الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات إماراتية تهيمن على 27% من عمليات الاستحواذ بالشرق الأوسط

شركات إماراتية تهيمن على 27% من عمليات الاستحواذ بالشرق الأوسط
18 أكتوبر 2015 19:14

شكلت عمليات الدمج والاستحواذ التي قامت بها شركات إماراتية خلال الربع الثالث من العام الحالي نحو 27%، من اجمالي قيمة الصفقات التي شهدتها أسواق منطقة الشرق الأوسط والبالغ قيمتها 33.7  مليار دولار، وفقا للتقرير الفصلي الذي أصدرته اليوم مؤسسة تومسون رويترز.

وذكر التقرير أن عمليات الاستحواذ في الخارج والتي نفذت من قبل جهات استثمارية قطرية شكلت نحو 55% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة في منطقة الشرق الأوسط فيما وصلت حصة الشركات السعودية 11%.

وانخفضت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية وضمن نطاق الشرق الأوسط  بنسبة 2% على أساس سنوي لتبلغ 8.5 ملياردولار، وشهدت صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة نمواَ ملحوظاً بلغ 154% لتصل إلى 4.6 مليار دولار، وتصدر قطاع الطاقة والكهرباء قائمة القطاعات الأكثر نشاطاً في الشرق الأوسط، ليستحوذ على 31% من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة.

وأوضح التقرير أم صفقة الاستحواذ التي نفذتها شركة أرامكو السعودية لشراء حصة في شركة لانكسيس الألمانية في أنشطتها للمطاط الصناعي، تعتبر الأكبر من حيث القيمة خلال الربع الثالث، حيث بلغت نحو 3.1 مليار دولار، في حين تصدر بنك أوف أميركا ميريل لينش قائمة المشاركات في عمليات الاستحواذ والاندماج في الشرق الأوسط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مسجلاً 7.8مليارات دولار.

وقال نديم نجار، مدير عام تومسون رويترز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط ارتفعت خلال الأشهر التسعة بنسبة 23%، وتعد الأفضل منذ 2010.

وأظهر التقرير ارتفاعا ملحوظا في إصدارات الديون في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث، إذ بلغت قيمتها 16 مليار دولار ، أكثر من ضعف القيمة المسجلة في الربع الثاني.

بيد أن إصدارات الديون انخفضت على مدار الأشهر التسعة بنسبة 27% ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتسجل 24.5 مليار دولار، وهي أقل قيمة مسجلة خلال تسعة شهور منذ عام 2011.

وتصدرت الإمارات قائمة الدول الأكثر نشاطاً في أسواق الديون بالشرق الأوسط، بحصة تبلغ 70%، تليها مصر بنسبة 8%.

وذكر التقرير أن حجم إصدارات الديون الإسلامية على مستوى العالم انخفض بنسبة 26% ليصل إلى 21.5 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وتصدر بنك "نومورا" تصنيف الشرق الأوسط لإصدارات الديون خلال الأشهر التسعة الأولى بحصة سوقية بلغت 33%، في حين جمع مصرف أبوظبي الإسلامي 137.2 مليون دولار من خلال إصدار حقوق لزيادة رأس ماله في سبتمبر الماضي، أكبر طرح أولي في المنطقة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وتصدر بنك "أتش أس بي سي" قائمة عمليات الأسهم في الشرق الأوسط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام ، بعد حصوله على حصة سوقية قدرها 18.3%.

وقالت تومسون رويترز في تقريرها إنه بالرغم من الانخفاض الفصلي في اصدارات أسواق الأسهم، إلا انها ارتفعت بنسبة 6% في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 5.5 مليار دولار، مسجلة أفضل قيمة في فترة 9 شهور منذ 2012.

وجمعت عشر اكتتابات عامة أولية محو 2.5 مليار دولار، لتستحوذ على 45% من نشاط إصدارات أسواق الأسهم ، واستأثرت عروض السندات الثانوية والسندات القابلة للتحويل على نسبة 15% و40% على التوالي من إجمالي النشاط.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©