الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

جائزة كوريا الكبرى للفورمولا-1 على خط الانطلاق

جائزة كوريا الكبرى للفورمولا-1 على خط الانطلاق
12 أكتوبر 2012
نيقوسيا (ا ف ب) - تدخل بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1 الأمتار الأخيرة عندما تستضيف حلبة يونجام جائزة كوريا الجنوبية الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من أصل 20، اعتباراً من اليوم وستكون البداية بالتجارب الحرة، ويبحث سائق فيراري الإسباني فرناندو الونسو عن التعويض قبل أن يفلت اللقب العالمي من بين يديه، وبدا الونسو على المسار الصحيح نحو الفوز باللقب العالمي للمرة الأولى مع فيراري والثالثة في مسيرته بعد عامي 2005 و2006، بعد أن تقدم بفارق مريح عن أقرب ملاحقيه، اولهم الاسترالي مارك ويبر سائق فريق ريد بول رينو، ثم البريطاني لويس هاميلتون “ماكلارين-مرسيدس” وبطل العالم الألماني سيباستيان فيتل “ريد بول-رينو”، مستفيدا من سوء طالع الاولين بشكل خاص، لكن السباق الماضي الذي اقيم الاحد الماضي على حلبة سوزوكا اليابانية، اثبت انه لا يمكن الاعتماد حصرا على الحظ من اجل الفوز باللقب العالمي، بل يجب ان يترافق ذلك مع النتائج، وهذا ما اختبره فعلا سائق فيراري الذي وجد الفارق المريح الذي كان يفصله عن أقرب ملاحقيه يتلاشى ليصبح أربع نقاط فقط. ودخل الونسو إلى السباق الياباني وهو يتقدم بفارق 29 نقطة عن فيتل بعدما وقف الحظ إلى جانبه، لان السائق الاسباني لم يذق طعم الفوز في المراحل الاربع السابقة بل حتى انه اضطر للخروج من سباق بلجيكا دون نقاط بعد تعرضه لحادث في اللفة الأولى، لكنه بقي في وضع مريح نتيجة سوء نتائج ويبر وهاميلتون، لكن يبدو أن الفوز الذي حققه فيتل في سنغافورة، حيث صعد إلى الدرجة الاولى لمنصة التتويج مجددا بعد ان غاب عنها لتسعة سباقات على التوالي، منحه الدفع المعنوي اللازم لكي يطلق موسمه فعليا، وقد أكد ذلك من خلال انطلاقه من المركز الاول في حلبة سوزوكا للمرة الرابعة في أربع مشاركات بالسباق الياباني، ثم هيمن على السباق وفاز به للمرة الثالثة، علما بان أنه حل ثالثا في مشاركته الاخرى في هذا السباق العام الماضي وكان ذلك كافيا بالنسبة له من اجل الاحتفاظ باللقب العالمي. واستفاد فيتل من خروج الونسو منذ اللفة الاولى بعد اصطدامه بالفنلندي كيمي رايكونن “لوتوس-رينو” لكي يصبح على بعد اربع نقاط منه، لكن ذلك لم يحبط الحظيرة الايطالية التي تعهد مديرها ستيفانو دومينيكالي بمواصلة الاندفاع وتطوير السيارة، معترفا في الوقت ذاته بضرورة ان يخطو فريقه خطوة اضافية نحو الامام فيما يخص اداء “اف 2012”. ونفى دومينيكالي صحة الاخبار التي تتحدث عن ان الفريق الايطالي خفف من وتيرة عمله على تطوير سيارة الموسم الحالي ما سمح لماكلارين-مرسيدس الفوز في ثلاثة سباقات وريد بول-رينو باثنين من أصل السباقات الخمسة الاخيرة، مضيفا: “يجب ان نكون عقلانيين، فسيارة ماكلارين تمتعت بسرعة غير معقولة في سباق سنغافورة، فالجميع اعترف انها كانت “تطير”. وواصل “ثم رأينا سيارة ريد بول في عطلة نهاية الاسبوع الماضي بسوزوكا تقدم اداء ملفتا، وبالتالي علينا ان نرى ما بامكاننا القيام به من اجل ان نصبح على المستوى ذاته معهما من حيث تطوير السيارة، او ان نرى اذا كانت هذه الحلبة “سنغافورة وسوزوكا” تناسبهما بشكل افضل منا”. وأضاف: “من المؤكد انه علينا ان نرى ما هي الناحية التي يركز عليها المنافسون، ويجب ان نواصل ضغطنا الايجابي على مهندسينا من اجل الحرص على ان نحقق التطور المرجو، عندما اسمع الناس يقولون اننا لم ندخل اي تطور على السيارة في العديد من السباقات، اجيب، هذا الامر غير صحيح، الحقيقة هي ان مستوى التنافس مرتفع جدا، ويجب ان نحسن سرعتنا خلال التجارب التأهيلية لاننا حاليا في مستوى غير ذلك الذي نرغبه”. واشار دومينيكالي الى ان على فريقه المحافظة على رباطة جأشه في السباقات الخمسة الاخيرة للموسم، مضيفا: “ندرك أن كل سباق يختلف عن الاخر ونعلم ان ما حصل معنا في اليابان قد يحصل للاخرين ايضا”. وهذه كانت ايضا وجهة نظر الونسو الذي اعتبر ان الحظ قد يهجر فيتل في السباقات المقبلة وسيضطر للانسحاب كما حصل مع السائق الإسباني في سباقي بلجيكا واليابان، مضيفا: “هناك خمسة سباقات متبقية، ستكون بمثابة البطولة المصغرة لاننا نبدأ بنفس النقاط تقريبا وعلينا ان نسجل نقاطا اكثر منه في المواعيد المقبلة، سنحاول أن نحقق هذا الامر”. ويدرك فيتل الذي اصبح أول سائق يحقق انتصارين على التوالي خلال الموسم، هذا الواقع ايضا ويعلم انه عرضة للمشاكل والحوادث التي قد تطيح بطموحه ان يصبح ثالث سائق فقط بعد الاسطورتين مواطنه ميكايل شوماخر والارجنتيني خوان مانويل فانجيو يتوج باللقب ثلاث مرات على التوالي، وهو قال بهذا الصدد: “إذا نظرتم الى السباقات الأخيرة، ترون ان الوضع كان متقلبا جدا منذ سباق سبا في بلجيكا، لا اعلم ما حصل في سوزوكا، لكن في سبا الونسو كان غير محظوظ. لا تتمنى ان تحصل هذه الامور معك لكنكم تعلمون انها قد تحصل معي ايضا خلال السباقات المقبلة. انه موسم طويل والسباقات كانت مجنونة حتى الان”. وواصل السائق الالماني الفائز بسباق كوريا الموسم الماضي رغم انه كان قد حسم اللقب العالمي لمصلحته: “انا حذر جدا، اعتقد اننا خضنا رحلة طويلة حتى الان. كان العام صعبا وما زال بانتظارنا الكثير من السباقات. لا اريد التحدث حاليا عن اللقب”. وتحدث فيتل عن حلبة يونجام التي دخلت روزنامة بطولة العالم عام 2010 وفاز الونسو حينها بالسباق، قائلا: “بالمبدأ، الحلبة تتكون من قسمين: إحداهما دائم للتسابق، وفي نهايتها قسم يشبه حلبة الشوارع رغم انها غير متواجدة في المدينة. الحلبة موجودة على الطرف الغربي لمقاطعة يونجام، اي في اقصى جنوب البلاد. الحلبة متطلبة والقسم الاخير ضيق جدا”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©