السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1,3% معدل التضخم بأبوظبي خلال 9 أشهر

1,3% معدل التضخم بأبوظبي خلال 9 أشهر
10 أكتوبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - ارتفع معدّل التضخم في أبوظبي بنسبة 1,3% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ليرتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك الى 122,8 نقطة، مقارنة مع 121,2 نقطة في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير لمركز الاحصاء ابوظبي. وقال التقرير الذي صدر امس إن مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” هي أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع الذي حدث خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012، حيث أسهمت بنسبة 55,5% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2012، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها. وارتفعت أسعار مجموعة “البن والشاي والكاكاو” بنسبة 9,0% وارتفعت أسعار مجموعة “اللحوم” بنسبة 8,3% وارتفعت أسعار مجموعة “الأسماك والأغذية البحرية” بنسبة 6,5% وارتفعت أسعار مجموعة “الزيوت والدهون” بنسبة 6,2%، كما ارتفع معدّل أسعار مجموعة “البقول” بنسبة 5,4%. واضاف التقرير أن مجموعة “المطاعم والفنادق” أسهمت بنسبة 48,1% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2012، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وذلك نتيجة لارتفاع معدّل أسعار هذه المجموعة بنسبة 17%. وارتفعت أسعار مجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 3,1% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وحققت هذه المجموعة إسهاماً مقداره 11,7% في مجمل معدّل الزيادة التي تحققت خلال الفترتين المذكورتين، ومن أهم المجموعات الفرعية التي أدّت إلى ارتفاع أسعار هذه المجموعة مجموعة “الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية” ومجموعة “السلع والخدمات المستعملة في عمليات الصيانة المنزلية الاعتيادية” التي ارتفعت أسعارها بنسبتي 5,4% و3,2% على الترتيب. وأسهمت مجموعة “التعليم” في الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 بنسبة 12,3 %، أما مجموعة “النقل” فقد أسهمت بنسبة 6,1 % في معدّل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة وارتفعت معدّلات أسعارها بنسبة 0.8%. ومن أهم المجموعات التي أسهمت في تخفيض معدّل تغيّر أسعار المستهلك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 مجموعة “السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى” التي أسهمت بنسبة (-42,1%)، حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 1,3%. وأكد مركز الإحصاء – أبوظبي أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع خلال الربع الثالث من عام 2012 بنسبة 1,2%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2011، مشيراً إلى أن مجموعة “المطاعم والفنادق” ساهمت بنسبة 60.7% من مجمل الارتفاع في الأسعار، حيث ارتفعت أسعارها بنسبة 20,9%. أما ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدل أسعار المستهلك خلال الربع الثالث من عام 2012 ،مقارنة بنفس الفترة من عام 2011 ، فهي مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” هي أعلى مجموعة ساهمت في الارتفاع الذي حدث في أسعار المستهلك خلال الربع الثالث من عام 2012 مقارنة بنفس الفترة من عام 2011، حيث ساهمت بنسبة 37.2%. ومن أهم المجموعات التي ساهمت بتخفيض معدل تغير أسعار المستهلك خلال الربع الثالث من عام 2012 مقارنة بنفس الربع من عام 2011 مجموعة “السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى” التي ساهمت بنسبة (-56,6%) حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 1,8%. وأوضح المركز أن معدّل أسعار المستهلك في شهر سبتمبر من عام 2012 ارتفع بنسبة 1,1% مقارنة بأسعارها للشهر نفسه من عام 2011، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 123,7 نقطة في شهر سبتمبر 2012، بينما كان 122,3 نقطة في شهر سبتمبر 2011. وقد جاء هذا الارتفاع كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهرين المذكورين. كما ارتفع معدّل أسعار المستهلك في شهر سبتمبر من عام 2012 بنسبة 0,3%، مقارنة بأسعارها في شهر أغسطس 2012، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 123.7 نقطة في شهر سبتمبر 2012، بينما كان 123.3 نقطة في شهر أغسطس 2012. وقد جاء هذا الارتفاعات كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهرين المذكورين. وأدّى ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 بنسبة 1,3%، مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2011 إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 1,5% لفترة المقارنة نفسها، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه “العليا” بنسبة 1,1%، في حين ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “ المتوسطة” بنسبة 1,4%. وأدّى ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر سبتمبر من عام 2012 بنسبة 1,1%، مقارنة بأسعار شهر سبتمبر 2011 إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 1,4% خلال الفترة نفسها، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحتي الأسر ذات مستوى الرفاه “المتوسطة” و”العليا” بنسبة 1,1%. أما الارتفاع الذي حدث على أسعار المستهلك خلال شهر سبتمبر 2012 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر أغسطس 2012، الذي بلغت نسبته 0,3%، فقد أثّر في أسعار المستهلك في شرائح الرفاه “المتوسطة” و”فوق المتوسطة” بارتفاع نسبته 0,4%، بينما ارتفعت اسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “العليا” بنسبة 0,3%. وأثّر ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 بنسبة 1,3%، مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2011 في معدّلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة، ما أدّى إلى ارتفاعها بنسبة 1,4% لفترة المقارنة نفسها، كما أثّر في أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 1 %، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 1,7%. وأدّى ارتفاع أسعار المستهلك، خلال شهر سبتمبر من عام 2012 بنسبة 1.1% مقارنة بأسعار شهر سبتمبر 2011 إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 1.0% خلال الفترة نفسها، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1.1%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 1.7%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©