الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

من ذاكرة الروح

من ذاكرة الروح
26 أكتوبر 2011 12:09
من ذاكرة الروح 1973


إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.




يناير
نظام صرف الدواء.. وضع لمصلحة المريض

7 يناير - تحدث سعادة محمد خميس الرميثي وكيل وزارة الصحة لـ “الاتحاد” وقال: إن الوزارة أعلنت نظاماً دقيقاً لصرف الدواء للمرضى، هدفه الأول صالح المريض. تحدث وكيل وزارة الصحة عن الخدمات التي تقدمها العيادات الخارجية والمستشفيات، وعن تحويل بعض العيادات إلى مستشفيات، كما تحدث أيضاً عن أهمية البطاقة الصحية التي تصرف للمواطنين، وطالبهم بالمحافظة عليها.

وضع خطة لرفع مستوى التدريس في مدارس الإمارات

9 يناير - عقد معالي الأستاذ عبدالله عمران تريم وزير التربية والتعليم الاتحادي اجتماعاً هاماً لأعضاء الجهاز الفني بالوزارة، مشيرا إلى ضرورة الأخذ دوماً برفع مستوى التدريس والعمل على زيادة أداء المعلمين والمعلمات ورفع مستوى الخبرة والأداء بما يتناسب مع البيئة المحلية وعقليات التلاميذ.

مصنع جديد للغاز لتوفير احتياجات الدولة

10 يناير - انتهت وزارة البترول والصناعة في أبوظبي بالفعل من إعداد دراسة شاملة عن إقامة مصنع للغاز السائل في أبوظبي وتعبئته في إسطوانات للاستهلاك المنزلي. ويقوم المشروع على أساس استخلاص البيوتين والبروبين من الغاز الطبيعي القادم من محطة فصل الغاز في شامس إلى معمل تحلية الغاز قرب جسر المقطع ثم تسييلهما وتعبئة الغاز السائل في الاسطوانات وتوزيعها على الأسواق.

وزارة الداخلية تقيم أحدث مختبر جنائي

11 يناير - تجري وزارة الداخلية في بأبوظبي بناء أحدث مختبر جنائي في الشرق الأوسط، حيث إن مبنى المختبر يقام على أحدث طراز، والأجهزة العلمية التي تم شراؤها تعد من أدق الأجهزة وأكثرها قدرة وحساسية.

هؤلاء.. لحقوا بقطار العلم..

18 يناير - تحتفل الأمة العربية بأسرها يوم 15 يناير من كل عام باليوم العربي لمحو الأمية، ووجه معالي محمد خليفة الكندي وزير التربية كلمة بهذه المناسبة تحدث فيها عن خطورة الأمية وكيف تقف عقبة في طريق تقدم الأمم ورقيها، وبلغ عدد الدارسين في مراكز تعليم الكبار 2603 دراسين ودارسات توفر لهم وزارة التربية أماكن الدراسة والمدرسين وأدوات الدراسة.

تأسيس أول جمعية في البلاد لإعداد القادة الرياضيين

18 يناير - تم تأسيس أول جمعية رياضية لإعداد القادة الإداريين في الدولة، وتم تشكيل مجلس إدارة الجمعية الذي يتكون من سبعة أعضاء. تهدف الجمعية إلى إنعاش وخلق قيادات جديدة تتولى أمور الشباب والأندية.

بدء موسم البحث عن الآثار في دولة الإمارات

24 يناير - وصلت إلى البلاد في الأسبوع الماضي بعثة الآثار العراقية المنتدبة للعمل بالدولة خلال الموسم الحالي، ووصلت هذه البعثة لتنفيذ الاتفاق الثقافي المبرم بين الإمارات والجمهورية العراقية الشقيقة.


اعتبار يوم 21 مارس عيداً للشباب في دولة الإمارات

25 يناير - قال معالي راشد حميد وزير الشباب الاتحادي عن مشروعات الوزارة في العام الجديد، إن تنمية الشباب تنمية روحية وبدنية وعقلية تأتي في مقدمة أهداف الوزارة، وكذلك إعداد القيادات الشابة التي تتحمل مسؤولية العمل والبناء ونشر روح الخدمة العامة وتوجيهها لخدمة البيئة.


