الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«طرق دبي» تطلق خدمة دفع أجرة وسائل النقل الجماعية بالهاتف النقال

«طرق دبي» تطلق خدمة دفع أجرة وسائل النقل الجماعية بالهاتف النقال
14 أكتوبر 2012
دبي (الاتحاد) - أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي أمس، أنها ستطلق خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2012 الذي يبدأ اليوم باقة من الخدمات الإلكترونية، أهمها خدمة الدفع الإلكتروني لتعرفة استخدام وسائل النقل الجماعي عن طريق الهواتف المحمولة الذكية. وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة في بيان صحفي إن الخدمة تعتمد على تقنية تمرير الهاتف النقال بطريقة لا تلامسيه (NFC) على نقطة الاستشعار في بوابات الدخول لوسائل النقل الجماعي. وأشار إلى أن الهيئة قامت بالتنسيق مع شركتي “اتصالات” و”دو” لتفعيل المرحلة التجريبية لقياس مستوى أداء الخدمة قبل أطلاقها رسمياً للجمهور عام 2013. وتعد هذه الخدمة، وفقاً للبيان الصحفي، الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وتشمل مترو دبي، وحافلات المواصلات العامة، والباص المائي. وقال الطاير إن الخدمة الجديدة تتيح لمستخدمي وسائل النقل الجماعي دفع قيمة التعرفة عن طريق بوابة الدفع الإلكتروني، إضافة إلى تعبئة حساب نول إلكترونياً، وخدمة الاستعلام عن الرصيد عن طريق الهاتف. إلى ذلك، تعرض هيئة الطرق والمواصلات في جناحها نظام المراقبة الآلية لإدارة الحافلات، الذي يتيح للمشرفين على الحافلات في مركز التحكم المتابعة الفورية لخط سير الحافلات على مدار الـ24 ساعة، ومراقبة كفاءة وأداء الحافلات العامة أثناء فترة التشغيل والتحكم بسير عملها، من خلال أنظمة ملاحية متطورة مرتبطة بالأقمار الصناعية، بحسب البيان. وأشار الطاير إلى أن نظام المراقبة الآلية لإدارة الحافلات، يلعب دوراً محورياً في عملية تحويل جداول الرحلات المخططة إلى مواعيد فعلية تحقق متطلبات مستخدمي الحافلات العامة، من خلال تكامل الأدوار التشغيلية لإدارات مؤسسة المواصلات العامة لتقديم خدمة آمنة وسهلة لركاب الحافلات. وأوضح أن النظام سهل عمل سائقي الحافلات، حيث يرسم النظام على الخريطة مسار الرحلات المجدولة، ويقوم بعرضها على الشاشة الموجودة لدى السائق، ليسهل عليه معرفة مسار رحلته. وأشار إلى أن الهيئة ستكشف خلال المشاركة عن الشكل الجديد لتطبيقات خدمات الهيئة (ار تي ايه دبي)، المتوافقة مع أنظمة الهواتف الذكية، مثل (أبل آي باد) و(جوجل أندرويد) و(جوجل تابلت)، حيث سيتمكن المتعاملون مع الهيئة عند استخدام نظام (مدينتي) من إرسال بلاغاتهم الخاصة بالنظام مع خاصية إرفاق لقطة فوتوغرافية أو فيديو مصور مع الإحداثيات الجغرافية للموقع، دون الحاجة إلى الاتصال بمركز الاتصال 8009090، وتحديد الموقع المراد الإبلاغ عن وجود العطل أو الخلل. وأضاف “من الخدمات الجديدة التي سيتم إطلاقها في جيتكس، الربط الإلكتروني بين نظام إدارة علاقة المتعاملين في الهيئة وموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)”. ويهدف هذا الربط إلى إيجاد قناة تواصل جديدة ومباشرة بين المتعاملين وهيئة الطرق والمواصلات، حيث يمكن للعميل من خلال دخوله إلى صفحة الفيسبوك الخاصة به، وتقديم اقتراحات أو شكاوى أو بلاغات، أو طلبات ومتابعة حالاتها والتواصل مع الهيئة على شكل تعليق، وذلك بعد إضافة تطبيق خاص بنظام الهيئة لإدارة علاقات المتعاملين إلى حسابه على الفيسبوك. وأكد التزام هيئة الطرق الدائم بتطوير خدماتها الإلكترونية التي تقدمها للمتعاملين. وأوضح الطاير أن إجمالي عدد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة ارتفع من 24 خدمة (إجرائية ومعلوماتية) في عام 2005، إلى 164 خدمة في عام 2012، تمثل جميع الخدمات التي يمكن تقديمها إلكترونياً. وارتفع عدد معاملات الدفع الإلكتروني من 281 ألف معاملة عام 2008 إلى قرابة 475 ألف معاملة عام 2011. وبلغت قيمة المبالغ المحصلة إلكترونياً قرابة 231 مليون درهم عام 2011، مقارنة بنحو 65,6 مليون درهم عام 2008. وقفز عدد زيارات الموقع الإلكتروني الرئيسي للهيئة من 926 ألف زيارة عام 2009، إلى 5,3 مليون زيارة عام 2012. وبلغ عدد الشركات المسجلة في الموقع الإلكتروني للهيئة قرابة 14 ألف شركة عام 2012، مقارنة بنحو ثلاثة آلاف شركة عام 2006.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©