الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

5 شهداء برصاص الاحتلال في مواجهات "جمعة الغضب"

16 أكتوبر 2015 20:38

استشهد خمسة شبان فلسطينيين وأصيب العشرات بجروح، اليوم الجمعة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال المواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

فقد استشهد شاب برصاص الجنود قرب مستوطنة كريات اربع القريبة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وادعى جنود جيش الاحتلال أن الفلسطيني كان منتحلا صفة مصور صحافي. لكن الصور أظهرت أنه يرتدي سترة صفراء اللون وقميصا أسود مكتوب عليه كلمة صحافة بالانجليزية.

كما استشهد شاب برصاص جنود الاحتلال الاسرائيلي خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة رأس الجورة قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة عقب صلاة الجمعة.

وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال أصابوا الشاب بعدد من الأعيرة النارية ومنعوا طواقم الإسعاف من الوصول إليه وتركوه على الأرض ينزف حتى ارتقى شهيدا.

وفي الضفة الغربية المحتلة أيضا، استشهد فلسطيني بنيران الاحتلال خلال مواجهات في "بيت فوريك" قرب مدينة نابلس، وفق ما أفادت أجهزة الإسعاف الفلسطينية.

وقالت أجهزة الإسعاف إن خمسة فلسطينيين آخرين أصيبوا بالنيران الإسرائيلية في بيت فوريك.

وفي قطاع غزة، استشهد شاب فلسطيني وأصيب العشرات بنيران جيش الاحتلال، اليوم الجمعة، في مواجهات.

وقال المتحدث أشرف القدرة "استشهد الشاب عبد القادر فرحات (19 عاما) بعد إصابته مباشرة في الرأس برصاصة أطلقها جنود الاحتلال في المواجهات قرب معبر بيت حانون".

وبحسب القدرة، تم نقل "نحو 30 مصابا، منهم 14 بالرصاص الحي، إلى المستشفيات في قطاع غزة لتلقي العلاج". وأضاف "أصيب عشرات الشبان والأطفال بالاختناق والإغماء نتيجة إطلاق قنابل الغاز المسيل لدموع وتم علاج غالبيتهم ميدانيا".

كما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة أن شابا فلسطينيا ثانيا استشهد برصاص جيش الاحتلال، مساء اليوم الجمعة، في مواجهات في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة.

وقال القدرة "استشهد محمود حميدة (22 عاما) برصاصة حية أطلقها جنود الاحتلال في المواجهات الدائرة شرق الشجاعية".

من جهة أخرى، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منع آلاف الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك. وهو ما اضطرهم لأداء الصلاة في الطرقات والبلدات المحيطة بالحرم القدسي.

وقد أدى منع الاحتلال للفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك إلى اندلاع اشتباكات في عدة أحياء من مدينة القدس المحتلة خاصة منطقة باب العامود. وقد ألقى جنود الاحتلال قنابل الغاز على الشبان الفلسطينيين.

وفي جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، أصيب شاب بعيار ناري بالبطن وعدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت بالقرب من حاجز عسكري الجلمة شمال شرق جنين.

وتزامن حرمان الفلسطينيين من الوصول إلى الأقصى مع سماح سلطات الاحتلال للمستوطنين اليهود المتطرفين بالوصل إلى باحات المسجد لأداء صلواتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©