الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز الطفل للتعلم وتعزيز المهارات ينظم ورشة حول اضطراب التوحد

12 أكتوبر 2012
دبي (وام) - نظم مركز الطفل للتعلم وتعزيز المهارات الطبي بدبي أمس ورشة عمل لتأهيل وتدريب أسر الأطفال المصابين باضطراب التوحد، وعدد من العاملين والمعلمين في دبي تحت عنوان “تعليم الأطفال باستخدام منهج التحليل السلوكي التطبيقي”، وذلك في فندق فلورا كريك بدبي. وألقت ورشة العمل ـ المعتمدة من وزارة الصحة ـ الضوء على العديد من البرامج التي أثبتت نجاحها وقدرتها الفائقة، في المساعدة على تأهيل الأطفال المصابين باضطراب التوحد ومنها التعليم بمنهجية تحليل السلوك التطبيقي، وهو تعليم يقوم على تحليل السلوك وطرق التقييم ويعتبر علاجاً شاملاً وفعالا لتعليم أطفال التوحد جميع المهارات التي يحتاجونها في الحياة اليومية، لأنه لا يقتصر على تعديل السلوك فحسب، بل هو الأسلوب الأفضل لمعالجة المشاكل باختلافها، إضافة إلى الاضطرابات السلوكية. وركزت ورشة العمل على عملية الدمج الحسي ومهارات الفهم والإدارك واللعب التخيلي عند الأطفال، ومهارات الحركة الدقيقة وأهمية دمج الأطفال المصابين باضطرابات التوحد وتعليمهم الاحتياجات الخاصة في المدارس. يذكر أن الدكتور الأميركي “لوفاز” قام بنشر منهجه في العلاج السلوكي للتوحد عام 1981 في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، بعد العديد من الأبحاث التي قارنت مجموعة من الأطفال الذين خضعوا لمنهج العلاج السلوكي والتدخل المبكر المكثف، بآخرين في نفس العمر استخدموا مناهج أخرى أو علاجا غير مكثف، حيث وجد أن العلاج السلوكي المكثف يرفع من مستوى الذكاء والمهارات الاجتماعية والقدرة على التواصل والمهارات المعيشية اليومية لدى الأطفال المصابين بالتوحد. وتم نشر العديد من الأبحاث في هذا المجال منذ ذلك الوقت وحتى الآن آخرها عام 2010، حيث أجرى الدكتور “سيغموند الديفيك” من النرويج دراسته على 309 أطفال خضعوا للعلاج السلوكي ووجد أن زيادة نسبة الذكاء للأطفال الذين خضعوا للعلاج بلغت 30 بالمائة، مقارنة بنحو 6،2 بالمائة للأطفال الذين لم يتم علاجهم بمنهج العلاج السلوكي وأن التغير في قدراتهم على التأقلم بلغ 21 بالمائة، مقارنة بـ 6 بالمائة للأطفال الذين لم يتم علاجهم بمنهج العلاج السلوكي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©