الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن زايد يشهد عرضا عسكريا للقوات المشاركة في تمرين "رعد الشمال"

محمد بن زايد يشهد عرضا عسكريا للقوات المشاركة في تمرين "رعد الشمال"
11 مارس 2016 20:38

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة وعدد من قادة ورؤساء الدول العربية والإسلامية الشقيقة والصديقة، العرض العسكري للقوات المشاركة في تمرين "رعد الشمال" في منطقة حفر الباطن بالمنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية.

كما حضر العرض العسكري سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس جهاز أمن الدولة ومعالي علي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة الفريق الركن مهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة وسعادة محمد سعيد محمد الظاهري سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية.

وبدأ العرض العسكري بالسلام الملكي. بعدها، قام خادم الحرمين الشريفين بالتفتيش على طابور الوحدات المشاركة والآليات والتجهيزات العسكرية المشاركة في العرض العسكري تلاه آيات من الذكر الحكيم.

وألقى اللواء الركن فهد بن عبدالله المطيري قائد المنطقة الشمالية قائد التمرين كلمة عدد في بدايتها الدول المشاركة في تمرين رعد الشمال والتي بلغت عشرين دولة إضافة إلى قوات درع الجزيرة العربية وذلك استجابة لنداء خادم الحرمين الشريفين.

وأضاف أن هذا الحشد العظيم يمثل نقله نوعية في العمل العسكري الاحترافي ويستمد قوته في سرعة الاستجابة الفورية على حشد القوات من مختلف البلدان العربية والإسلامية في زمن قياسي.

وأكد، في كلمته، نجاح تمرين رعد الشمال في تحقيق أهدافه في الجاهزية الدفاعية والقتالية للوحدات المشاركة وتعزيز التنسيق بينها ورفع الكفاءات والمهارات العسكرية واستعدادها لردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن المنطقة.

واختتم كلمته قائلا: "إن أداء هذه القوات في تمرين رعد الشمال تعد نواة لملحمة خالدة سيتوالى إنجازها ويمتد خيرها للأمة الاسلامية"، داعيا الله أن "يوفق قادة العرب والمسلمين لما فيه خير وصالح الإسلام والمسلمين".

بعدها، ألقيت قصيدة شعرية للرائد مشعل بن محماس الحارثي عبر فيها عن ترحيب المملكة بضيوفها واعتزازها بوجود القوات العسكرية المشاركة من مختلف الدول العربية والإسلامية في هذا المحفل النوعي. وتضمنت القصيدة معاني الفخر والإكبار بوقفة العز التي أبدتها البلدان العربية والإسلامية للتصدي لكافة التهديدات والمخاطر التي تتربص بالمنطقة وأمنها واستقرارها.

بعدها، بدأ العرض العسكري بدخول وحدات من المشاة العسكرية بمشاركة قواتنا المسلحة ومن مختلف الدول العربية والإسلامية تبعتها تشكيلات من الآليات العسكرية والمركبات الدفاعية والقتالية بشتى أنواعها تضمنها رتل من الآليات العسكرية التابعة لقواتنا المسلحة حيث لاقت هذه العروض إعجاب واستحسان الحضور بما قدموه من عرض عسكري رفيع أبرز قدرات وإمكانيات هذه القوات.

بعدها، بدأ العرض الجوي بإسقاط حر للمظليين حاملين معهم أعلام الدول المشاركة تبعها دخول تشكيلات لطائرات قتالية ودفاعية قدمت استعراضا عسكريا متنوعا عكس قدراتها على المناورة ومواجهة الأهداف.

وقدم فريق فرسان الإمارات للاستعراضات الجوية عروضا جوية مميزة في سماء ميدان العرض وأمام الحضور رسم فيها الفريق لوحات وطنية ورمزية بألوان علم الإمارات حيث لاقت هذه العروض إعجاب الحاضرين لما اتسمت به من الدقة والتناسق والتناغم عكس مهارة وقدرات الطيارين من أبناء الوطن في تقديم استعراضات جوية مميزة.

وكانت قواتنا المسلحة شاركت إلى جانب عدد من جيوش الدول العربية والإسلامية في تمرين "رعد الشمال" الذي يعد واحدا من أكبر التمارين العسكرية في العالم من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات وهو ما يجعل هذا التمرين يحظى بالاهتمام على المستوى الإقليمي والدولي.

ويركز تمرين "رعد الشمال"، الذي اختتم فعالياته أمس، على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية والجماعات الإرهابية. وفي نفس الوقت، يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة. كما يركز التمرين على تدريب القوات على العمل على عدة أنساق متباعدة الزمان والمكان.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©