الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

الإنسان البدائي لا ينام أكثر منا

الإنسان البدائي لا ينام أكثر منا
16 أكتوبر 2015 16:56

كشفت دراسة حديثة أن الإنسان البدائي، الذي كان يعيش في العصور القديمة أو يعيش حالياً في مجتمعات منعزلة عن التكنولوجيا مثل بيئات في إفريقيا وأمريكا الجنوبية، لا ينام أكثر من الإنسان الحديث.

ورصد العلماء، خلال الدراسة الأولى من نوعها، حياة 96 بالغا من شعب "تسيمين" في بوليفيا وقبائل "هادزا" في تنزانيا وشعب "سان" في ناميبيا لفترة امتدت مجتمعة إلى 1165 يوما في أول دراسة من نوعها لبحث أنماط نوم شعوب الحضارات البدائية التي تعتمد على جمع الغذاء والصيد.

وأشارت الدراسة إلى أنه يتعين علينا ألا نلقي باللوم على السهر طويلاً أمام الشاشة الصغيرة أو تصفح الإنترنت طوال الوقت أو تناول وجبات خفيفة قبل منتصف الليل أو قراءة كتاب ممتع أو حتى الانشغال بمواعيد العمل المرهقة والمشغوليات الأخرى التي تحفل بها الحياة الحديثة، بوصفها الأمور التي تحرمنا من أخذ قسط وافر من النوم.

وأفادت الدراسة بأنه حتى دون وجود كهرباء أو مغريات الحياة الحديثة، فقد كانوا ينامون ست ساعات و25 دقيقة في اليوم في المتوسط وهو رقم يقترب من الحد الأدنى لمتوسطات النوم في المجتمعات الصناعية الحديثة.

وتفيد الدراسة، التي وردت نتائجها في دورية (كارانت بيولوجي)، أنه على الرغم من عدم وجود مصابيح كهربية، فإنهم لا يخلدون للنوم عند هبوط الظلام ولا ينامون إلا بعد أكثر من ثلاث ساعات بعد غروب الشمس ويستيقظون قبل شروق الشمس، وقلما يأخذون غفوة أو قيلولة.

واستخدم المشاركون في الدراسة أجهزة صغيرة حول معصم اليد لرصد أوقات النوم والمشي علاوة على فترات تعرضهم للضوء، حيث وجدوا أن فترات نومهم تتغير وفقاً للموسم فهم ينامون نحو 6ً ساعات صيفا وأقل من 7 ساعات شتاء.

وقال جيروم سيجل أستاذ الطب النفسي بجامعة لوس أنجلوس&rdquo في كاليفورنيا: "الاستنتاج الجلي البالغ الأهمية هو أنهم لم يكونوا ينامون أكثر من ساعات، على خلاف ما هو متصور".

وأضاف أن ثمة تصوراً بأن الناس قديماً اعتادوا على ساعات نوم أكثر عما هو الحال الآن وان الحياة الحديثة خفضت من وقت النوم لكن النتائج الحديثة برهنت ان هذا ليس سوى هراء.

وقال جاندي يتيش أستاذ السلالات البشرية في "نيو مكسيكو" إن "النوم 8 ساعات في اليوم - الذي يقال منذ زمن طويل إنه الاجمالي المثالي - قد يمثل فترة نوم أطول من المتوقع في واقع الأمر".

وأضاف: "تتناقض هذه النتائج مع الكثير من المعتقدات التقليدية بشأن فترة النوم الطبيعية".

وتعتبر شعوب "هادزا" و"سان" من المجتمعات التي تعتمد على الصيد وجمع الغذاء. أما شعب "تسيمين"، فيعتبر من شعوب الصيد وزراعة بعض مما يحتاجونه من غذاء. وإجمالاً، يعتبر نمط حياة هذه الشعوب مماثلا للمجتمعات البشرية البدائية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©