السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

زايد يتولى الحكم وأبوظبي تبدأ مسيرة الانطلاق

زايد يتولى الحكم وأبوظبي تبدأ مسيرة الانطلاق
24 أكتوبر 2011 09:08
من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث والوثائق التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني، التي افرج عنها تباعا، كنزا يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة يسعون إليها، ولأبنائه مفخرة يتيهون بها بين الأمم.

1966 عام التحولات
زايد يتولى الحكم وأبوظبي تبدأ مسيرة الانطلاق مسؤولون عرب وأجانب يتدفقون على الإمارة لبحث فرص التعاون

كان عام 1966، مليئاً بالتطورات والنشاط والحركة في أبوظبي على كل المستويات. لكن أبرز ما حدث كان تولي المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، مقاليد الحكم في شهر أغسطس. وهي خطوة أيقن الجميع حينها أنها ستضع الإمارة على أعتاب مرحلة جديدة تماماً.

ومن واقع سجلات الأرشيف الوطني البريطاني، تكشف وثائق وزارة الخارجية البريطانية كيف اهتم ممثلوها في المنطقة بكل ما كان يحدث في أبوظبي خلال هذا العام، فسجلوا كل الأحداث حسب ترتيبها الزمني في وثيقة سرية مؤلفة من خمس صفحات. ولم يتم رفع غطاء السرية عنها إلا في عام 1999، بعد مرور ثلاثين عاماً، كما هو واضح في الختم الرسمي الممهور على غلافها.

وفي الحقيقة لم يكن 1966 ، عام تحول بالنسبة لأبوظبي وحدها. فقد بدا الأمر كذلك أيضاً بالنسبة للمجتمع الدولي عموماًَ. وكأنه نقطة بداية لعالم جديد، كانت ملامحه آخذة في التشكل على صعيد السياسة والاقتصاد والثقافة والعلم، وبسبب أحداث كبرى وصغرى لعبت معاً دوراً محورياً في تقويض أركان مؤسسات وأفكار قديمة وتشييد قواعد عالم جديد.
سياسياً، كانت أبرز تحولات العام هي، فوز هارولد ويلسون وحزب العمال في الانتخابات العامة في بريطانيا، وبدء الثورة الثقافية في الصين تحت قيادة ماو تسي تونج ووصول الممثل السابق رونالد ريجان الى منصب حاكم كاليفورنيا في مستهل مسيرة سياسية ناجحة كللها-بعد نحو عقدين- بفوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية.

وقد سلطت الوثيقة البريطانية الضوء على تحركات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقراراته ، فسجلت زيارته لكل من البحرين وإنجلترا، وقالت إنه حضر اجتماعاً في دبي لدول الساحل المتصالحة ووقع مراسيم قوانين بعضها يستهدف زيادة دخل أبوظبي من البترول.
وأشارت إلى أنه بعد أيام من توليه منصب الحاكم، تبرع بمبلغ 500 ألف جنيه استرليني لصندوق تنمية الدول المتصالحة، ليصل إجمالي تبرعات أبوظبي للصندوق خلال العام إلى 600 ألف جنيه استرليني.

وتكشف الوثيقة كيف أن أبوظبي كانت منذ البدايات الأولى سباقة دوماً إلى تقديم يد العون والمساعدة للآخرين. ففي الثاني عشر من مارس تبرع الحاكم بمبلغ 200 ألف جنيه استرليني للملك حسين عاهل الأردن لإغاثة المنكوبين بعد الفيضانات المدمرة التي شهدتها الأردن في ذلك الوقت.

حركة ونشاط في أبوظبي

ومن واقع تفاصيل الوثيقة، بدا أن أبوظبي، على مدار العام، كانت تعج بالحركة والنشاط. فهي على الدوام في حالة استقبال أو وداع لزائرين مهمين من مختلف أنحاء العالم. فقد استقبلت الشيخ راشد بن مكتوم والشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة والشيخ حمد بن عيسى آل خليفة والشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.
كذلك زار الإمارة، العديد من الشخصيات الأجنبية البارزة، الذين كانوا يتدفقون عليها فيما يبدو لاستكشاف العالم الجديد الذي يتشكل على ضفاف الخليج أو من أجل مصالح وفرص بدت حينها بازغة وواعدة للغاية.
ففي منتصف فبراير زار الإمارة اثنان من أعضاء اللجنة المالية في مجلس الشيوخ الفرنسي وبعدها بيومين قدم أعضاء من مجلس العموم البريطاني ثم السيد ايه .الن القنصل العام للولايات المتحدة في الظهران ومسؤول من المجلس الثقافي البريطاني.