صدور مرسوم بالموافقة على انضمام الدولة لاتفاقية تنفيذ الأحكام مع بعض الحكومات العربية

29 يناير - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، مرسوماً اتحادياً بالموافقة على انضمام الإمارات إلى اتفاقية تنفيذ الأحكام المعقودة بين بعض حكومات الدول العربية.


شركة الحفر الوطنية تبدأ نشاطها

30 يناير - قال معالي مانع سعيد العتيبة وزير البترول والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، إنه تقرر أن تبدأ شركة الحفر الوطنية في أبوظبي نشاطها في الأسبوع القادم.

فبراير
3 ملايين جنيه تكاليف محطة المواصلات الجديدة

5 فبراير - أعلن أمس الأول أنه سيكون للدولة محطة مواصلات خاصة بها عن طريق الأقمار الصناعية قبل نهاية السنة القادمة بتكلفة ثلاثة ملايين جنيه استرليني.


أول جمعية للمرأة في تاريخ البلاد

12 فبراير - افتتحت السيدة الجليلة حرم سمو رئيس الدولة في تمام الساعة السادسة من مساء الخميس الماضي جمعية المرأة الظبيانية في دولة الإمارات، وهي أول جمعية نسائية في تاريخ البلاد.


بدأ تشغيل جهاز الرادار بأبوظبي

20 فبراير - يبدأ استخدام جهاز الرادار في مراقبة الطرق بأبوظبي، وضبط السيارات المخالفة للسرعات المحددة سيتنقل الجهاز من مكان إلى آخر ويعمل طوال الليل والنهار.


لاعبو النصر يواجهون بيليه الساحر و«سانتوس» العظيم

23 فبراير - اليوم عيد الكرة في دولة الإمارات، سيعيش الجمهور المحب للعبة مهرجاناً حقيقياً حين يلتقي مع ساحر الكرة بيليه على أرض ستاد دبي. اليوم يلتقي شباب نادي النصر الصاعدون مع فريق سانتوس بنجومه العالميين وعلى رأسهم الجوهرة السوداء بيليه.


اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية والجوازات

27 فبراير - أصدر سمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيس الوزراء الاتحادي اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية وجوازات السفر لدولة الإمارات، للبدء في تطبيق القانون وتحديد موعد البدء في تلقي الطلبات من المواطنين تمهيداً لإصدار بطاقات الهوية وجوازات السفر.

مارس

زايد يزور أول تجمع لشباب الإمارات في الحمرية

1 مارس - سيقوم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بزيارة المخيم الكشفي الأول الذي أقامته وزارة التربية الاتحادية في منطقة الحمرية بإمارة الشارقة.

51 مليون دينار الميزانية الاتحادية

2 مارس - أعلن سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة أرقام الميزانية الجديدة للدولة، وقد قدرت مصروفات حكومة الاتحاد خلال العام المالي 1973 بنحو 51 مليون دينار بحريني ويمثل هذا المبلغ حوالي ثلاثة أضعاف مصروفات الاتحاد في عام 1972، وهو العام الأول من عمر دولة الاتحاد. ويتم تنفيذ عشرات من مشاريع التنمية والخدمات الصحية والتعليمية وبناء 1700 مسكن شعبي.


توقيع عقد تنفيذ مصفاة البترول في أبوظبي

6 مارس - تم توقيع عقد تنفيذ إقامة أول مصفاة للبترول في أبوظبي. وقع العقد نيابة عن أبوظبي معالي الأستاذ مانع سعيد العتيبة وزير البترول والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية.

أول مصنع في ظل الاتحاد

7 مارس - يقوم سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة صباح اليوم بوضع حجر الأساس لمصنع إسمنت الاتحاد الذي تقرر إقامته في رأس الخيمة، وهو أول مصنع يقام في الإمارات في ظل دولة الاتحاد، بتكاليف 12,5 مليون دولار.


