الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

واشنطن: الطائرة التي أسقطتها تركيا.. روسية

واشنطن: الطائرة التي أسقطتها تركيا.. روسية
16 أكتوبر 2015 19:40

قال مسؤول أميركي إن الطائرة من دون طيار التي أسقطتها تركيا فوق أجوائها هي طائرة روسية، نافيا بذلك ما أعلنته موسكو أن جميع طائراتها تعمل بشكل طبيعي.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم كشف اسمه، أن "كل الدلائل تشير إلى أنها طائرة روسية من دون طيار"، مضيفا أن لا تقارير عن استخدام الجيش السوري لنوع مماثل من الطائرات.

وكان الجيش التركي قد أعلن، في وقت سابق اليوم في بيان مكتوب، أن طائراته الحربية أسقطت طائرة في المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية بعد تحذيرها ثلاث مرات.  

وأضاف الجيش التركي أن الطائرة -التي لم يحدد جنسيتها- أسقطت وفقا لقواعد الاشتباك التركية وأن القوات المسلحة ستواصل تنفيذ مهامها بما يتماشى مع هذه القواعد.  

وقال مسؤول تركي كبير إن الطائرة، التي أسقطت، كانت طائرة بدون طيار.

وردا على إسقاط الطائرة، قالت وزارة الدفاع الروسية إن كل طائراتها في سوريا عادت بسلام إلى قواعدها وإن كل الطائرات بدون طيار تعمل "وفقا لما هو مخطط".

ويسلط إسقاط الطائرة بدون طيار الضوء على المخاطر التي تواجهها تركيا فيما تنفذ طائرات من سوريا وروسيا والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مهمات قتالية قرب حدودها.

وقال تلفزيون (إن.تي.في) إن الطائرة أسقطت على بعد نحو ثلاثة كيلومترات داخل المجال الجوي التركي.

وأكد مسؤول بارز في الحكومة التركية لرويترز "إنها طائرة بدون طيار. نحاول تحديد جنسيتها"

وانتهكت طائرات روسية المجال الجوي التركي مرتين في وقت سابق هذا الشهر وحذرت تركيا من أنها سترد إذا تكررت الانتهاكات.

وتعني الضربات الجوية الروسية في سوريا أن طائرات روسيا وحلف شمال الأطلسي تنفذ مهمات قتالية الآن في المجال الجوي ذاته للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. الأمر الذي يعزز القلق من أن خصوم الحرب الباردة قد يطلقون النار على بعضهم البعض.

وأبلغت القوات الجوية الروسية، الجيش التركي رسميا أمس الخميس عن انتهاك الطائرات الروسية للمجال الجوي في وقت سابق هذا الشهر وعن التحركات التي ستتخذها لمنع تكرار ذلك.

كما أبلغت تركيا عن تعرض طائراتها الحربية لمضايقات عدة مرات في الشهور الأخيرة من طائرات مجهولة وأنظمة دفاع جوية صاروخية مقرها سوريا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©