ومن الشخصيات البارزة التي زارت المدينة أيضاً أشرف لطفي الأمين العام لمنظمة أوبك والسيد مسعودي نائب رئيس مجلس الشيوخ الإيراني وحسن محمد حسن ممثل صندوق الأمم المتحدة الإنمائي المقيم في الرياض والسيد هالوز من البنك المركزي البريطاني والسفير الجزائري في الكويت وشري محبوب أحمد السفير الهندي لدى بغداد والقنصل العام في مسقط والسيد الان القنصل العام الأميركي في الظهران وبدر الخالد من وزارة الخارجية الكويتية وأحمد الطراونة من اللجنة المدنية الأردنية ووفدا اقتصاديا يابانيا، كما قام القائم بأعمال المقيم السياسي بزيارة البريمي.
وعلى الصعيد الاقتصادي والمالي عقد في أبوظبي اجتماع بين وفود خليجية لبحث العملة الموحدة، بعد تحولات عدة بشأن العملة المستخدمة في الإمارة، حيث كانت الإمارة قررت وقف التعامل بالبيزا واستخدام الدينار البحريني، كما تم تخفيض قيمة الروبية.
 
عجلة قيادة السيارات تتحول إلى اليمين

في ذلك الوقت، كان الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة جديدة حيث بلغ متوسط سعر منزل جديد في الولايات المتحدة 14200 دولار فيما كان معدل دخل الفرد الأميركي 6900 دولار وسعر جالون البنزين 32 سنتا (خمس شلنات في بريطانيا) وسعر السيارة الجديدة 2650 دولارا وغسالة الأطباق 119.95 دولار والقلم الباركر 11.95 دولار.

وشهدت أبوظبي أيضا خلال العام عدة تعيينات واستغناءات، حيث تعاقدت حكومة الإمارة مع مستر ار.باخت كمستشار علاقات عامة للإمارة ثم مع شركة مايكل رايس اند وشركاه، وتولى الدكتور بي جي هورنيبلاو منصب مدير الصحة، لكنها استغنت عن الكولونيل إيدج من منصبه كنائب لقائد قوة شرطة الإمارة وآخرين كانوا يعملون في إدارات أخرى.

وفي وقت كان عدد السيارات في الولايات المتحدة قد بلغ 78 مليون سيارة، قررت أبوظبي في شهر سبتمبر تحويل عجلة قيادة السيارات الى الناحية اليمين.

فاتحة خير

وكان 1966 بمثابة فاتحة خير للعديد من الشركات الأجنبية التي بدأت تحصل على العديد من العقود المهمة في مختلف القطاعات بإمارة أبوظبي. فقد فازت شركة ار. ايه سكوت بعقد بناء أحد القصور، فيما حصلت شركة بولينجز المحدودة على عقد لإقامة مدرج مطار.
وحصلت شركات أخرى على عقود لتشييد كورنيش أبوظبي وطرق أخرى في العاصمة والبريمي وخط مياه ثان من البريمي إلى أبوظبي.

وبالطبع شكل النفط ملمحاً أساسياً في أبوظبي منذ البدايات، حيث كان محور الكثير من الأحداث. فمن واقع الوثيقة، شهد 1966 تقديم احتجاج للحكومة الإيرانية بشأن أعمال تنقيب عن النفط قامت بها شركة اتلانتك أويل وتم إقرار قانون بشأن توزيع العائدات وفازت شركات عدة بحقوق تنقيب.

