الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حكومة اليمن توافق على إجراء محادثات مع الانقلابيين والسعودية ترحب

حكومة اليمن توافق على إجراء محادثات مع الانقلابيين والسعودية ترحب
19 أكتوبر 2015 21:37

أكدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا استعدادها للمشاركة في مفاوضات مع المتمردين برعاية الأمم المتحدة من أجل إنهاء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر فيما رحبت السعودية بقرار الحكومة اليمنية.

ولم تحدد الأمم المتحدة مكان أو زمان انعقاد المحادثات المنتظرة.

إلا أن المتحدث باسم الحكومة راجح بادي ذكر أن المحادثات قد تتم في جنيف.

وقال بادي "نعم، لقد أعطينا موافقتنا على المشاركة" في المحادثات التي اقترحتها الأمم المتحدة.

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية السعودية بالقرار اليمني، كما رحبت بما نشر من معلومات في الصحافة حول قبول الحوثيين بقرار مجلس الأمن 2216 الذي ينص على انسحابهم من المناطق التي سيطروا عليها منذ 2014.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أشاد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بموقف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي رئيس "الذي أكد فيه مجددا للأمين العام للأمم المتحدة استعداد الحكومة اليمنية التام وجاهزيتها الكاملة للعمل السلمي واستئناف المشاورات السياسية".

وبحسب المصدر، "نوه المصدر المسؤول بما تداولته وسائل الإعلام عن إعلان الأطراف الأخرى قبول قرار مجلس الأمن رقم 2216، مؤكدا على أن هذا الأمر يعد خطوة في الطريق الصحيح لإنهاء الأزمة اليمنية".

وكان مصدر من الأمم المتحدة أكد الأحد أن النقاشات التمهيدية لإجراء محادثات السلام "تسير على قدم وساق" إلا أن عقد هذه المحادثات "لم يتأكد" بعد، مضيفا أنه يجب "الانتظار يومين أو ثلاثة أيام" لتصل هذه النقاشات إلى نتيجة حاسمة.

وكانت الحكومة اليمنية تشترط حتى الآن أن يوافق الحوثيون وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح على قرار مجلس الأمن 2216 الذي ينص على الانسحاب من الأراضي التي سيطروا عليها في 2014، لاسيما العاصمة صنعاء.

وانهارت أول محاولة لإجراء محادثات سلام في جنيف في يونيو بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين حتى قبل أن يجلس الطرفان في الغرفة نفسها.

والشهر الماضي، رفضت الحكومة اليمنية المشاركة في محادثات بوساطة الأمم المتحدة في سلطنة عمان وأصرت على ضرورة انسحاب المتمردين من المناطق التي يسيطرون عليها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©