السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك دبي» تنجز 6 ملايين معاملة خلال تسعة أشهر

«جمارك دبي» تنجز 6 ملايين معاملة خلال تسعة أشهر
21 أكتوبر 2013 21:58
يوسف العربي (دبي) - أنجزت دائرة جمارك دبي نحو 6 ملايين معاملة جمركية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بحسب أحمد محبوب مصبح المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي. وقال مصبح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش معرض جيتكس للتقنية 2013 إن المشاورات الأولية تؤكد نمو عدد المعاملات المنجزة في جمارك دبي عبر نظام مرسال 2 بنسبة 8% لتصل إلى 6,8 مليون معاملة مقابل 6,3 مليون معاملة خلال العام 2012. وتوقع مصبح أن تصل حصة مستخدمي الخدمات الذكية عبر الهواتف المتحركة في الشركة نحو 20% من إجمالي المعاملات خلال الفترة المقبلة، بعد أن وفرت الدائرة جميع الخدمات في صيغ وتطبيقات إلكترونية تتيح للمتعاملين إنجاز معاملاتهم عبر الهواتف الذكية. وأضاف أن الخدمات الإلكترونية والذكية التي أطلقتها الدائرة من شأنها أن تلعب دوراً رئيسياً في تسهيل حركة التجارة وتعزيز القيمة المضافة المقدمة لعملاء الدائرة. وأشار إلى أن إجمالي عدد المستخدمين المسجلين في نظام مرسال الجمركي بلغ نحو 159 ألف مستخدم، الأمر الذي يجعل نحو 30% من متعاملي جمارك دبي لديه القدرة على استخدام الهواتف في إنهاء معاملاتهم. وبين أن إجمالي المعاملات عبر الهواتف المحمولة التي نفذتها الجائرة منذ إطلاق المبادرة مطلع الشهر الجاري، بلغت نحو 300 معاملة”، لافتاً إلى أنه مؤشر إيجابي لاسيما أن الفترة الأخيرة شهدت عدداً من أيام العطلات. وأوضح أن نجاح جمارك دبي بتقديم خدمات ذكية حقيقية للمتعاملين من خلال عملية تطوير شاملة حولت الدائرة إلى أول دائرة حكومية ذكية 100%، مكنها من تحقيق نتائج مباشرة باستقطاب المتعاملين إلى هذه الخدمات، بعد أن اختبروها بأنفسهم، وتحققوا من قدرتها على تحقيق قيمة مضافة فعلية لأعمالهم”. وقال إن الخدمات الذكية تحقق حوافز عدة للمستخدمين، حيث تسهم في توفير الكلفة الناجمة عن اختصار الوقت والجهد، لافتاً إلى أن الدائرة استطاعت توفير الوقت اللازم للرد على العميل بعد تقديم الطلب بنسبة 71% لتصبح ساعتين بدلاً من 7 ساعات. وذكر أن هذه الخدمات تؤمن للمتعاملين قيمة مضافة حقيقية تنعكس مباشرة على أداء أعمالهم، مع إمكانية تحقيق المتعاملين توفيراً فعليًا يتراوح بين 20% و50% من تكلفة إنجاز المعاملة تبعاً لطبيعة المعاملة المنجزة. من جانبه، أكد يونس محمد عثمان مدير إدارة تقنية المعلومات في جمارك دبي، أن التطوير الذي أحدثته الخدمات الذكية سيمكن جمارك دبي من زيادة طاقتها الاستيعابية لتخليص البيانات الجمركية بنسبة تفوق 200%، قياساً إلى 6 ملايين معاملة جمركية يتم تخليصها سنوياً. وأشار إلى أن المعاملات التي تتم عن طريق القنوات الإلكترونية في الدائرة تستحوذ على حصة 95% من إجمالي المعاملات، فيما تبقى 5% من المعاملات التي تتم عبر مقر الدائرة”. ولفت إلى أن الدائرة حرصت على تطوير الخدمات بحيث تكون متاحة على كل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد” و”آي فون” و”بلاكبيري” وويندوز موبايل، كما يمكن الوصول إليها عبر الأجهزة اللوحية وبواسطة أجهزة الكمبيوتر. وتتيح هذه التطبيقات للمتعاملين جميع الخيارات التي تؤمن لهم تقديم الطلبات واستلام الخدمات بكل الوسائل دون تقييد، ومتابعة الأداء باستمرار للتأكد من أن المتعاملين لا يواجهون أي مشكلات تقنية في تقديم الطلبات ومتابعتها، إلى أن يتمكنوا من الحصول على الخدمات. وقال عثمان “يشكل معرض جيتكس 2013 فرصة جيدة لعرض أهمية الإنجاز الذي تحقق بالتحول إلى أول دائرة حكومية ذكية 100%، حيث سيتيح هذا الإنجاز الارتقاء بمستوى عملنا الجمركي لتعزيز مزايا دبي التنافسية في قطاع التجارة، وتحسين فرص الدولة باستضافة معرض اكسبو 2020 في دبي، لكونها أحد أهم مراكز التجارة الإقليمية والعالمية. وأضاف أن خدمات جمارك دبي الذكية بمرونتها العالية، حيث يمكن الوصول إليها عبر المتصفحات العالمية الرئيسية بأعلى درجات الكفاءة، ما يتيح للمتعاملين فرصة الحصول على هذه الخدمات دون عوائق، ويساهم بالتالي في تشجيعهم على الاستفادة من مزاياها. وأوضح أن عملية التطوير تمت وفق استراتيجية شاملة حرصنا من خلالها على تحديث الخدمات المتنقلة بالكامل بعد عدة سنوات من تقديم هذه الخدمات عبر الموقع الإلكتروني. ووفق استبيان أجرته الدائرة تبين لتوجهات المتعاملين والقنوات التي يفضلونها للحصول على خدماتنا أن الهواتف الذكية تحتل موقعاً متقدماً في تفضيلات المتعاملين، حيث أبدى 100% ممن تم استطلاع رغبتهم في استخدام خدمات الهاتف المتحرك في تقديم وإنجاز المعاملات، وعليه تم تطوير موقعنا الهاتفي عبر تصميم واجهة ذكية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©