أبرز ملامح التحولات العالمية خلال عام 1966

كان التدخل الأميركي خلال 1966 في حرب فيتنام قد زادت حدته، بعدما بلغ حجم قواتها هناك 500 ألف جندي، وأخذ المزيد من الشباب يرفضون الخدمة العسكرية. واضطرت شركات السجائر لأن تضع للمرة الأولى على علب السجائر تحذيرا ضد أضرار التدخين، فيما كان يبشر بتحولات جوهرية نحو مزيد من صعود ضغوط القوى الشعبية ضد المخاطر التي تهدد حياة الأفراد بسبب الشركات الكبرى، سواء في قطاع السلاح أو فيما يتعلق ببضائع استهلاكية كالسجائر. وعلميا، زادت حدة الصراع على الفضاء الخارجي بعدما نجح الروس في ارسال المركبة لونا 9 الى القمر خلال شهر فبراير وبعدها بأربعة أشهر نجحت المركبـة الأميركيـة سورفيور 1 في الهبوط بسلام على سطح القمر.

شهد هذا العام أيضاً لقاء البابا بول السادس مع ارثر مايكل رامزي اسقف كانتربري في روما في اول اجتماع رسمي منذ أربعة قرون بين الكنيستين الكاثوليكية والانجليكية.
في العام نفسه، صار التلفزيون الملون جهازا شعبيا في العالم الغربي. وفنيا، حققت أفلام د. زيفاجو ورجل لكل العصور ومن يخاف فيرجينيا وولف ؟ نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وفي الوقت نفسه تفشت موضة التنورات القصيرة في الغرب، كما فازت بريطانيا للمرة الأولى بكأس العالم لكرة القدم بعدما تمكنت من هزيمة ألمانيا في النهائي.

من ذاكرة الروح

1971

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.


3 ديسمبر 1971

زايد رئيساً للدولة.. ومكتوم بن راشد رئيساً لمجلس الوزراء الاتحادي

أصدر المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، قراره الاتحادي الأول والذي تضمن انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي، رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة لمدة خمس سنوات ميلادية، وانتخاب صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد المكتوم حاكم إمارة دبي نائباً لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لنفس المدة.

الاتحاد يستنكر مبدأ استخدام القوة

استنكر البيان الذي أعلن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة مبدأ استخدام القوة، وأعرب عن أسف الاتحاد لما اتخذته إيران أخيراً من احتلال جزء من الوطن العربي العزيز. وجاء في البيان أنه يرى ضرورة احترام الحقوق المشروعة ومناقشة الخلافات بالطرق المتعارف عليها دولياً.

إعلان بدء العمل بالدستور المؤقت

أصدر أصحاب السمو حكام دولة الإمارات العربية المتحدة إعلاناً بشأن تحديد تاريخ العمل بأحكام الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة وهذا نصه: نحن حكام إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة. وبعد الاطلاع على المادة 152 من الدستور المؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي وقعناه في دبي في الخامس والعشرين من شهر جمادي الأولى سنة 1391 هـ الموافق لليوم الثامن عشر من شهر يوليو سنة 1971م. ونعلن ما يلي: يعمل بأحكام الدستور المؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة المشار إليه أعلاه اعتباراً من تاريخ صدور هذا الإعلان.

صدور قرارات ومراسيم اتحادية

صدرت أمس في دبي مجموعة من القرارات والمراسم الاتحادية الخاصة بإعلان وبناء دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان القرار الاتحادي الأول الصادر من المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تضمن انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي، رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة لمدة خمس سنوات ميلادية، وانتخاب صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد المكتوم حاكم إمارة دبي نائباً لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لنفس المدة، وكان القرار الثاني خاص بتولي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب الرئيس أعباء منصبيهما بعد أن أدى كل منهما اليمين الدستورية. وتضمن القرار الاتحادي رقم 3 موافقة المجلس الأعلى للإمارات العربية المتحدة على تعيين صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد المكتوم ولي عهد دبي رئيساً لمجلس وزراء الإمارات العربية المتحدة، كما صدر القرار الاتحادي رقم 4 الذي حدد شكل ومقاييس وألوان العلم الاتحادي. وكان صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قد أصدر المرسوم الاتحادي رقم 1 بشأن تعيين صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد رئيساً لمجلس وزراء الدولة الاتحادية.

رفع علم الدولة الاتحادية للمرة الأولى

قام سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على أثر انتخابه رئيساً للاتحاد برفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة على سارية العلم الموجودة في ساحة قصر الجميرة الذي أعلن فيه قيام الدولة.

