الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«ماكسمس» تتوقع زيادة أسطولها إلى 15 طائرة بحلول 2015

«ماكسمس» تتوقع زيادة أسطولها إلى 15 طائرة بحلول 2015
22 أكتوبر 2011 00:53
يرتفع عدد طائرات أسطول “ماكسمس للشحن الجوي” إلى 15 طائرة بحلول 2015 من أصل 8 طائرات العام الحالي، بحسب توقعات فتحي بوهزاع الرئيس والمدير التنفيذي للشركة. وقال بوهزاع لـ”الاتحاد” إن الشركة تسلمت طائرتين من طراز إيرباص قبل نحو شهرين، وتنتظر تسلم طائرة ثالثة قبل نهاية العام الحالي، ليصل أسطولها إلى 8 طائرات. وأوضح بوهزاع أن الشركة ابتاعت الطائرات الثلاث الجديدة من شركة الخطوط اليابانية. ويضم أسطول الشركة 5 طائرات من طراز إيرباص A300-600RF وطائرة أنتونوف AN-124، وطائرتين من طراز “إلوشن IL 76”. وترتفع أرباح الشركة العام الحالي إلى 77 مليون درهم (21 مليون دولار)، بعد أن وصلت أرباحها لغاية الوقت الراهن إلى نحو 55 مليون درهم (15 مليون دولار). وأشار بوهزاع الى نمو عدد ساعات الطيران التي سجلها أسطول الشركة من 540 ساعة عام 2005 إلى 11 ألف ساعة العام الحالي. ووقعت الشركة عقوداً مع شركات طيران أوروبية لتأجير طائرتين من طراز إيرباص في أوروبا. يأتي ذلك بعد أن خرجت طائرتين من الخدمة العام الحالي من طراز “L100”، وذلك بسبب عدم مواءمتهما أعمال الشركة الرئيسية والمتمثلة بتأجير الطائرات بعقود طويلة المدى. وتركز الشركة في أعمالها على تأجير الطائرات “تشارتر”، إضافة الى تأجير الطائرات مع الأطقم والصيانة والتأمين، ضمن عقود طويلة المدى. وأكد بوهزاع أن نظام تأجير الطائرات بعقود طويلة المدى يفيد شركات الطيران من خلال تخفيض التكاليف وعدم تحمل أعباء شراء طائرات جديدة. وترتبط الشركة بـ”علاقات قوية” مع “الاتحاد للطيران”. وقال بوهزاع “قمنا بتأجير طائرتين لـ”الاتحاد للطيران” من طراز “إيرباص” مع الأطقم والصيانة والتأمين، فيما تتكفل الناقل الوطني بعملية التسويق والتشغيل التجاري”. وأضاف “من ضمن استراتيجية الشركة دعم ومساندة والتعاون مع “الاتحاد للطيران” كونها الناقل الوطني للدولة”. كما تتعامل الشركة مع حكومة أبوظبي من خلال رحلات شحن وإغاثة ورحلات خاصة. وتتطلع الشركة إلى توسيع نطاق أعمالها خارج الدولة، ليستحوذ على 80% من نشاطها. وقال بوهزاع إن الشركة تجري حالياً مباحثات مع شركات طيران إقليمية وشرق آسيوية. ومن أجل ذلك، تسعى الشركة إلى إضافة نوع جديد من الطائرات من طراز “بوينج 747” لمواءمة توسعاتها في الخارج، إذ أنها تتميز بقدرتها على السفر رحلات طويلة المدى مثل الصين وأميركا. وبين بوهزاع أن شراء الطائرات المستعملة يعتبر أكثر كفاءة في عمليات الشحن من حيث التكلفة والعوائد. يشار إلى أن “ماكسمس للشحن الجوي” التابعة لـ”مجموعة طيران أبوظبي” تأسست عام 2005 بهدف توفير حلول الشحن والخدمات اللوجستية الجوية للشحنات الكبيرة. واستطاعت الشركة في غضون خمس سنوات تصدر أبرز الشركات العاملة في قطاع الشحن الجوي وتاجير طائرات الشحن مع طواقمها في المنطقة. مبادرة الإغاثة الجوية إلى ذلك، تفعل شركة ماكسمس للشحن الجوي بالشراكة مع “أبوظبي للمطارات” و”الاتحاد للطيران” و”الهلال الأحمر” وبرنامج الغذاء العالمي مبادرتها للإغاثة الجوية قبل نهاية العام ليتم تطبيقها على الرحلات المجدولة، بحسب فتحي بوهزاع الرئيس والمدير التنفيذي للشركة. وتوقع بوهزاع زيادة تفعيل دور المبادرة خلال نوفمبر المقبل بعد أن يتم الإجتماع مع الشركاء قبل نهاية الشهر الحالي. وتسعى المبادرة التي تحمل اسم (CARE BY AIR كير باي إير) الى توصيل مزيد من المساعدات الإنسانية بتكلفة منخفضة عبر استغلال المساحات غير المستغلة على متن طائرات الشحن حول العالم. وأوضح بوهزاع أن المبادرة تتضمن اعفاء الطائرات من رسوم المطار كرسوم المناولة والهبوط والايواء وتفعيل رحلات الإغاثة على رحلات الطيران المجدولة. وأشار إلى أن شركات الطيران لا تستخدم كامل سعة التحميل للبضائع في الطائرة، وتبقى مساحة 30% غير مستغلة. وأضاف “نستغل الأماكن الفارغة في الطائرة ببضائع للإغاثة”. وتتمثل فكرة المبادرة، التي قامت ماكسمس بإطلاقها خلال معرض دبي للطيران في العام 2009، بإيجاد آلية للشركة لتقدم مساعدات للمجتمعات. وبين بوهزاع أن المبادرة تهدف إلى تقليل تكلفة رحلة الإغاثة بنسبة 35%. وأشار إلى أن المبادرة كانت مقتصرة على طائرات شركة ماكسمس من خلال تسيير رحلات الاغاثة بأقل التكاليف ودون تحقيق أرباح، والآن ستشمل الرحلات المجدولة لـ”الاتحاد للطيران”. وقال “يوجد مناقشات حالياً مع شركة “أرامكس” ليكون لها دور في مبادرة الاغاثة الجوية من خلال نقل المعونات من المخازن للطائرة ومن الطائرة الى المستفيدين منها”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©