الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق منصة حكومة أبوظبي للخدمات الذكية اليوم

إطلاق منصة حكومة أبوظبي للخدمات الذكية اليوم
18 أكتوبر 2015 21:55
بسام عبد السميع (أبوظبي) يطلق مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، اليوم، في معرض جيتكس دبي «منصة حكومة أبوظبي للخدمات الذكية»، بمشاركة 24 جهة مشاركة في المعرض، حيث سيتم توفير كافة خدمات الحكومة عبر الهاتف، بحسب راشد لاحج المنصوري، مدير عام المركز. وقال المنصوري، في حواره مع «الاتحاد»، «يشكل جيتكس منصة رائدة للاطلاع على أحدث التقنيات والتطبيقات في مجال الخدمات الذكية، وتطلق حكومة أبوظبي اليوم خلال مشاركتها في المعرض منصة الخدمات الذكية للحكومة. وتبدأ الجهات المشاركة في منصة حكومة أبوظبي من اليوم استعراض أحدث الابتكارات والنظم والتطبيقات والأجهزة وغيرها من المنصات التي تُقدّم ضمن إطار استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة بقيادة المركز وبتكليف من«الأمانة العامة للمجلس التنفيذي». وأضاف أن هذه المنتجات الرقميّة تسهم في تعزيز أداء الحكومة المحلية عن طريق توفير بيئة مريحة ومبسّطة لمزاولة الأعمال، ومنصات إلكترونية ذات قيمة مضافة، فضلاً عن التركيز على الابتكار كمحرك أساسي لعملية التطوّر والتحول الرقمي في الإمارة. وقال «نشارك في جيتكس للمرة الرابعة على التوالي، بهدف تسليط الضوء على الإنجازات الرئيسية لمختلف الهيئات الحكومية في أبوظبي، والتي تؤكد التزامها الراسخ بتحقيق التحول الرقمي الفعّال والمنظم، والارتقاء بخدماتها من خلال التطبيقات المبتكرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات». وأكد المنصوري، أن المشاركة هذا العام، تتضمن العديد من المبادرات المتميزة من قبل المركز وشركائه الحكوميين، والتي تسعى إلى تحقيق مزيد من التكامل في الآفاق والفرص المرتكزة على البيانات الرقمية، وذلك استناداً إلى استراتيجية الحكومة الجديدة والمحسّنة التي تم الإعلان عنها خلال الدورة السادسة من«ملتقى الحكومة الإلكترونية» في شهر يونيو الماضي، والتي تهدف لتوفير أفضل الخدمات الرامية إلى تلبية الاحتياجات المتنامية للمواطنين والمقيمين على حد سواء. واستعرض المنصوري، خلال اللقاء، البوابة الإلكترونية لخدمات حكومات أبوظبي، لافتاً إلى أن عدد المشاهدات لموقع بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية وصل إلى 6,75 مليون مشاهدة خلال 2014، مقابل 3,99 مليون في 2013، بنسبة نمو 69%، كما بلغ عدد زوار البوابة من داخل الدولة 1,43 مليون زائر العام الماضي، مقابل 470 ألفا من خارج الدولة، موضحاً أن عدد زوار البوابة يعني المستخدم الفعلي لخدماتها. وأشار إلى ارتفاع عدد الخدمات المقدمة عبر بوابة أبوظبي الإلكترونية إلى 1115 خدمة بنهاية النصف الأول من العام الحالي، مقدمة من 101 جهة بالدولة، منها 75 جهة محلية في أبوظبي و26 جهة وهيئة اتحادية. وأوضح أن 50 خدمة تفاعلية مكتملة يتم تقديمها عبر الهاتف ، تشمل مجمل الخدمات التي يحتاجها المواطنون والمقيمون، حيث تشكل 10 خدمات منها الاحتياجات اليومية للسكان مثل دفع فواتير المياه والكهرباء والهاتف، ومواعيد الرحلات الجوية، وطلب إجراءات الترخيص التجاري، والخدمات المرورية والخدمات التعليمية. وقال المنصوري إن بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية باتت بمثابة منصة تجمع جميع الخدمات الحكومية بهدف تسهيل حياة المواطنين، عبر دفع الفواتير الشخصية وطلب الرخص وتسديد المخالفات عبر البوابة، وهو ما يكشف حجم التطور الذي شهدته الدولة خلال السنوات الأخيرة، مؤكداً أن ترقية الخدمات الحكومية إلى الأنظمة الذكية، يسهم في الارتقاء بنوعية الخدمات الحكومية المقدمة للمتعاملين بأبوظبي، بما يرفع من جاذبيتها الاستثمارية. وأكد أن استخدام الخدمات الإلكترونية يحقق العديد من الفوائد عبر اختصار الوقت، وتقليل الازدحام بالطرقات، والحفاظ على البنية التحتية، فضلاً عن سرعة الإنجاز، موضحاً أن الأنظمة الذكية نجحت في تقليص زمن إنجاز المعاملات مثل إصدار أو تجديد ترخيص تجاري من عدة أيام إلى عدة دقائق. وأشار إلى الاهتمام بتقديم خدمات متكاملة عبر الهاتف المتحرك للمرة الأولى، عبر دمج بعض الخدمات التي تقوم بها أكثر من جهة في حزمة موحدة للتسهيل على المستخدمين. وأوضح أن سياسة الاتصال الموحد في حكومة أبوظبي أسهمت في تطوير طرق تقديم الخدمات الإلكترونية، بما يضمن وصولها لمختلف شرائح المتعاملين وتوحيد آليات العمل في تقديم خدمات معلوماتية ذات جودة وكفاءة عالية. وقال:إن حكومة أبوظبي قررت منذ البداية تحمل رسوم الدفع من خلال البطاقات الائتمانية والبالغة نحو 2% لتشجيع المتعاملين على إنجاز معاملاتهم إلكترونياً، مضيفاً أن الحوافز الإضافية المزمع تطبيقها ستزيد من نسبة الإقبال على الإنجاز الإلكتروني للمعاملات. وأفاد بأن أكثر المواضيع بحثاً وزيارة من خلال «بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية» هي الإسكان والعقارات، والصحة، والعمالة والتوظيف، والفعاليات والترفيه، والمواطنة وشؤون الإقامة، والشؤون الدينية والمجتمعية، وتوزيع وتخصيص الأراضي، ومزايا المواطنين، والسلامة والبيئة، والشؤون العائلية، ووسائل النقل العام. وذكر أن أكثر مواقع الجهات الحكومية بحثاً وزيارة من خلال البوابة هي دائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وهيئة الصحة، ومجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وهيئة البيئة، ودائرة شؤون البلدية، وبلدية مدينة أبوظبي. وفيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية، أوضح المنصوري أن أكثر مواقع الخدمات بحثاً وزيارة هي الاسم التجاري، ودفع المخالفات، ودفع فواتير المياه والكهرباء، وتسجيل وتجديد رخص المركبات، ونتائج الفحوص الطبية للمقيمين، والملف الخاص بيانات القيادة أو المرور، وشهادات الممتلكات العقارية، وتاريخ الامتحانات لاستبدال رخصة القيادة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©