العلم الاتحادي في سماء أبوظبي

شهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ولي العهد ورئيس الوزراء في الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح أمس الاحتفال برفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة فوق قصر المنهل فور إذاعة إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة.

اتفاقية صداقة بين الإمارات والمملكة المتحدة

نصَّت معاهدة الصداقة التي وقعها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بصفته أول رئيس لدولة الإمارات مع بريطانيا على سريان الاتفاقية لمدة 10 سنوات من تاريخ التصديق عليها، وذلك ما لم يرغب أحد الطرفين في إنهاء الاتفاقية قبل انقضاء المدة.

9 ديسمبر 1971
رأس الخيمة تطلب الانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة


طلبت رأس الخيمة الانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا هو الطلب الأول للانضمام إلى الدولة الاتحادية الجديدة. وصرح مصدر مسؤول بأن المجلس الأعلى للحكام سيبحث في اجتماع اليوم طلب رأس الخيمة الانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وقال المصدر أيضاً إن رئيس وزراء الاتحاد المكلف سيقدم أسماء وزرائه إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قبيل صباح اليوم.

ظبية من أبوظبي ترسم شعار الدولة

علم مندوب الاتحاد أن شعار دولة الإمارات العربية المتحدة الذي سيعرض على مجلس الحكام، والذي تم اختياره من بين مئات الرسوم عبارة عن صقر يتوسطه دائرة بها رسم سفينة تطفو على أربع موجات رمزاً للخليج العربي. وتمسك مخالب الصقر بقاعدة على شكل مستطيل تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد رسمت هذا الشعار مواطنة من أبوظبي اسمها ظبية خميس.


29 دولة اعترفت حتى أمس
بلغ عدد الدول التي اعترفت بدولة الإمارات العربية المتحدة حتى مساء أمس 29 دولة عربية وأجنبية.
مجلس الأمن يوصي بقبول انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة

أوصى مجلس الأمن الدولي بقبول انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عضوية الأمم المتحدة. وكان صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، قد بعث برسالة إلى المستر ثانت السكرتير العام للأمم المتحدة يبلغه فيها بإعلان قيام الدولة الجديدة، وتعهدها بالقيام بالواجبات الملقاة على عاتقها بموجب الميثاق الدولي وأنظمة الأمم المتحدة ورغبة الدولة العربية الجديدة في الانضمام إلى عضوية المنظمة الدولية.

الإمارات للمرة الأولى في اجتماعات الجامعة العربية
وافق مجلس الجامعة العربية في اجتماع مغلق على انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الجامعة العربية، وأصبحت بذلك العضو الثامن عشر بالجامعة. وقد حضر اجتماع المجلس سعادة الأستاذ محمد الحبروش وزير الدولة ورئيس وفد دولة الإمارات.

الدول العربية تهنئ بقيام دولة الإمارات

استقبل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم البلاد بقصر الرئاسة، سمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني نائب الحاكم ورئيس وزراء قطر الشقيقة الذي حمل إلى سموه تهنئة قطر حكومة وشعباً بقيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

الإذاعة التي ولدت مع الاتحاد

ولدت ساعة أعلن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.. وانطلقت قوية رائعة كما ارتفع علم الاتحاد شامخاً في السماء يرفرف بكل أنفة واعتزاز.

رؤساء وملوك الدول يهنئون سمو الشيخ زايد

ما زالت آلاف البرقيات تصل إلى ديوان سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة للتهنئة بقيام الدولة الفتية. وقد تلقى سموه برقيات التهنئة العديدة من شيوخ آل نهيان الكرام وأصحاب المعالي الوزراء ووجهاء وأعيان البلاد وجماهير الشعب في الإمارات العربية المتحدة. وقد عبرت هذه البرقيات عن الفرحة الكبرى التي سادت جميع الإمارات بانتخاب سمو الشيخ زايد بن سلطان كأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.
16 ديسمبر 1971

زايد يتحدث عن المسؤولية والتاريخ في المجلس الوطني الاتحادي

حضر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أول اجتماع لأول مجلس وزراء اتحادي، تحدث سموه الى الوزراء حديثاً صريحاً من القلب.
قال لهم إن الأنظار كلها تتجه إليهم، وإن شعب الخليج ينتظر منهم الكثير، وإن التاريخ لا يرحم، وإن أعمالهم هي التي ستكتب تاريخ الاتحاد. وقال سموه إن الهدف الأساسي من قيام الاتحاد ومنشآته السياسية هو الارتفاع بمستوى شعب الخليج وأن نجد لبلادنا مكاناً لائقاً بين أمم العالم.

