الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يدرب إدارات المدارس الخاصة على استخدام النظام الإلكتروني لمعلومات الطلبة

10 أكتوبر 2012
أبوظبي (الاتحاد)- بدأ مجلس أبوظبي للتعليم عقد ورش عمل لتعريف إدارات المدارس الخاصة بطريقة استخدام النظام الإلكتروني لمعلومات الطالب. وتهدف ورش العمل، التي تستمر من الأول من أكتوبر وحتى الثاني والعشرين من الشـهر نفسه، إلى تدريب إدارات 91 مدرســـة خـــاصة من المدارس التي تطبق المنـــاهج الأجنبــية على استخدام هذا النظام، وذلك على مـــدار يومين في كل من أبوظبي والعيـــن حتى تتمكن المدارس من تسجيل بيانـــاتها إلكتـــرونياً تسجيلاً دقيقاً، والعمل على إحلال الوسائل والأساليب التقـــليدية لتسجيل الطلبة وتقييمــــهم إلى عملية آلية تتم بالكامل من خلال النظام الإلكتروني المتــطور، وذلك حـــرصاً من المجـــلس على تعميم الفائدة على مدارس التعــليم الخاص. وأوضح المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس بأن تدريب إدارات المدارس الخاصة على الاستفادة من هذا النظام يأتي سعياً من المجلس نحو تقديم أوجه الدعم اللازم كافة لتطوير نظام التعليم الخاص في إمارة أبوظبي، وتوفير أحدث الحلول التقنية والإلكترونية التي تعزز من فرص الحصول على مستوى تعليم متميز، وتساهم في تحسين مخرجات التعلم. وأشار إلى أن تطبيق نظام «ى س اى س» ساهم في تعزيز عمل جميع المستخدمين، بما في ذلك مديرو المدارس والهيئات التدريسية، كما أن هذا النظام ساعد على مركزية آليات النظم المدرسية وتطويرها، وعلاوة على ذلك فقد ساهم في تمكين إدارة مجلس أبوظبي للتعليم من اتخاذ القرارات بناءً على بيانات وأسس سليمة فيما يتعلق بالسياسات التعليمية والعمليات المدرسية وتقييم الطلبة. يذكر أنه قد تم إطلاق نظام معلومات الطــالب الإلكتروني في شهر ديسمبر عام 2009 في 268 مدرسة حكومية، ليوفر طريقة بسيــطة وميسرة للحصول على البيانات وتخزين المـــعلومات المتعلقة بسجلات الطلبة، ونظراً للفوائد التي حققتها المدارس الحكــومية بسبب تطبيق هذا النظام، حيث أن هناك أوجهاً للتــشابه في العمليات بين المـــدارس الحكومية والخاصة، فقد قرر المجــلس تعميم هذا النظام على المدارس الخاصة أيــضاً من خلال تطبيقه على مراحل. وتم تطبيق المرحلة الأولى منه على 57 مدرسة خاصة من المدارس التي تطبق منهاج الوزارة، وبلغ عدد المستفيدين منه خلال هذه المرحلة 70 ألفاً و823 طالباً وطالبة، ومن ثم بدأ تطبيق المرحلة الثانية على 35 مدرسة آســـيوية، ليبلغ عدد المستفيدين من تطبيق النظام 99 ألفاً و 944 طالباً وطالبةً بنهاية شهر سبتمبر الحالي، ويجري حالياً تنفيذ المرحلة النهائية من هذا النظام المتطور بحيث يغطي بقية المدارس، والبالغ عددها 91 مدرسة من التي تطبق مناهج مختلفة. وأشار الظاهري إلى أن المجلس يسعى من وراء تطبيق هذا النظام إلى تقديم حلول إلكترونية وتقنية تساعد على تلبية احتياجات الطلبة، مع تحسين وتطوير مستوى التعليم في المدارس، وقد ساعد هذا النظام مديري المدارس ومساعديهم والمختصين على توفير قواعد بيانات ومعلومات شاملة عن الطلبة إلكترونياً، وأضاف أنه فور الانتهاء من تطبيق هذا النظام في جميع المدارس الخاصة فسوف يتمكن المجلس من متابعة جميع المدارس، وحصر أعداد الطلبة. وأكد أنه بنهاية شهر أكتوبر الحالي سوف تتمكن جميع المدارس الخاصة من تطبيق هذا النظام واستخدامه في إنجاز العديد من المهام الإدارية إلكترونياً، مما سيساهم في تخفيض عدد المعاملات الورقية في المكاتب التعليمية التابعة للمجلس، فضلا عن تنظيم عملية قيد وقبول وتحويل طلبة المدارس الخاصة وتسجيل عمليات التقويم. كما أضاف أنه بمجرد الانتهاء من تطبيق النظام في جميع المدارس الخاصة فسوف يبلغ عدد المستخدمين 16 ألف مستخدم في المدارس الخاصة والحكومية، كما أن هذا النظام يقوم بإدارة معلومات ما يقرب من 340 ألف طالب من طلبة المدارس الحكومية والخاصة وتعليم الكبار، وتبلغ نسبة الرضا عن استخدام هذا النظام في مدارس أبوظبي ما يقرب من 95 بالمائة. ويشمل نظام معلومات الطالب الإلكتروني التطبيقات التالية: إدارة المناهج، ومساعدة أولياء الأمور، والبوابة الإلكترونية للمعلمين، وبوابة الإنترنت اللاسلكي، وإدارة المعلومات الصحية والطبية، وإدارة المدارس وسجلات الطلبة، وإدارة الاختبارات القياسية الموحدة، وإدارة رسوم تسجيل الطلبة، وتقييم الطلبة، وتوقعات المعلمين، وإدارة السلوك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©