الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
24 أكتوبر 2013 20:54
ذكر الله ? كيف نكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات؟ الذاكر لله كثيرا هو من التزم بالطاعات واجتنب المعاصي وواظب على أذكار الصباح والمساء وعلى ما تيسر من قراءة القرآن وعلى الأذكار المسنونة في جميع الأحوال اليومية، كالدخول والخروج والركوب والنوم والاستيقاظ وتجدد النعم وغير ذلك، ففي كتاب فتاوى ابن الصلاح أنه سئل: كيف يكون المسلم من الذاكرين الله كثيرا فأجاب رحمه الله: (... إذا واظب على الأذكار المأثورة المثبتة صباحا ومساء وفي الأوقات والأحوال المختلفة في ليل العبد ونهاره وهي مبينة في كتاب عمل اليوم والليلة كان من الذاكرين الله تبارك وتعالى كثيرا...). وقال العلامة الواحدي رحمه الله في كتابه: الوسيط في تفسير القرآن المجيد: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ) [الأحزاب: 35]: وقال ابن عباس: (يريد في أدبار الصلوات، وغدوا وعشيا وفي المضاجع، وكلما استيقظ من نومه، وكلما غدا وراح من منزله ذكر الله، وقال مجاهد: لا يكون الرجل من الذاكرين الله كثيرا حتى يذكر الله قائما وقاعدا ومضطجعا). المولودة الأنثى ? هل من الضروري حلق رأس المولودة الأنثى؟ نسأل الله العلي القدير أن يحفظكم ويبارك فيكم، والحلق في اليوم السابع لرأس المولود سواء كان ذكرا أو أنثى ليس أمرا واجبا بل هو أمر مندوب لما في الموطأ: “وزنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة”. وقال العلامة الدردير رحمه الله في الشرح الكبير: (وندب، ولو لم يعق عنه حلق رأس المولود، ولو أنثى، والتصدق بزنة شعره ذهبا أو فضة). والخلاصة: يندب حلق رأس المولود في اليوم السابع والتصدق بوزن شعره ذهبا أو فضة سواء كان المولود ذكرا أو أنثى. غض البصر ? ما هو فضل غض البصر؟ نسأل الله العلي القدير أن يحفظكم ويبارك فيكم، وغض البصر معين على الاستقامة وهو من أسباب الإحساس بحلاوة الإيمان، ففي المعجم الكبير للطبراني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن النظرة سهم من سهام إبليس مسموم، من تركها مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه”. وغض البصر عن المحارم واجب شرعي، قال الله تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) [النور: 30]. وقال العلامة النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: (ومن الفرائض على كل مكلف غض البصر، أي كف عينيه عن نظر جميع المحارم أي المحرمات التي حرمها الله تعالى، فلا يحل له النظر لأجنبية، ولا لأمرد على وجه الالتذاذ للإجماع على حرمة النظر بقصد الشهوة لغير الزوجة...) نسيان سجدة ? ما هو تأثير نسيان سجدة من إحدى ركعات الصلاة ؟ نسأل الله العلي أن يزيدك حرصا على التفقه في الدين، ومن نسي سجدة من ركعة: - إن تذكرها قبل عقد ركوع الركعة الموالية رجع إليها وأتى بها ثم واصل صلاته وسجد للسهو بعد السلام (سجدتي السهو). - إن تذكرها بعد ركوع الركعة الموالية أهمل الركعة الناقصة وقام بحساب ركعاته من دونها، وأتى بركعة أخرى ثم يسجد للسهو. - إن تذكرها في جلسة السلام وكانت من الركعة ألأخيرة أتى بها وسجد للسهو بعد السلام. - إن تذكرها في جلسة السلام ولم تكن من الركعة الأخيرة أهمل الركعة الناقصة وقام وأتى بركعة وسجد للسهو. - إن تذكرها بعد السلام فإن كان عن قرب أتى بركعة وسجد للسهو، وإن طال الوقت بطلت الصلاة ولزمته إعادتها. وفي مثل هذه الحالات يقول العلامة خليل رحمه الله في مختصره عند ذكر مبطلات الصلاة: (وبترك ركن وطال،... وتداركه، إن لم يسلم ولم يعقد ركوعا... وبنى إن قرب ولم يخرج من المسجد - بإحرام). الغضب ? كيف يمكن السيطرة والتصرف عند الغضب؟ نسأل الله العلي القدير أن يحفظك من الغضب وييسر لك امتثال وصية النبي صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: “لا تغضب” فردد مرارا، قال: “لا تغضب”. والقوي حقيقة هو من يستطيع أن يسيطر على غضبه، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ليس الشديد بالصُّرَعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب”. ومما يساعد على تجنب الغضب إدراك أنه من مداخل الشيطان والتفكير في العواقب وإدراك أهمية كظم الغيظ، وأهمية التحلي بالأخلاق الفاضلة في جميع الظروف. ومن المفيد في علاج الغضب بعد وقوعه: - الوضوء، ففي سنن أبي داود من حديث عطية السعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ». - تغيير الحالة إلى وضعية أكثر هدوءا وسكينة، فقد ذكر الأطباء أن الغضب يسبب ارتفاعا حادا في ضغط الدم مما قد تكون له مضاعفات خطيرة على الصحة، ففي سنن أبي داود عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: “إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع”. - كظم الغيظ واستشعار فضل العفو وكثرة الدعاء، وليكن في دعائك: (اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت). الدعاء ? هل يجوز أن أدعو في صلاة الفرض لنفسي؟ يجوز لك الدعاء لنفسك وللغير في السجود، فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد والسجود محل للدعاء، ففي الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه: (أقرب ما يكون العبد من ربه، وهو ساجد، فأكثروا الدعاء)، وأما الركوع فاقتصر فيه على التسبيح وتعظيم الله تعالى، ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر رضي الله عنه فقال: أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له، ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقَمِنٌ أن يستجاب لكم، ومعنى (قمن) أي حقيق أن يستجاب لكم. وعليه فيجوز لك أن تدعو لنفسك ولغيرك في السجود في صلاتك فرضا كانت أو نفلا، قال العلامة الشيخ خليل: ودعا بما أحب وإن لدنيا. وأما الركوع فيكره فيه الدعاء فاقتصر فيه على التسبيح.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©