مكافآت مالية للدارسين في محو الأمية

قررت الحكومة منح أبناء البلاد الذين ينتظمون في المدارس المسائية لمحو الأمية مكافآت لتشجيعهم على مواصلة الدراسة.
وأصدر سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي مرسوماً أميرياً يمنح الطلبة الذين يدرسون في المدارس المسائية لمحو الأمية من أبناء البلاد.
- سنة أولى لمحو أمية يمنحون 30 ديناراً بحرينياً في السنة
- سنة أولى وثاني ابتدائي وسنة ثانية محو أمية وثالث ورابع ابتدائي يمنحون 40 ديناراً بحرينياً في السنة.
- الخامس الابتدائي يمنحون 50 ديناراً بحرينياً في السنة.
- السادس الابتدائي يمنحون 60 ديناراً بحرينياً في السنة.
- أول إعدادي وثاني إعدادي يمنحون 60 ديناراً بحرينياً في السنة.
- الثالث إعدادي يمنحون 80 ديناراً بحرينياً في السنة.
- أول ثانوي وثاني يمنحون 85 ديناراً بحرينياً في السنة.
- الثالث ثانوي - التوجيهي - يمنحون 100 ديناراً بحرينياً في السنة.

علم الدولة الاتحادية فوق الأمم المتحدة

بعد 48 ساعة فقط من قبول دولة الإمارات العربية المتحدة العضو رقم 18 في جامعة الدول العربية، كان علمها يرتفع فوق الأمم المتحدة بعد أن أصبحت العضو رقم 132 في المنظمة الدولية.

18 وزيراً يؤدون اليمين الدستوري أمام رئيس الدولة

أدى 18 وزيراً في الحكومة الاتحادية اليمين الدستوري أمام رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وقد اجتمع الوزراء بعد أداء اليمين ليعقدوا أول اجتماع لأول مجلس وزراء للإمارات العربية المتحدة.

23 ديسمبر 1971
قوة ساحل عمان تحت تصرف الحكومة الاتحادية اعتباراً من اليوم


تسلمت دولة الإمارات العربية المتحدة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس قوة ساحل عمان مع كافة المنشآت التابعة لها، وولدت بذلك النواة لقوة دفاع الاتحاد. وقد وقع صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صباح أمس، الاتفاقية الخاصة التي تضع قوات ساحل عمان تحت تصرف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. وقع الاتفاقية عن الجانب البريطاني السير جيفري آرثر المقيم السياسي لصاحبة الجلالة البريطانية.

قوانين اتحادية جديدة للجنسية والهجرة واختصاصات الوزارات

سيوقع سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بصفته رئيساً للمجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة. القوانين الأربعة التي أقرها المجلس الأعلى للاتحاد في اجتماعه صباح يوم الثلاثاء الماضي في أبوظبي. والقوانين الجديدة هي:
- قانون الجريدة الرسمية. قانون القوات المسلحة الاتحادية. قانون الامتيازات والحصانات الدبلوماسية. قانون علم الاتحاد.
وعلم مندوب “الاتحاد أن هذه القوانين سوف تتبعها سلسلة أخرى من القوانين الاتحادية التي تهدف جميعها إلى استكمال إجراءات قيام وتنظيم الدولة ومؤسساتها.

ارتفاع علم الشارقة فوق القاعدة البريطانية

احتفلت الشارقة صباح الاثنين الماضي برفع علمها على القاعدة العسكرية التي كانت تشغلها بريطانيا في الإمارة بعد أن تم سحب آخر جندي منها. وقد قام برفع العلم صاحب السمو الشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بينما احتشد المواطنون الذين حضروا هذه المناسبة التاريخية من حوله.

