الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حرب المعجنات تستعر في المتاجر الصينية

2 مارس 2008 00:14
في ظل إقبال العديد من سكان الصين البالغ عددهم 1,3 مليار نسمة على تناولها يومياً، فليس من المستغرب أن تكون المعجنات الجاهزة من الصناعات الكبرى في الصين، حيث أوجد الازدهار الاقتصادي جيلا من محبي هذه المعجنات· ومن العاملين بالمكاتب في شنغهاي إلى العمال في مواقع البناء بشنجين يقبل الناس على تناول المعجنات الجاهزة بسبب رخص ثمنها وسرعة تحضيرها· وتقول يون وهي ربة منزل تبلغ من العمر 41 عاما في الوقت الذي كانت تجوب فيه قسم المعجنات الجاهزة بأحد المتاجر في شنغهاي ''زوجي وابني يحبان المعجنات الجاهزة؛ يتناولاها في وجبة الفطور وكوجبة خفيفة في منتصف الليل أكثر من مرتين في الأسبوع''· ومن المتوقع أن تتضاعف قيمة صناعة المعجنات الجاهزة التي تقدر قيمتها حاليا بنحو 6,6 مليار دولار إلى 13 مليار دولار بحلول 2012 ويكافح المصنعون للحصول على حصة من السوق وللتعريف بمنتجاتهم· وفي الوقت الذي تدفع فيه يون عربة التسوق عبر أحد أقسام المتجر تجد نفسها أمام عشرات الماركات جميعها تتنافس لاجتذاب محبي المعجنات الجاهزة· ومن بين الاستراتيجيات التي يتبعها مصنعو المعجنات الجاهزة أغلفة التعبئة الجذابة والسعي للارتباط بدورة الألعاب الاولمبية التي ستقام في أغسطس في بكين بالإضافة إلى ابتكار نكهات ووصفات جديدة في اطار·· ''حرب المعجنات'' التي يخوضها المصنعون في المتاجر الصينية· والصين هي أكبر سوق في العالم للمعجنات الجاهزة، ووفقا لمنظمة المراقبة الأوروبية الدولية ينفق المستهلكون الصينيون نحو خمسة دولارات للفرد سنوياً على المعجنات الجاهزة· ويتراوح سعر عبوة المعجنات الجاهزة من يوان إلى خمسة يوان للماركات الفخمة التي باتت تتمتع بشعبية بين عشاق المعجنات· والسؤال هو كيف يمكن لمصنعي المعجنات الجاهزة أن ينتزعوا حصة من السوق، ويقول بعض المصنعين والخبراء إن تطوير المنتجات والدعاية والتوزيع هي من العوامل المهمة فيما يبدو· وقال أليكس لو وهو رئيس شركة يوني بريزدنت انتربرايسز أكبر شركة للمواد الغذائية في تايوان وثالث أكبر شركة منتجة للمعجنات الجاهزة في الصين ''محور عملنا هو إدارة العلامة التجارية''· وقالت مؤسسة نيلسن إن توسيع نطاق الدعاية للمنتج هو أمر مهم، وبلغ حجم الإنفاق الإجمالي على الدعاية للمعجنات في الصين عام 2006 نحو 237,4 مليون دولار وهي زيادة بنسبة 19 في المئة عن عام ·2005 لكن تحويل الدعاية والإعلانات إلى مبيعات إضافية ليس بالمهمة اليسيرة، ورغم حجم السوق فإن صناعة المعجنات في الصين تخضع لهيمنة شركة واحدة هي شركة تينجي التي تأسست في تايوان· وقالت مؤسسة (سي·إي·إم·بي- جي·كي) للائتمان فقد نالت معجنات كونج وهي المنتج الرئيسي لشركة تينجي نحو 43,3 في المئة من حصة السوق· أما أقرب منافسيها وهي شركة نيسين هوالونج اليابانية المشتركة فتملك 14,2 في المئة تليها شركة يوني-بريزدنت بنسبة 10,5 في المئة· وبسبب الإقبال على المعجنات الجاهزة من المستهلكين الأثرياء أو الذين يحرصون على صحتهم فإن واحداً من أكبر قطاعات النمو في هذه الصناعة هو قطاع المعجنات القليلة الدسم· وقالت ميشيل هوانج وهي محللة في منظمة المراقبة الأوروبية الدولية ''طرح منتجات صحية من المعجنات الجاهزة عامل مهم لحمل المستهلكين على شراء الأنواع المختلفة في الصين الكبرى''·
المصدر: تايبيه
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©