الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

كبار صنّاع الإعلام في «قمة أبوظبي» اليوم

كبار صنّاع الإعلام في «قمة أبوظبي» اليوم
22 أكتوبر 2013 12:50
تستقطب قمة أبوظبي للإعلام 2013، التي ستنطلق فعالياتها اليوم، المئات من أبرز القادة والمتخصصين في صناعة الإعلام من مختلف أنحاء العالم. وتسلط القمة الضوء على أحدث الممارسات والتحديات والتحولات السريعة في القطاع، وتبحث في كيفية الاستفادة من الفرص التي ظهرت في العصر الرقمي. وستركز القمة التي تنطلق في دورتها الرابعة، تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم twofour54، الذراع التجارية لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي، على موضوع الحدود الرقمية، وتوليد المهارات الإعلامية ورعاية المواهب، وحول ألعاب شبكات التواصل الاجتماعي والتعليم الإلكتروني. وسينصب تركيز القمة، التي تستمر فعالياتها ثلاثة أيام، على تحليل متعمق للعالم الرقمي اليوم، والإعلام الجديد والطريق نحو النمو العالمي، إلى جانب التطرق إلى موضوع الأدوات الجديدة المبتكرة التي تستمر بإنشاء قنوات توزيع جديدة، فيما سيتم التطرق لترويج الأفلام والتلفزيون عبر الهاتف النقال والشبكات الاجتماعية. وستتعرف قمة أبوظبي للإعلام على وجهات النظر عبر الصناعة وحوار الشرق- الغرب، وستركز هذا العام على الأفراد والمؤسسات التي يمكنها الاستفادة من الإمكانات غير المحدودة للتقنية الرقمية. وأضحت قمة أبوظبي للإعلام التي تقام في فندق ياس فايسروي، واحدة من أهم المنصات العالمية التي يحضرها المئات من القادة والمتخصصين والرواد في مجال الإعلام والتكنولوجيا وأبرز الأشخاص المؤثرين في الصناعة في الأسواق الكبيرة والناشئة من مختلف أنحاء العالم بهدف تسليط الضوء على أحدث الممارسات والتحديات والتحولات السريعة في قطاع الإعلام، والبحث في كيفية الاستفادة من الفرص التي ظهرت في العصر الرقمي. ويتضمن جدول أعمال الفعاليات ندوات مفتوحة يشارك فيها مجموعة من أبرز المتخصصين، وجلسات نقاشية مغلقة، وحوارات خاصة، كما ستقدم القمة مجموعة من رواد الأعمال والشركات الناشئة بهدف تكوين صلة ما بين قادة الصناعة والمستثمرين الجدد. ويفتتح السير تيم بيرنرز- لي، مخترع الشبكة المعلوماتية العالمية، ورئيس رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية، الفعاليات، وسيتحدث عبر القمر الصناعي في جلسة النقاش المفتوحة عن حالة الكوكب الرقمي في جلسة حوارية يديرها ماثيو جاراهان من مكتب لوس أنجلوس لصحيفة ذا فايننشال تايمز. وستشهد فعاليات اليوم الأول جلسة حوارية حول التوسع الهائل الذي تشهده الأسواق الناشئة، وسرد قصص جذابة للعلامات التجارية في الأسواق العالمية، وسيشارك فيها آندي بيرد، رئيس مجلس الإدارة لوالت ديزني إنترناشيونال. وستشهد فعاليات اليوم الثاني للقمة جلسة نقاشات مفتوحة بعنوان الانتشار العالمي- الفرص والتحديات في عالم يرتكز على الإعلام، حيث تتطرق الجلسة للتحولات الكبيرة التي يشهدها صناعة الإعلام وبمعدّلات متسارعة، ومن بينها اتفاقيات الدمج بين مختلف الوسائل الإعلاميّة وظهور وسائل إعلامية جديدة وهو ما يتطلّب تطوير نماذج الأعمال التقليديّة حتى تتمكن وسائل الإعلام المختلفة من مواكبة هذه التطوّرات وضمان بقائها على الساحة. ويتحدث في هذه الجلسة كل من مارك هولينجر، الرئيس التنفيذي لشبكة ديسكفري العالميّة، ومات جيت سينغ، الرئيس التنفيذي لمالتي سكرين ميديا برايفت المحدودة، فيما يرأس الجلسة ويندي ميتشيل، محررّة في سكرين إنترناشيونال. وستتناول الجلسة النقاشية الثانية موضوع الإعلام الجديد، التسويق الجديد والطريق نحو النمو العالمي، لاسيما وأن زيادة مراكز التواصل مع المستهلكين على مستوى العالم يزيد من التحدّيات التي تواجهها العلامات التجاريّة من حيث إيجاد سبل وآليّات لتعزيز التواصل مع الجمهور. وستتطرق هذه الجلسة إلى كيفية الاستفادة من أحدث الوسائل التكنولوجية وأدوات الإعلام الجديد في ابتكار طرق جذّابة لتسويق العلامات التجارية. ويتحدث في هذه الجلسة كل من ستيفن أليسون، أخصائي تقني أوّل في شركة أدوبي، وجوناثان بيرليمان، نائب الرئيس لاستراتيجيات الوكالة في باز فييد، وشايلاش راو، نائب الرئيس