الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6,5 مليار درهمحصيلة «الدفع الإلكتروني» في 9 أشهر

6,5 مليار درهمحصيلة «الدفع الإلكتروني» في 9 أشهر
19 أكتوبر 2015 23:00
آمنه الكتبي (دبي) حققت خدمة الدفع الإلكتروني المخصصة لتنفيذ عمليات الدفع الفوري للرسوم الحكومية ارتفاعاً في قيمة المبالغ المحصلة خلال هذه الفترة من العام، بنسبة 30% مقارنة بتلك المحصلة في الفترة نفسها من العام الماضي 2014، وارتفاعاً بنسبة 30% أيضاً في عدد المعاملات المنفذة عبر هذه الخدمة، حسب ما أعلنت دائرة حكومة دبي الذكية في مؤتمر صحفي أمس على هامش جيتكس. وتمكّن هذه الخدمة المتعاملين من تسديد المستحقات المترتبة عليهم مقابل الخدمات الحكومية، إلكترونياً وضمن بيئة آمنة، فيما زاد عدد الجهات المرتبطة بالخدمة جهتين ليصل إلى 32 جهة حكومية وغير حكومية محلية. وسجّلت المبالغ المحصّلة عبر الدفع الإلكتروني لمصلحة الجهات المشتركة في العام 2015 قيمة بلغت نحو 6.5 مليار درهم مع نهاية شهر سبتمبر الماضي، نُفذت عبر 5 ملايين معاملة، مقارنة ب 5 مليارات درهم خلال عام 2014، نُفذت عبر 3,830,033 معاملة، لتسهم خدمة الدفع الإلكتروني بذلك في تقديم عوائد هائلة على صعيد ضغط النفقات الحكومية، من خلال استثمار البنية التقنية التحتية التي توفرها جهة واحدة هي «حكومة دبي الذكية» لجميع جهات ودوائر حكومة دبي، من جهة، وللمتعاملين، أفراداً ومجتمعَ أعمال، من جهة أخرى. وعلى صعيد تطبيق «الدفع عبر الهواتف الذكية» mPay الخاص بعمليات الاستفسار عن رسوم خدمات الجهات الحكومية وشبه الحكومية المشتركة فيه وتسديدها، فقد حقق ارتفاعاً في قيمة المبالغ المحصلة بنسبة 117% مقارنة بتلك المحصلة في العام 2014، وارتفاعاً بنسبة 110% في عدد المعاملات المنفذة عبره عن الفترة نفسها. وسجّلت المبالغ المحصّلة لمصلحة الجهات المشتركة في التطبيق قيمة بلغت نحو 230,682,084 درهماً مع نهاية شهر سبتمبر الماضي، نُفذت عبر 455,591 معاملة، مقارنة ب 106,16 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام السابق له 2013، نُفذت عبر 217,266 معاملة. أكد أحمد بن حميدان، مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية يعد تطبيق (دبي الآن) المنصة الموحدة الأولى التي تم تصميمها بناء على إشراك المتعاملين من خلال مختبر تصميم تجربة المتعامل التابع للدائرة، مضيفاً أنه سوف يتم إطلاقه بعض التحسينات لمساعدة ذوي الإعاقة قبل نهاية العام الجاري. وقال: «إن التطبيق يعد أكثر شمولية وسلاسة لتواصل الجمهور مع دوائر وجهات حكومة دبي باعتبارها أحد الحلول الذكية المتميزة والشاملة لكونها تجمع في مكان واحد عدداً كبيراً من الخدمات الحكومية الذكية لـ 22 جهة حكومية في دبي مشتركة في البوابة حتى الآن تقدم أكثر من 50 جهة». ونوه بن حميدان بأن فريق مختبر تصميم تجربة المتعامل قام باستطلاع على الأقل آراء 200 متعامل لتحسين واجهات استخدام تطبيق خدمات الأفراد mDubai ليتحول إلى البوابة الموحدة (دبي الآن) المزودة بقنوات عرض شاملة. وأضاف أن الاستطلاعات تهدف إلى تحسين التصاميم الحالية لتطبيقات حكومة دبي لإضفاء مزيد من الرضا والسعادة للمتعاملين خلال استخدامهم لها. وقال: إن مختبر تصميم تجربة المتعامل يعد فكرة مبتكرة تتماشى مع استراتيجية الدائرة في إشراك المتعاملين عبر التعبير عن رأيهم في الخدمات والتطبيقات الذكية المقدمة لهم، والمساهمة في تصميمها أيضاً من وجهة نظرهم وبناءً على رغباتهم ووفقاً لاحتياجاتهم، وليس من منظور الحكومة. وأوضح أن تصميم التطبيقات والخدمات الحكومية بناء على وجهة نظر المتعاملين من شأنها كسر الحواجز بين الجهات الحكومية والمتعاملين في ما يتعلق بتوفير الخدمات، وتقديمها لهم بصورة قريبة منهم وسهلة في الاستخدام، وبالتالي زيادة نسبة تبنيهم هذه التطبيقات والخدمات، ما يمنحهم مزيداً من السعادة المنشودة. وبين أن هناك 7 مبادرات استراتيجية «ذكية ومميّزة»، يتوجب تحقيقها في غضون 3 سنوات، وهي: خدمات ذكية لإسعاد المتعاملين، وأنظمة مشتركة ذكية، والمشاركة الذكية والتبني الذكي، والتمكين الذكي للموارد البشرية، وأمن المعلومات الذكية، وبيانات ذكية، وإدارة ذكية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©