الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

طوني ورد يصمم لامرأة ترتدي الحلم والخيال

طوني ورد يصمم لامرأة ترتدي الحلم والخيال
15 مارس 2009 23:43
أطلق المصمّم العالمي طوني ورد من روما مجموعة أزيائه الجديدة لربيع وصيف ،2009 بعنوان ''عالم الساحرات''، وذلك في قاعة ''سانتو سبيريتو'' وسط لفيف كبير من الحضور الإيطالي الرفيع، والنجمات الشهيرات، ووجوه أوروبية ودبلوماسية· ميزة هذا العرض أنّه اشتمل على فستان عرس واحد إلى جانب باقة منوّعة من أزياء السهرات الطويلة والقصيرة، والتي أنجزها طوني ورد بتقنية Patch Work التي تتطلّب وقتاً طويلاً لإنجازها بإبداع· أزياء ورد تخاطب الخيال والحلم وتنسج أقمشتها من قصص الساحرات الأوروبيات· التقته ''دنيا'' وأجرته معه الحوار التالي: ؟ لماذا اخترت موضوع ''ساحرات القصص الخيالية'' كي تستوحي منه عرض الأزياء هذا العام؟ - يكون المصمّم في بحث دائم عن الجديد والمدهش كي يستوحي عرضاً مبهراً، وينبغي أن يستعين بمخيلته تارة وبالأبحاث طوراً· وقع اختياري على عالم الساحرات الجميل، اللواتي طبعن القصص الخياليّة المحبّبة على القلوب· فجعلت العارضة تبدو وكأنها طالعة من أسطورة جميلة، لتقدّم عرضاً ساحراً· ؟ هل تجد أن النساء يعشقن الحلم وعالم الأساطير؟ - بكـــلّ تأكـــيد، خصـــوصاً عندمـــا ينســـج المصمّم بأنامله ومخيلته أروع الفساتين المستوحاة من ساحرات أوروبا الشهيرات· في هذا العرض اجتمع الخيال مع أدوات السحر، واخترت حكايات رويتها بالأقمشة· وهذا أحبّ ما يكون إلى قلوب النساء· كلّ امرأة تحلم بعصا سحريّة تحقّق لها أمنياتها الصعبة، أو تذلّل لها عقبات تواجهها في الحياة· حاولت أن أكون في هذا العرض بمثابة العصا السحرية التي تدهش المرأة وتبهرها بالتصاميم التي شكّلتها بأقمشة مستمدة من رحلة البحث عن الساحرات المتألقات· ؟ كيف تصف المرأة التي صمّمت لها في هذا العرض؟ - قول إنّها فاتنة، حالمة، تحب السّحر وترتدي تصاميم من خيال· ؟ اعتمدت تقنيّة الأقمشة المقصوصة قطعاً صغيرة في فستان واحد· ما هي أهميّة هذا الأسلوب في التصميم؟ - إنّه تجديد وإبهار· نسميها تقنية Patch Work، حيث عمدت إلى جمع عشرات بل مئات القطع القماشية صغيرة الحجم وشكّلتها فستاناً واحداً· هذه التقنية تتطلّب وقتاً طويلاً للحياكة، وبلمسة خيال يصبح الزيّ جاهزاً ليبهر الأنظار· ؟ ماهي أنواع القصّات التي اعتمدتها في هذا العرض؟ - التصاميم أخذت طابعاً خاصاً هذا العام، إذ اتسمت بالقصّات الملتصقة بالجسم، والتي تظهر المرأة بأبهى حلّة، وكأنّها حوريّة من الخيال· كما اعتمدت تصميماً ثانياً في بعض الفســــاتين يقـوم على قصـّة ''الأمبراطـورية'' المستوحاة من الأساطير اليونانية، والتي تصوّر المرأة وكأنّها خارجة للتوّ من عراقة روما وحكايات الأطفال· ؟ لا يـزال الأسود حاضراً بشـدّة في عروضك، لماذا؟ - إنّي كلاسيكي في هذه النقطة بالتحديد، وأتعامل مع الأسود على أنّه سيّد الألوان من دون منازع، ووجوده في كلّ عروضي يرفع من قيمة الفساتين· كما استعملت في مجموعتي اللون الزهري والأزرق والليلكي والأصفر والأبيض، وهي من سمات ألوان الفرح والربيع المشرق· ؟ لماذا اقتصر العرض على فستان عرس واحد في الختام؟ - إنّها عادة يتّبعها جميع المصمّمين العالميّين، فارتأيت أن أحذو حذوهم في هذا العُرف· صمّمت فستان زفاف خيالياً، اتّسم باللون العاجي، وبتطريز مبهر· بدت العروس في هذا الفستان جميلة، وإطلالتها حلم يحلّق في رحلة إلى عالم الساحرات· ؟ كل مصمّم عالمي ''يبتكر'' بصمة معيّنة تصبح موضة متّبعة· ما الذي أضفته إلى عالم ''الهوت كوتور''؟ - لطالما عشقت تصميم التايورات الأنيقة التي تبرز رصانة المرأة وأنوثتها الراقية في آن· وعُرف عنّي التفنن في حياكة الجاكيت النسائيّة المميّزة، والتي تحوّلت فيما بعد إلى مقصد السيّدات العصريّات اللواتي ارتدينها في مناسبات اجتماعية ورسميّة رفيعة المستوى· ؟ لماذا مستمر في تقديم العروض بروما وحدها من دون باريس؟ - مرتاح في روما منذ سنين لأنّ زوجتي إيطالية، وأنا أحمل الجنسيّة الإيطالية، وصرت عضواً في النقابة هناك، وأجد أن الإيطاليّين يدعمون المصممّين اللبنانيّين بصدر رحب ومن دون عصبيّات أو عقد· ؟ هل أفهم من كلامك أنّ باريس لا تخلو من العصبيّات إزاء المصمّمين اللبنانيّين والعرب؟ - الفرنسيون يتحكّمون بالمصمّمين العرب واللبنانيّين، خصوصاً بالنسبة إلى جداول العروض ومواعيدها· ونقابة المصمّمين الفرنسيين لا تدعم الغرباء، بل تغار منهم، وتحاول تحطيمهم · ؟ ولكن كيف تفسّر نجاح أسماء لبنانية في باريس؟ - إيلي صعب الوحيد الذي دخل إلى باريـــس، فهـــلّل له الفرنســـيون رغمــــاً عن أنوفهــــم· فهــــو ينافســـــهم في عقــــــر دارهم، وعلاقاته ممتازة مع الطبقات الأرستقراطية وعليّة القوم· ؟ هل تهمك الاستعانة بالنجمات لترويج أزيائك؟ - لا أهتّم بذلك كثيراً، ولا أتّكل على النجمات في مسيرة الشهرة والانتشار· مع العلم أنّ ماجدة الرومي ارتدت من تصاميمي، كذلك بعد نجمات إيطاليا، ولكني أعتمد اليوم أسلوباً مغايراً يقوم على الحفاظ على زبوناتي البورجوازيات المثقفات، من عقيلات الرؤساء والدبلوماسيين في العالم· ؟ لأيّ مصمّم عالمي ترفع القبّعة احتراماً ولماذا؟ - تدرّبت في دار ديور سابقاً، أياّم كان ''فيرّي'' مديراً للتصميمات، ثمّ تمرنت لدى مونتانا· ولكنّي معجب بـ ''جيفنشي'' المصمّم الفرنسي الذي اعتزل بهدوء عام 1993 بعدما شعر بأنّه قال كلّ ما لديه في عالم تصميم الأزياء، وسلّم الدار لسواه·
المصدر: بيروت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©