أول مصنع لتسييل الغاز الطبيعي

11 مارس - أبوظبي تدخل ميدان تصنيع الغاز وتقيم أول مصنع من نوعه في الخليج العربي الذي سيتكلف 700 مليون دولار منشآت بـ 300 مليون تقام فوق جزيرة داس، حيث ستختفي إلى الأبد شعلات الغاز المحترقة فوق الحقول البحرية، فالشركة الجديدة التي تساهم فيها أبوظبي بنسبة 20 بالمئة ستنشئ أول مشروع من نوعه في الخليج العربي لتصنيع الغاز بدلاً من حرقه.


تخريج أول دفعة من مدرسة الشرطة الاتحادية

16 مارس - تم تخريج أول دفعة من مدرسة الشرطة الاتحادية، تضم الدفعة 250 من أبناء الإمارات العربية المتحدة. أقسم رجال الشرطة الجدد يمين الولاء للدولة الاتحادية أمام سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة في الاحتفال الذي أقيم بمقر المدرسة في الشارقة.

أبريل
أول شركة وطنية للإنشاءات البترولية

3 أبريل - تم توقيع اتفاقية إنشاء الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية. وقع الاتفاقية معالي وزير البترول والصناعة مع شركة اتحاد المقاولين العالمية سي. سي. سي. سـتكون نسب المشاركة بواقع 60? لحكومة أبوظبي و 40 ? لشركة اتحاد المقاولين. ستتاح للمواطنين فرصة المشاركة في رأسمال الشركة بواقع 50 ? من حصة الحكومة.


صدور قانون إنشاء شركة التجارة الوطنية

5 إبريل - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قانونا لإنشاء شركة أبوظبي الوطنية للتجارة، وستتولى استيراد وتجارة المواد الغذائية والاستهلاكية ولها أن تقوم بعمليات التوزيع والنقل والتخزين، برأسمال 250 ألف دينار مقسماً على 25 ألف سهم وقيمة كل منهم عشرة دنانير بحرانية، ستساهم الحكومة بنسبة 25 ? من رأسمال الشركة وتطرح باقي الأسهم في الاكتتاب العام للمواطنين.

بدء عصر تصنيع البترول

15 إبريل - يضع سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة صباح اليوم حجر الأساس لمشروع مصفاة أبوظبي فوق جزيرة أم النار.

مايو
زايد يحدد سياستنا البترولية

6 مايو - التقى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة مسؤولين يابانيين، وعقد وفد دولة الإمارات جلسة مباحثات رسمية مع الجانب الياباني لإقامة عدد من المشروعات الصناعية المشتركة بين البلدين والتي تهدف إلى استغلال الإمارات ثروتها البترولية بما يحقق تنويعاً لمصادر الدخل.


إنشاء مجلس نقد الإمارات

17 مايو - وافق المجلس الوطني الاتحادي خلال جلساته على مشروع قانون إنشاء «مجلس النقد»، والذي يختص بإصدار أوراق النقد والعملة المعدنية في الإمارات، كما يختص المجلس بإصدار رخص البنوك والمؤسسات المالية.


استبدال العملة يبدأ اليوم

20 مايو - تقرر أن تطرح العملة الجديدة لدولة الإمارات اعتباراً من صباح اليوم. تبدأ عملية الاستبدال في جميع البنوك بالدولة من الساعة الثامنة صباحاً. ستصدر أوراق نقد الدرهم بالفئات التالية: 100 و 50 و 10 و 5 ودرهم واحد. ستكون ورقة النقد ذات المائة درهم هي أكبر فئات العملة الجديدة.

يونيو
دعوة المواطنين للقيد في سجل الجنسية

8 يونيو - أصدر سمو الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان وزير الداخلية الاتحادي قراراً بدعوة المواطنين في الدولة لتسجيل أسمائهم في سجل الجنسية تطبيقاً لأحكام القانون الاتحادي بشأن الجنسية والجوازات ويستطيع أي مواطن بعد قيده في هذا السجل الحصول على بطاقة الهوية أو جواز السفر العادي من واقع البيانات المدونة في سجل الجنسية.

يوليو
قانون المطبوعات والنشر

10 يوليو - صدق سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة على قانون المطبوعات والنشر تضمن القانون ثمانية فصول اشتملت على 54 مادة.