لمنطقة آسيا باسيفيك وأميركا اللاتينية والأسواق الناشئة في تويتر، وخافير زاباتيرو، مسؤول جنوب أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جوجل. وستتضمن القمة خلال اليوم الثاني 8 جلسات نقاشية، أبرزها الإعلام الجديد، والتسويق الجديد والطريق نحو النمو العالمي، وجلسة نقاشية أخرى بعنوان “بناء بيئات محلية محفزة للأعمال من أجل تحقيق نجاحات عالمية ملموسة”، وأخرى بعنوان “الآفاق المستقبلية لعالم الألعاب الإلكترونية، وعالم التلفزيون بين الشاشات المتعددة ومنح المشاهدة تجرية جديدة كليا، إلى جانب جلسة ستقدم نظرة على التغيرات المستمرة في المشهد الإعلامي. وسيتضمن اليوم الثالث للقمة، 3 جلسات نقاشية، الأولى بعنوان “المرأة وثورة رواد الأعمال في الشرق الأوسط”، والثانية بعنوان أهم الدروس المستفادة للاستثمار والإسهام في بناء بيئات محفزة للأعمال، والثالثة بعنوان “مهارات جديدة لريادة الأعمال وطرق الاستفادة من الثورة الرقمية”. وكان خلدون خليفة المبارك، رئيس القمة، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي، أكد في تصريح سابق أن “قمة أبوظبي للإعلام أصبحت واحدة من أهم المنصات العالمية التي يجتمع فيها أبرز القادة والمتخصصين في صناعة الإعلام على مستوى العالم، وتركز اهتمامها بشكل خاص على توجهات صناعة الإعلام العالمية والمرتبطة بهذه المنطقة”. وقال: “سيسهم تركيز جدول أعمال القمة على ريادة الأعمال في مجال الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكيفية تنمية الإبداع لدى الجيل الناشئ بتوفير فرص للشباب العربي الساعي للتواصل مع رواد الإعلام، وتغذية الرغبات المتزايدة للدخول إلى عالم الإعلام باعتباره أحد الخيارات المهنية الواعدة، الأمر الذي يتماشى مع طموحات أبوظبي طويلة الأمد والساعية إلى تأسيس صناعة إعلام مستدامة”. تنظيم الاتصالات تشارك في قمة أبوظبي للإعلام أبوظبي (وام)- تشارك هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اليوم في فعاليات قمة أبوظبي للإعلام لعام 2013 باعتبارها “شريكاً رسمياً” للحدث. وتبدأ الفعاليات في فندق “ياس فايسروي” في أبوظبي، وتستمر مدة ثلاثة أيام، فيما تهدف القمة لدفع عملية الانتقال نحو مستقبل رقمي متكامل، مع التركيز بشكل خاص على القدرات والطاقات الرقمية المتوافرة في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وشرق آسيا والصين. وتنعقد قمة أبوظبي للإعلام هذا العام تحت شعار “الاستفادة من العصر الرقمي” لتجمع بين كبار الرواد العالميين وأبرز الشخصيات المؤثرة في العالم الرقمي من جديد لمعالجة قضايا تطور الإنترنت في بعض الأسواق الناشئة الأكثر ديناميكية في العالم. وقال محمد ناصر الغانم مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات في تصريح له،”إن منطقة الشرق الأوسط تظهر أعلى معدل نمو لمستخدمي الإنترنت في العالم، حيث ارتفع عدد المستخدمين من ثلاثة ملايين و284 ألف مستخدم خلال عام 2000 ليصل إلى أكثر من 90 مليون اليوم، مشيرا إلى أنه في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتحديد 73 في المائة من السكان يستخدمون الإنترنت بشكل متزايد عبر أجهزتهم المتحركة..كما وصلت نسب استخدام الهاتف الذكي في الدولة إلى ثلاثة من أصل أربعة مقيمين. ولفت إلى مبادرات مبتكرة في هذا المجال، مثل مشروع الحكومة الذكية في دولة الإمارات الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والتي تشكل مؤشراً واضحاً إلى أن استخدام الإنترنت سيفتح الآفاق لبناء مجتمع رقمي متكامل. وأضاف الغانم أن قمة أبوظبي للإعلام تمثل على وجه التحديد منصة مثالية لتناول أحدث وأهم التطورات والتوجهات القادمة التي تنعكس على هذا التحول الرقمي، إضافة إلى تشجيع تنمية هذه الصناعة، وتوعية الجمهور حول الفرص التي توفرها الثورة الرقمية. وقال “ نحن سعداء بدعمنا هذا الحدث من جديد وبصفتنا الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات في إحدى أكثر دول الخليج تقدما في مجال التكنولوجيا الرقمية، فنحن نتشارك مع قمة أبوظبي للإعلام في غاية موحدة، وهي مواكبة التطورات العالمية والتوجهات في العصر الرقمي كافة”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©