؤتمرات الدولية التي شاركت فيها الدائرة ردود فعل طيبة إزاء هذا النظام واعتبرته واحدا من أفضل ممارسات العمل في الأنظمة الجمركية لأنه مبني على قواعد وأسس عمل قوية تراعي كافة الإطراف، كما لاقى استحسان منظمة الجمارك العالمية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©