الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«البيئة» تُطلق إطار عمل للخدمات الحكومية الذكية عبر الهاتف المحمول

«البيئة» تُطلق إطار عمل للخدمات الحكومية الذكية عبر الهاتف المحمول
19 أكتوبر 2013 21:28
دبي (الاتحاد) - تكشف وزارة البيئة والمياه خلال معرض جيتكس اليوم عن إطار العمل الإلكتروني الذي تنتهجه الوزارة في مجال الخدمات الحكومية الذكية عبر الهاتف المحمول (m-gov) وقال معالي الدكتور راشد أحمد محمد بن فهد، وزير البيئة والمياه في بيان صحفي أمس: “إن التحول المبكر للوزارة نحو الخدمات الإلكترونية مكّننا من الاستجابة في وقت قياسي إلى نداء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبإطلاقنا اليوم لمبادرة الخدمة الحكومية عبر الهاتف المحمول، فقد أصبحت 100% من الخدمات التي تقدمها الوزارة متاحة إلكترونياً”. وحققت وزارة البيئة والمياه بهذا الإنجاز أعلى تصنيف تحوز عليه أي مؤسسة حكومية اتحادية في الإمارات حتى الآن من هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة وهو تصنيف 100%. وقبل تطبيق إطار العمل الإلكتروني هذا، كانت الوزارة حائزة على تصنيف 36% من هيئة تنظيم الاتصالات. وتقدم الوزارة خدماتها كافة البالغة 112 خدمة إلى متعامليها عبر الهاتف المحمول، حيث يعتبر ذلك بمثابة خطوة إضافية في سياق تحوّل وتحديث القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي صُنفت في المركز التاسع عشر لمؤشر التنافسية العالمية لـ “المنتدى الاقتصادي العالمي”، تقرير التنافسية العالمية 2013 - 2014. يُذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كان قد أطلق مبادرة الخدمات الحكومية الذكية عبر الهاتف المحمول في شهر مايو، داعياً سموه الهيئات والمؤسسات الحكومية كافة إلى تحسين الخدمات الإلكترونية والخدمات عبر الهواتف المحمولة التي تقدمها للجمهور، بحيث تغدو أكثر فعالية وأقل تكلفة وتوفيراً للوقت. بدوره، قال أمين عزب المدير التنفيذي في “لينك ديفلوبمنت”، وهي إحدى شركات OTVentures التي طورت إطار العمل الإلكتروني للوزارة: “أصبح موقع الوزارة الآن متوافقاً مع خدمات الهاتف المحمول كما أن التطبيقات كافة قابلة للتشغيل على نظم وأجهزة تشغيل متنوعة. وهذا سيسمح لمتعاملي الوزارة بسهولة الوصول إلى الخدمات كافة التي تقدمها في أي وقت ومكان”. وكانت وزارة البيئة والمياه من أوائل المؤسسات التي تبنت مبادرة الحكومية الإلكترونية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بغرض تقديم خدمات أفضل تتسم بسهولة ومرونة أكبر. والآن فقد تم تعزيز هذه الخدمات بإطلاق الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول، علماً بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تسجل أعلى المعدلات في العالم في مجال انتشار واستخدام الهواتف المحمولة حيث يصل هذا المعدل إلى 170%. بدورها، قالت عائشة العبدولي الوكيل المساعد لشؤون البيئة بالوكالة في الوزارة: “تفخر وزارة البيئة والمياه بإطلاقها الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول وسهولة التواصل مع الجمهور. ونحن نثمن شراكتنا مع ’لينك ديفلوبمنت‘ حيث نعمل سوياً على توفير إطار عمل إلكتروني حكومي متكامل ينسجم مع رؤيا الوزارة وخططها الاستراتيجية من أجل تعزيز الخدمات التي نقدمها وتبني تطبيقات الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول لكل معاملاتها وخدماتها”. وأضافت: “تعزز رضا الجمهور بفضل الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول وهي خدمات تصب في صالح حماية البيئة بتشجيعها على استخدام الهاتف المحمول والحد من استعمال الورق”. تُمكّن المبادرة الجديدة عدداً أكبر من الناس من الوصول إلى خدمات الوزارة بشكل فوري باستعمال هواتفهم المحمولة مقارنة بما كان متاحاً من خلال استخدام الإنترنت فقط. وستساعد هذه المبادرة على اختصار الوقت المطلوب لإنجاز المعاملات والارتقاء بمستويات الكفاءة والشفافية وجودة الخدمة. وقالت شيماء محمد آل رضا مدير مشروع الحكومة الذكية بوزارة البيئة والمياه “كانت وزارة البيئة والمياه من قبل تلبي احتياجات الجمهور بأساليب مختلفة. أما مع ’لينك ديفلوبمنت‘، شريكتنا في مجال تكنولوجيا المعلومات، فقد تمكّنا من اعتماد منصة أكثر تكاملاً لاستضافة كافة الخدمات المتاحة من الوزارة، الأمر الذي رفع من معدل الجاهزية الإلكترونية في الوزارة إلى 100% (وفقاً لهيئة تنظيم الاتصالات). وقد أوجدت الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول حلاً للكثير من المشكلات التي كانت تواجهها الوزارة بحيث حول كل الأعمال اليدوية اليومية التي يقوم بها الموظفون إلى أعمال إلكترونية عبر منصات إنترنت/ إنترانت متكاملة للخدمات الإلكترونية”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©