أغسطس
قانون خدمة العاملين بالحكومة الاتحادية

1 أغسطس - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، أول قانون للخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية. نص القانون على أن الوظائف العامة تكليف للقائمين بها، هدفها خدمة المواطنين تحقيقاً للمصلحة العامة.



قانون اتحادي للانتفاع بالمساكن الشعبية بالدولة

8 أغسطس - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، قانونا لتنظيم الانتفاع بالمساكن الشعبية التي تقوم الدولة ببنائها في أنحاء الإمارات، ويقدر عدد المساكن التي سيتم إنجازها في أوائل عام 1975 بحوالي 5 آلاف مسكن تبلغ تكاليفها أكثر من 150 مليون درهم.


صدور قانون الهجرة والإقامة

8 أغسطس - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قانونا بشأن الهجرة والإقامة بعد تصديق المجلس الأعلى للاتحاد عليه، وينص على أنه لا يجوز لأي أجنبي أن يدخل البلاد دون إذن أو تصريح إقامة، وإلا تعرض لعقوبة الحبس والغرامة أو لإحدى هاتين العقوبتين.

سبتمبر
عام دراسي جديد في ظل الاتحاد

19 سبتمبر - انتظم أول أمس في مدارس الإمارات أكثر من 40 ألف طالب وطالبة.. وهو العام الدراسي الثالث في ظل الاتحاد.



توقيع عقد مصنع الإسمنت

28 سبتمبر - تم أمس توقيع عقد إنشاء أول مصنع للإسمنت في أبوظبي. ويتكلف المصنع 76 مليون و 700 ألف درهم وينتج 200 ألف طن من الإسمنت سنوياً. سيقام المصنع على بعد 6 كيلومترات من مدينة العين، وسوف يستغرق تنفيذ المشروع 37 شهراً.

أكتوبر
الشيخ خليفة يفتتح في أبوظبي حملة التبرع بالدم

12 أكتوبر - بدأت أمس في جميع أنحاء الدولة حملات جمع التبرعات المادية والعينية والدماء لمؤازرة الأخوة على الجبهتين المصرية والسورية في نضالهم العادل ضد العدو الصهيوني.


وضع القوات المسلحة للإمارات في أقصى حالات الاستعداد للتحرك فوراً إلى جبهات القتال

15 أكتوبر - استقبل سمو الشيخ محمد بن راشد وزير الدفاع الاتحادي بمكتبه بوزارة الدفاع مجموعة كبيرة من ضباط وجنود دولة الإمارات، تطلب المشاركة في القتال بالجبهة العربية مع الإخوة أبناء مصر وسوريا.

أبوظبي تقطع البترول عن أميركا

19 أكتوبر - قال معالي مانع سعيد العتيبة وزير البترول والصناعة إن صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الإمارات، أصدر أمراً بقطع البترول عن الولايات المتحدة لمشاركتها المباشرة في الحرب الجارية الآن، وذلك بإرسالها السلاح والأموال والرجال لمساعدة إسرائيل في عدوانها على العرب.

ديسمبر
بدء إنشاء معمل الغاز

4 ديسمبر - أعطى سمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة إشارة البدء في بناء معمل تسييل الغاز الطبيعي في جزيرة داس، وتتكلف الإنشاءات التي ستقام فوق جزيرة داس 300 مليون دولار.


زايد يستقبل المهنئين بالعيد الوطني

7 ديسمبر - بعد مرور عامين على قيام الاتحاد، تستقبل دولتنا الفتية عامها الثالث المجيد بخطوات ثابتة وإيمان عميق بأن الاتحاد كان أعظم إنجاز في تاريخ منطقة الخليج العربي، وبأنه الطريق الوحيد لبناء مستقبل زاهر للأجيال القادمة، وبأنه قوة جديدة مؤثرة وفعالة للوطن العربي كله.


توقيع عقد الحوض الجاف بدبي

31 ديسمبر - وقع صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد المكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي صباح أمس، عقد تنفيذ مشروع الحوض الجاف في دبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©