الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

ثغرة تتيح للقراصنة اختراق "آي فون" الخاص بك وهو مغلق!

ثغرة تتيح للقراصنة اختراق "آي فون" الخاص بك وهو مغلق!
19 أكتوبر 2015 22:08

توصل باحثون في مجال أمن المعلومات إلى وجود ثغرة أمنية بسيطة تسمح للقراصنة باختراق أي هاتف "آي فون" مغلق واستخدامه لإجراء مكالمات طويلة، وفقا لما ذكرته صحيفة "ميرور".

وقال الباحثون إن الثغرة موجودة في تطبيق الأوامر الصوتية "سيري". ومن الممكن استخدامها لتجاوز الأرقام السرية وبصمة الماسح الضوئي لإجراء مكالمات من أي جهاز مغلق، ما يعرض المستخدمين إلى تلقي فواتير ضخمة عن اتصالات لم يقوموا بها.

كما وجد الخبراء نفس الثغرة في تطبيق "كورتانا" الشبيه لـ"سيري" في أجهزة "مايكروسوفت"، والتي تمكن القراصنة من تجاوز كافة الإجراءات الأمنية وإجراء مكالمات باهظة الثمن وإرسال رسائل نصية دون الحاجة لفتح قفل الجهاز.

وحذر الخبراء من أن مستخدمي تلك الهواتف معرضين لتلقي فواتير باهظة من شركات الاتصالات، في حالة فقدانهم لهواتفهم المحمولة، لأن من سيعثر عليها سيتمكن من إجراء مكالمات مطولة لمسافات طويلة دون الحاجة إلى معرفة الرقم السري لفتح القفل.

كما تستخدم تلك التطبيقات في تسجيل يوميات المستخدمين، وهو ما يعني احتمال حصول الشخص الذي يعثر على الهاتف على العديد من تفاصيل المهام اليومية للمالك الشرعي للهاتف، وربما حتى الحصول على الاتجاهات إلى منازلهم إذا تم حفظ عنوان المنزل في الهاتف.

إضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الخصائص إرسال رسائل نصية إلى المعارف المحفوظة على الهاتف، والأرقام غير المحفوظة كذلك، دون فتح الجهاز.

وبالإمكان تعطيل تلك التطبيقات الموجودة حاليا في الملايين من الهواتف الذكية، إلا أن معظم المستخدمين لا يقومون بذلك حتى لو لم يستخدموها أبدا.

ورفضت شركة "آبل" المصنعة لهذا النوع من الهواتف التعليق على الأمر. فيما قال متحدث باسم الشركة: "كالعادة، إنه شيء يجب أن نكون على علم به، ولكن لا يجب أن نشعر بالقلق بشكل مفرط حياله".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©