الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نيسان ترفع مستوى اللياقة في سياراتها الرياضية

نيسان ترفع مستوى اللياقة في سياراتها الرياضية
12 فبراير 2007 23:49
إعداد - عدنان عضيمة: ما زالت شركة نيسان اليابانية تحتل مركزاً مرموقاً على المستوى العالمي في صناعة السيارات ذات الاستخدامات الرياضية وشاحنات البيك آب· ولقد عرضت في معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات ثلاثة طرز جديدة معدّلة لعام 2008 من البيك آب العملي والرياضي الشهير (تايتان) وسيارة الاستخدامات الرياضية ذات الحجم الكامل (آرمادا) وسيارة الاستخدامات الرياضية ذات الحجم المتوسط (باثفايندر)· وسبق لهذه الطرز الثلاثة أن حققت أداءً جيداً في الأسواق خلال السنوات القليلة الماضية على الرغم من الحملة المضادة لرباعيات الدفع التي تشهدها الأسواق العالمية لصناعة السيارات هذه الأيام· وتحاول الشركة من خلال هذه العملية رفع معدل المبيعات إلى مستويات أعلى يتفق مع طموحاتها لتحسين وضعيتها في الأسواق· ويمكن فهم أسباب هذه الاستراتيجية الجديدة من خلال النظر إلى المبيعات الفعلية من هذه الطرز الثلاثة· فلقد باعت الشركة من البيك آب تايتان العام الماضي 75 ألف وحدة؛ أو ما يعادل 8% فقط من مبيعات شركة فورد من البيك الشهير (الفئة إف)· ويمثل هذا الأداء المتواضع في نظر خبراء الشركة فرصة لإعادة تطوير الطرز المختلفة التي يراهنون عليها· وحرص لاري دومينيك مدير فرع الشاحنات في شركة نيسان على التأكيد من أن في وسع الشركة تغيير هذا الواقع بشكل كبير من خلال إطلاق الإصدار الجديد من تايتان الذي أطلق عليه اسم (كينج كاب) الذي يعني (المقصورة الملكية) في إشارة إلى المستوى العالي من الوثارة والأناقة والتجهيز العالي لمقصورة نسخة عام 2008 · ولقد زادت قدرة الطراز الجديد على التحميل بمقدار 250 كيلوجراماً لتبلغ الطاقة القصوى للتحميل 900 كيلوجرام· وتقول مصادر نيسان إن الشركة لم تكتف بتطوير القدرات الميكانيكية وطاقة تحميل البضائع للبيك تايتان، بل عمدت أيضاً إلى إجراء تعديلات على المظهر العام بدءاً من الشبك الأمامي لغطاء المحرك والمصدّ الأمامي· وحظيت مقصورة الركاب أيضاً باهتمام كبير من المهندسين حيث عمدوا إلى إعادة النظر في الترتيب الهندسي لواجهة القيادة وأضافوا نظاماً متطوّراً للتحكم بالتكييف الداخلي· وقال خبراء الشركة أنهم طوّروا أيضاً مجموعة من أحدث الأنظمة الذكية لامتصاص الاهتزازات العشوائية والضجيج والصدمات· وتأمل نيسان أن تستعيد قدرتها على اكتساح الأسواق بإطلاق النسخ الأربع من البيك تايتان· وتتفق هذه الرؤية مع ما يتوقعه محللو أسواق السيارات من أن هذا المشروع الذي تبنّته الشركة لتطوير طرزها الشهيرة سوف يطرح ثماره قريباً ليخرجها من حالة التأرجح التي عاشتها خلال الربع الأخير من العام الماضي بين تحقيق أرباح ضئيلة وبداية الانزلاق نحو تسجيل الخسائر· وعلى الرغم من هذا الطرح المنطقي فإن الأمور تبدو على نحو مغاير بالنسبة لمحللين آخرين· ويرى هؤلاء أن المنافسة التي تواجهها نيسان في أسواق الشاحنات الخفيفة سيكون لها تأثيرها القوي على أدائها· ويبقى البيك آب (توندرا) الذي تصنعه تويوتا، أكبر متحدٍ على الإطلاق لـ(تايتان)· وهناك من ذهب حتى إلى اعتبار (توندرا) العدو اللدود لـ(تايتان)· وعلى الرغم من كل هذه التطورات التي يشهدها طراز عام 2008 من (تايتان) فإنه سيحتفظ بمجموعة الدفع الكاملة (المحرك وعلبة السرعة) التي يحملها طراز العام الماضي· ويتألف المحرك من 8 أسطوانات مرتبة في صفين تبلغ سعته 5,6 لتر ويمكنه تحرير استطاعة ميكانيكية عظمى تصل إلى 317 حصاناً و392 ليبرة قدم من عزوم التدوير· وهو المحرك ذاته الذي يدفع سيارة الاستخدامات الرياضية ذات الحجم الكامل (أرمادا) التي فازت بدورها بتطورات مهمة تتعلق بطراز عام ·2008 ومن بين التعديلات التي أجريت على أرمادا الشبك الأمامي لغطاء المحرك الذي أصبح شبيهاً بذلك الذي أضيف إلى (تايتان)؛ كما تم تعديل مصدّها الخلفي· إلا أن التغير الأساسي الذي شهدته أرمادا هو الذي يتعلق بهندسة مقصورة القيادة التي أعيد النظر فيها تماماً بما فيها لوحة العدّادات التي أصبحت أكثر أناقة ورقّة· وأعيد النظر أيضاً في نظام الاستماع الموسيقي برمته·وشملت موجة التعديل والتطوير أيضاً طراز عام 2008 من سيارة الاستخدامات الرياضية المتوسطة (باثفايندر)· وعلى الرغم من أن التعديلات الهندسية الخارجية التي طرأت عليها ليست بمستوى تلك التي فازت بها (أرمادا) و(تايتان)، فإن التغيّر الأساسي يتعلق بالمحرك؛ وسوف يحظى طراز 2008 من باثفايندر بمحرك جديد تماماً يتألف من 8 اسطوانات وتبلغ سعته 5,6 لتر وهو الذي كان يستخدم في الطراز السابق من أرمادا ويمكنه تحرير 300 حصان· -----------
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©