الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

38 مليار درهم قيمة العلامات التجارية لـ25 شركة إماراتية

20 فبراير 2007 00:36
دبي- ''الاتحاد'': كشفت دراسة أجرتها مؤسسة دولية متخصصة في تقييم العلامات التجارية أن إجمالي قيمة العلامات التجارية لـ25 شركة إماراتية يصل إلى حوالي 38 مليار درهم (10,35 مليار دولار)، بما يمثل أكثر من 76% من عائدات مبيعات هذه الشركات مجتمعة في العام ·2005 وأوضحت دراسة قامت بها ''براند فينانس بي أل سي''، التي أجرت الدراسة بمناسبة افتتاح مكتبها الإقليمي في مدينة دبي للإنترنت، أن طيران الإمارات واتصالات وإعمار العقارية احتلت المراكز الثلاثة الأولى في القائمة التي كشف عنها خلال مؤتمر صحفي أمس في دبي· وقالت الدراسة إن موقع ''اتصالات'' كلاعب وحيد سيتعرض للخطر مع دخول شركة ''دو'' إلى السوق، إلا أن المؤسسة مستعدة للمنافسة بفضل تصنيف ''قوة علامتها التجارية'' المرتفع· أما في قطاع البنوك فقد حظي بنك أبوظبي التجاري وبنك الإمارات بنفس قيمة العلامة التجارية، كما أن كلا منهما يمتلك نفس معدلات ''قوة الاسم التجاري''· وبمعزل عن البنوك، فان قطاع الخدمات المالية عامة يوضِّح ان نقاط ''قوة الأسماء التجارية'' متدنية إلى حد ما، الأمر الذي يوضح بأن قوة ومرونة الأسماء التجارية في هذا القطاع ضعيفة نسبيا رغم وجود سوق تنافسية· وأشارت الدراسة إلى أن الأعوام الثلاثة الماضية شهدت نموا ضخما في مبيعات العقارات نتج عنه ارتفاع قيمة عالية في قطاع العقارات وتمويل العقارات، وفي هذه الحالة تمثل قيمة الاسم التجاري جزءا صغيرا من قيمة المؤسسة· وقالت: إن القطاع بحاجة إلى إيجاد طريقة للوصول إلى العميل لزيادة قوة ونفوذ الاسم التجاري ولتحسين وضعه من أجل مواجهة المنافسة الدولية مستقبلا· وضمت قائمة الشركات بنك أبوظبي التجاري وبنك الإمارات والخليج للاستثمارات العامة وأبوظبي الوطنية للفنادق والاتحاد العقارية وبنك رأس الخيمة والبنك التجاري الدولي وسيراميك رأس الخيمة وشعاع كابيتال وأرامكس وأملاك للتمويل والخليج للصناعات الدوائية والعين الأهلية للتأمين وشركة اسمنت الخليج والاتحاد للاسمنت وشركة الشارقة لصناعة الاسمنت والواحة العالمية للتأجير وشركة عمان للتأمين و''تمويل'' ومصنع الفجيرة للاسمنت والمشرق العربي للتأمين وجيما للمياه المعدنية· وقال ديفيد هاي، المؤسس والمدير الإداري لبراند فينانس: ''تشكل دبي سوقاً صاعدة مهمة بالنسبة لنا كونها منصة متميزة لانطلاق الأعمال في المنطقة· وجاء توقيت افتتاح مكتبنا مناسبا لما تشهده هذه المرحلة من ازدهار واندفاع في الأعمال وارتفاع في معدل نمو الشركات· ويترافق هذا مع السعي الدائم للحفاظ على مستوى التميز في الأداء الناتج عن شدة المنافسة التي تؤدي بدورها لرفع مستوى الإبداع في أداء الشركات· ومن هنا تبرز أهمية أن تبدأ الشركات بدراسة مدى استفادة الشركاء من 'قيمة العلامة التجارية' التي بنتها أعمالهم مع الزمن خصوصاً مع سعي الإمارات لتكون من أكثر الأماكن تشجيعاً للأعمال في العالم''· من جانبه، غوتام سين غوبتا، المدير الإداري لبراند فينانس الشرق الأوسط: ''ننظر إلى نقطة تحول جديدة مع انطلاق العلامات التجارية إلى العالمية ودخولها القوي إلى الأسواق العالمية· ومن هنا تبرز أهمية الفهم التحليلي لـ''قوة العلامة التجارية'' كي تصل العلامات التجارية المتواجدة في الدولة إلى المستوى العالمي في إدارة العلامة التجارية، ويشكل تحديد وتقييم الأصول غير الملموسة للعلامة التجارية جزءاً أساسياً من هذه العملية''·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©