الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

زيادة أعداد الطلبة في برامج «الروبوت» و «الجيوجيتسو» والبيارق بمدارس إمارة أبوظبي

زيادة أعداد الطلبة في برامج «الروبوت» و «الجيوجيتسو» والبيارق بمدارس إمارة أبوظبي
26 يناير 2013 23:42
السيد سلامة (أبوظبي) - أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن الأنشطة اللا صفية تمثل أحد المرتكزات الأساسية في استراتيجية تطوير التعليم بإمارة أبوظبي، مشيراً إلى تميز عدد من المبادرات التي يطرحها المجلس في هذا الصدد، ومنها تدشين برنامج إعداد الطلبة للتعامل مع الروبوت، وهو برنامج يعزز من قدرة الطالب على الإبداع العلمي والتطبيقي. كما ينمي لدى الطلبة مهارات الابتكار التقني، ويغرس لديه مفاهيم ثقافية وتقنية متميزة، ويساعده في تنمية مهاراته، ويفتح أمامه آفاقا واسعة للإبداع التكنولوجي وتوظيف هذه المهارات في خدمة التطور الذي يشهده المجتمع في جميع المجالات. وأوضح معاليه، أن المجلس بذل جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية في سبيل نشر ثقافة الروبوت في مدارسنا الحكومية والخاصة، ونشطت فرق علمية من خبراء ومتخصصين في المجلس والمدارس لتدريب الطلبة علي آليات التعامل مع الروبوت . وأشار إلى مشاركة 300 فريق يمثلون المدارس الخاصة والحكومية من مختلف أنحاء إمارة أبوظبي والدولة في أولمبياد الروبوت المحلي، وتم اختيار 18 فريقاً طلابياً من الدولة للمشاركة في أولمبياد الروبوت العربي الذي أقيم في قطر، حيث قام 300 طالب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمشاركة في أولمبياد الروبوت العربي. وحصلت ثلاثة فرق من أصل 18 فريقا على المركزين الأول والثاني في هذا الأولمبياد ، حيث إن الفريق الأول الفائز بالمسابقة هو من مدرسة التميز بالعين، وحصل هذا الفريق على الجائزة الأولى ضمن المدارس الإعدادية عن الفئة العادية، أما الفريق الثاني، فهو من مدرسة اليوبيل الدولي الخاصة، وحصل على المركز الأول ضمن المدارس الابتدائية عن الفئة العادية. أما بالنسبة للمركز الثاني في المسابقة، فقد حصل عليه أطفال نشاط الحاسب الآلي بمركز الطفل بخورفكان ضمن المدارس الابتدائية عن الفئة العادية. كما شاركت الفرق الفائزة في أولمبياد الروبوت العربي في الأولمبياد العالمي للروبوت، حيث مثل الإمارات 19 فريقا في المنافسات التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور في نوفمبر الماضي، تحت شعار «الروبوت وسيلة للتواصل بين الجميع» . وأكد معاليه اهتمام المجلس برياضة الجيوجيتسو، حيث تم تنفيذ برنامجها للمرة الأولى في سبتمبر عام 2008 ليشمل طلبة الحلقة الدراسية الثانية في 12 مدرسة، وفي عام 2011/2012 شارك 10800 طالب من طلبة الحلقة الدراسية الثانية في 46 مدرسة في البرنامج، وبفضل النجاح الكبير الذي حققه البرنامج فقد تقرر التوسع في تطبيقه، بحيث تم زيادة عدد المدارس التي يطبق فيها بواقع 14 مدرسة إضافية ليصل العدد الإجمالي للمدارس المشاركة في البرنامج إلى 60 مدرسة منهم 36 مدرسة للبنين (طلاب مدارس الحلقة الدراسية ثانية) و10 مدارس للبنات (طالبات مدارس الحلقة الدراسية الثانية) و14 مدرسة للبنين (طلاب مدارس الحلقة الدراسية الثالثة)، ومع بدء العام الدراسي 2012/ 2013 وصل عدد الطلبة المواطنين المشاركين في البرنامج إلى 21694 طالباً ،وذلك على الرغم من أن المشاركة في البرنامج اختيارية وليست إلزامية. وكشف د.الخييلي عن أن برنامج البيارق من برامج النشاط الطلابي المتميزة في المجلس، ويلتحق في برنامج البيارق نحو 28 ألف طالب وطالبة في 94 مدرسة على مستوى إمارة أبوظبي والمعاهد التطبيقية ورأس الخيمة ،وينفذه مجلس أبوظبي للتعليم للعام الدراسي الحالي بواقع 27 مدرسة في أبوظبي، ومثلها في العين، و14 في الغربية، و12 في المعاهد التطبيقية، و14 مدرسة بنين في رأس الخيمة، وهو برنامج تدريبي وتعليمي تجريبي وديناميكي لطلبة المدارس من الصف الثامن إلى الصف الثاني عشر، و يعتبر البرنامج مكملاً للمنهاج الأكاديمي الأساسي. وقال د.الخييلي: يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات القيادة واستيعاب قيمة العمل الجماعي، وتعزيز صفات الانضباط والمثابرة والولاء والتسامح، وكذلك تطوير مهاراتهم الشخصية والحياتية وتعزيز الإحساس والشعور بالخدمة والالتزام تجاه المجتمع، وتزويدهم بالتوعية اللازمة تجاه المهن المحتملة في القوات المسلحة والشرطة . وتتلخص الصفات الشخصية للبرنامج في 7 رؤى تشمل القيادة، العمل الجماعي، الانضباط، المثابرة، الولاء، التسامح والمسؤولية التي تعني القدرة على صنع القرارات والقيام بالإجراءات وتحمل عواقب الأعمال، سواء كانت إيجابية أم سلبية . فرق مدارس إمارة أبوظبي للروبوت كان مجلس أبوظبي للتعليم أول من قام بإطلاق مشروع أولمبياد الروبوت العربي، إذ قامت اللجنة العليا المنظمة لأولمبياد الروبوت العالمي باختيار المجلس ليكون من ضمن عضوية اللجنة للمساهمة في تقديم الدعم والمساعدة لإدارة المنافسات الدولية، ما يجعلنا أول مجموعة من خارج الدول الآسيوية للمشاركة في إدارة المنافسات الدولية بجانب الدانمارك. وأحرزت ثلاثة فرق من مدارس إمارة أبوظبي والدولة المركزين الأول والثاني في أولمبياد الروبوت العربي الثاني الذي أقيم في دولة قطر أكتوبر الماضي، وذلك ضمن الفئة العادية، وقد كان مجلس أبوظبي للتعليم أول من قام بإطلاق مشروع أولمبياد الروبوت العربي، إذ قامت اللجنة العليا المنظمة لأولمبياد الروبوت العالمي باختيار المجلس ليكون من ضمن عضوية اللجنة للمساهمة في تقديم الدعم والمساعدة لإدارة المنافسات الدولية، ما يجعلنا أول مجموعة من خارج الدول الآسيوية للمشاركة في إدارة المنافسات الدولية بجانب الدانمارك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©