المجلس الأعلى الاتحادي يقر 4 قوانين

أقر المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة في اجتماعه الثالث الذي عقد في أبوظبي صباح يوم الثلاثاء - أول أمس - برئاسة سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الاتحاد، مشروعات القوانين التالية: - مشروع قانون القوات المسلحة الاتحادية.
- مشروع قانون الامتيازات والحصانات الدبلوماسية والقنصلية.
- مشروع قانون الجريدة الرسمية للإمارات العربية المتحدة.

قانون علم الاتحاد

حدد قانون علم الاتحاد شكل ومقاييس وألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة كالآتي: العلم مستطيل طوله ضعف عرضه، ويقسم الى أربعة أقسام مستطيلة الشكل، القسم الأول منها لونه أحمر يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم وطول عرضه مساو لربع طول العلم. أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل باقي العلم وهي أفقية متساوية متوازية في العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء. ونص القانون على معاقبة كل من أتلف أو أهان علم الاتحاد بأي طريقة كراهية أو احتقاراً لسلطة الاتحاد، وذلك بالحبس لمدة لا تتجاوز 6 أشهر وبغرامة لا تزيد عن 1000 ريال.

قانون الامتيازات والحصانات الدبلوماسية

حدد القانون الاتحادي رقم 4 بشأن الامتيازات والحصانات الدبلوماسية والقنصلية. وقد نص القانون على العمل مؤقتاً بأحكام الاتفاقيات التالية حتى تتم إجراءات الانضمام إليها والتصديق عليها.
- اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية الصادرة في فيينا 18 أبريل 1961.
- اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية الصادرة في فيينا 24 أبريل 1963.
- اتفاقية المزايا والحصانات لهيئة الأمم المتحدة الصادرة من الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة الصادرة في 21 نوفمبر 1947.

ميزانية الاتحاد تتراوح بين 10 و20 مليون دينار

من المتوقع أن تصل أول ميزانية لدولة الإمارات العربية المتحدة الى مبلغ يتراوح بين 10، 20 مليون دينار لتغطية نفقات حكومة الاتحاد بما في ذلك مشروعات التنمية والميزانية الاعتيادية. أعلن ذلك الأستاذ محمد الحبروش وزير الدولة لشؤون المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة في حديث مهم أدلى به سيادته الى بعثة تلفزيون جمهورية مصر العربية التي تزور أبوظبي حالياً.

الإمارات تشترك في مؤتمر محو الأمية

اشتركت دولة الإمارات للمرة الأولى في اجتماعات المؤتمر الإقليمي العربي الثاني لمحو الأمية الذي يعقد في مدينة الاسكندرية.

البابا يهنئ بقيام دولة الإمارات

تلقى سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة برقية تهنئة من البابا بولس السادس بمناسبة قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

برقية من زايد إلى ذو الفقار علي بوتو

بعث صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ببرقية تهنئة إلى الرئيس ذو الفقار علي بوتو بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية باكستان الصديقة.

نائب رئيس الدولة يستقبل تردويل

استقبل صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي سعادة المستر تردويل السفير البريطاني لدى الدولة الاتحادية.

بعثة دبلوماسية أميركية إلى أبوظبي

قال راديو لندن إن الولايات المتحدة التي اعترفت بدولة الإمارات العربية المتحدة سترسل بعثة دبلوماسية إلى أبوظبي قريباً.
وقالت المصادر المطلعة إن السفير الأميركي في الكويت سيكون سفيراً للولايات المتحدة في دولة الإمارات إلى جانب منصبه.

30 ديسمبر 1971
زايد: بدأنا تنفيذ خطة لاقامة مشروعات صناعية خفيفة ومتوسطة وثقيلة

في حديثه إلى بعثة التلفزيون البريطاني، قال صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إن الاتحاد ولد قوياً ولا يخشى عليه الآن. وأن الأهم الأن أن يسير الاتحاد في طريق البناء وأن يستكمل مقوماته. وقال سموه إننا نبني بلدنا بالعلم والثقافة. وأن تعليم شعب المنطقة وتثقيفه هو في حد ذاته ثروة كبيرة. وتحدث سموه عن توزيع المسؤوليات فقال إنها عملية ليست سهلة. فلا بد من حسن اختيار الأفراد قبل منحهم المسؤولية، وأن التجربة أثبتت أن في المنطقة رجال يعتمد عليهم.

