الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

منصور بن زايد يصدر قراراً يحظر على أية جهة إصدار ونشر تنبؤات وتحذيرات وتقارير خاصة بالأرصاد

منصور بن زايد يصدر قراراً يحظر على أية جهة إصدار ونشر تنبؤات وتحذيرات وتقارير خاصة بالأرصاد
11 مارس 2016 19:22

أبوظبي (الاتحاد) أصدر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، القرار رقم 1 لسنة 2016، في شأن تنظيم أنشطة وأجهزة الأرصاد الجوية والزلازل، ونُشر القرار في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية.

ونص القرار على أن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل هو المصدر الرسمي في الدولة للمعلومات والبيانات الخاصة بالأرصاد الجوية والزلازل، ويحظر على أية جهة أيا كانت القيام بإصدار ونشر التنبؤات والتحذيرات والتقارير والمعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية وكذلك التحذيرات والتقارير والمعلومات الخاصة بالزلازل، إلا عن طريق المركز وبموافقته وذلك بمراعاة ما ورد في المادة الرابعة من المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2007.

وأشار القرار إلى أن تلتزم جميع الجهات التي تحصل على خدمات أرصاد جوية أو زلازل من المركز بعدم تقديم تلك الخدمات إلى طرف آخر دون الحصول على موافقة مسبقة من المركز.

ويحظر على جميع الجهات مزاولة الأنشطة المتعلقة بالأرصاد الجوية أو الزلازل المعتمدة وفقا للمرسوم بقانون اتحادي رقم 2 لسنة 2007 دون موافقة كتابية من المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الأحوال التي تتطلب ذلك ووفقاً للشروط والضوابط التي يحددها المدير التنفيذي للمركز لكل موافقة بحسب الأحوال.

وبحسب القرار لا يجوز لأي جهة حيازة أو اقتناء أو تشغيل أي جهاز أو إنشاء محطة للأرصاد الجوية أو الزلازل في الدولة إلا بتصريح مسبق يصدر من المركز بعد استيفائها للشروط والضوابط التي يحددها المدير لكل تصريح بحسب الأحوال، ويكون التصريح بالإنشاء والتشغيل بعد استيفاء تلك الأجهزة أو المحطات للمواصفات الفنية المعتمدة لدى المركز، ويجب أن يشتمل تصريح تشغيل الجهاز على مدة التشغيل وتحديد نوع الجهاز والغرض من استخدامه وموقعه.

الهواة ونشر التنبؤات:

وأوضح القرار أنه للهواة القيام بمتابعة الأحوال الجوية وإبداء الرأي حول أحوال الطقس وكذلك إعداد الدراسات لأحوال الطقس والمناخ، ويحظر عليهم في جميع الأحوال أن يقوموا بخدمات إصدار ونشر التنبؤات والتحذيرات والتقارير والمعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية، وكذلك التحذيرات والتقارير والمعلومات الخاصة بالزلازل وعلى وجه الخصوص في الأحوال الطارئة، ويشمل ذلك التداول والعرض على الجمهور أو الاتجار بهذه الخدمات.

ونص القرار، أنه استثناء من أحكام هذا البند في المادة يجوز للهواة القيام بنشر وتداول بيانات التنبؤات والتحذيرات والتقارير والمعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية، وكذلك بيانات التحذيرات والتقارير والمعلومات الخاصة بالزلازل من دون هدف الربح المادي أو العمل التجاري بشرط الحصول على تلك البيانات المراد نشرها وتداولها من المركز، وبعد قيد هؤلاء الهواة لدى المركز، ويصدر المدير التنفيذي للمركز قراراً بالشروط والضوابط الخاصة بقيد الهواة وانشطتهم.

تصاريح:

ولفت القرار إلى تقدم الجهات للمركز بطلبات الموافقة أو التصاريح أو القيد للهواة وطلبات التجديد على النماذج المعدة لذلك في المركز، وللمركز السلطة المطلقة في الموافقة على إصدار أو تجديد الموافقات والتصاريح والقيد أو تعديلها أو رفضها. وتكون الموافقات والتصاريح والقيد لمدة لا تتجاوز سنة تبدأ من تاريخ إصدارها، ويجوز تجديدها بموافقة المركز وتقدم طلبات التجديد إلى المركز في ميعاد غايته شهر من تاريخ انتهائها.

ويلتزم المرخص له في حال عدم رغبته بالتجديد إخطار المركز كتابة بذلك خلال فترة لا تجاوز 15 يوماً من تاريخ الانتهاء او الرغبة بالإنهاء أيهما قبل ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتسوية والتحقق من عدم وجود مخالفة لأحكام القانون والقرارات المنفذة له.

ولا يجوز للمرخص له نقل ملكية الجهاز المرخص به أو تأجيره أو التصرف فيه بأي وجه من الوجوه قبل الحصول على موافقة مسبقة من المركز، وكل تصرف خلاف ذلك يترتب عليه إلغاء التصريح إدارياً دون الإخلال بأية عقوبة أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©