استكمال الجهاز الدبلوماسي لدولة الإمارات العربية المتحدة

من المقرر أن تتم خلال فترة وجيزة عملية استكمال الجهاز الدبلوماسي لدولة الإمارات العربية المتحدة. وستبدأ عملية استكمال الجهاز الدبلوماسي بإقرار نظام وزارة الخارجية في مجلس الوزراء الاتحادي خلال الأيام القليلة القادمة ثم يعقب هذه الخطوة افتتاح سفارات لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخارج.

إنشاء إدارة الفتوى والتشريع

تقرر إنشاء دار للفتوى والتشريع في وزارة شؤون الرئاسة وستختص هذه الإدارة بمعاونة الحكومة في مختلف المجالات القانونية.
وقد أذاع معالي الأستاذ أحمد خليفة السويدي وزير شؤون الرئاسة تعميماً الى جميع الوزارات ودوائر الحكومة في أبوظبي لمراجعة هذه الإدارة في مختلف المجالات، وتقرر أن تمارس الإدارة الجديدة مسؤولياتها وعلى وجه الخصوص في الأمور التالية: صياغة وإعداد مشروعات القوانين والمراسيم واللوائح التي تقترحها جهات الحكومة المختلفة. وإبداء الرأي القانوني المسبب في المسائل الدولية والداخلية بناء على طلب جهات الحكومة.

تحديد الإجازات في الدولة الاتحادية

علم مندوب الاتحاد أن مرسوماً اتحادياً سوف يصدر قريباً لتحديد الإجازات الرسمية التي تعطل فيها الوزارات والأجهزة الحكومية والشركات والمؤسسات في الدولة الاتحادية. ومن المعروف أن لكل إمارة من الإمارات المتحدة حق تحديد أعيادها الخاصة والمحلية.

الجريدة الرسمية تصدر قريباً

من المقرر أن يصدر العدد الأول من الجريدة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأيام القليلة القادمة.
وستنشر الجريدة الرسمية طبقاً للقانون كل التشريعات التي تصدر عن الدولة وكذلك كل مرسوم أو قرار أو أمر أو إعلان أو اتفاقية.

بدء إنشاء ميناء مبرز خلال أيام

يبدأ خلال الأيام القليلة القادمة أعمال إنشاء ميناء مبرز الذي سيتم عن طريقه تصدير البترول الذي تم اكتشافه بواسطة شركة نفط أبوظبي اليابانية في حقل مبرز بالمناطق البحرية. وستنتهي أعمال إنشاء الميناء الجديد في أواخر شهر يونيو أما منشآت الإنتاج والتصدير فسيتم إعدادها في شهر أكتوبر 1972.

اختبار أول مجموعة من المرشحين للعمل في السلك الدبلوماسي

انتهت اختبارات أول دورة تدريبية لمرشحي السلك الدبلوماسي في تاريخ المنطقة. تقدم للاختبارات التي استمرت يومين 49 دارساً. شمل الاختبار المواد الخمس التي درست خلال الدورة وهي الدبلوماسية والقانون الدولي العام والمنظمات الدولية والخليج العربي في السياسة الدولية والقضية الفلسطينية، إلى جانب أسئلة في المعلومات العامة.

الإمارات تشترك في اجتماعات الاتحاد العربي للسياحة

يحضر السيد حسين منديل مدير الآثار والسياحة في أبوظبي اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للسياحة ممثلاً لدولة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة.

الإمارات تشارك في دورة الخليج لكرة القدم

عاد وفد اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم من الرياض بعد أن حضر اجتماع اللجنة الفنية للدورة الثانية لكأس الخليج العربي، وقد مثل وفد الدولة الرياضي الشيخ أحمد المكتوم رئيساً للوفد. وقد اشترك في اجتماعات اللجنة ممثلون عن اتحادات الكرة في كل من قطر والبحرين، بالإضافة الى وفد دولة الإمارات العربية المتحدة للمرة الأولى.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©