الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

60 مليون درهم أرباح «أغذية» في 9 أشهر

60 مليون درهم أرباح «أغذية» في 9 أشهر
27 أكتوبر 2011 00:56
حققت مجموعة أغذية أرباحاً صافية بلغت 60 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بتراجع بلغ 24% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي حققت فيها المجموعة أرباحا بلغت 79,2 مليون درهم، فيما ارتفعت مبيعات المجموعة بنسبة 14%، لتصل إلى 841 مليون درهم، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب بيانات مالية صادرة عن الشركة أمس. وعزا مجلس إدارة الشركة تراجع الأرباح إلى انكماش هامش الربح الإجمالي بمقدار أربع نقاط مئوية، وذلك نتيجة الارتفاع المستمر في تكاليف المدخلات من المواد الأولية (الحبوب والبوليثيلين تيريفثاليت). وأوضح مجلس الإدارة أن قسم الدقيق بالمجموعة كان انتهز العام الماضي فرصة انخفاض أسعار شراء القمح عالمياً، وهو ما أدى إلى ارتفاع هامش الربح العام الماضي، إلا أن ذلك لم يتكرر العام الحالي نتيجة عدم تراجع أسعار بيع مشتقات القمح في السوق بنفس الوتيرة. وأرجع نمو المبيعات إلى الأداء القوي والمستمر لقسمي المياه والمشروبات في المجموعة، والدقيق والعلف الحيواني. وخلال الربع الثالث من 2011 حقق قسم المياه والمشروبات بالمجموعة نمواً في المبيعات قدره 22% لتصل مبيعاته إلى 236 مليون درهم، مدفوعة بنمو مبيعات المياه بنسبة 18% وعصائر كابري بنسبة 27%، بينما نما قسم الدقيق وعلف الحيوانات بنسبة 12% لتصل مبيعاته إلى 563 مليون درهم، معززاً بالتسعير وزيادة كمية نسبتها 4%. وحقق قسم الفواكه والخضراوات المعالجة نسبة نمو بلغت 4% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وأعلنت الشركة عن دخولها في قطاع الخضراوات والفواكه الطازجة مستهدفة قطاع الضيافة في الإمارات، من خلال عدد محدود من المنتجات من بينها عصائر الفواكه الطازجة تحت العلامة التجارية “العين فريش”، ويتوقع إطلاق عدد آخر من المنتجات في العام المقبل. وأكدت الشركة على إطلاق الخطط المتعلقة بدخول فئات جديدة بما فيها قطاع الألبان تحت العلامة التجارية “يوبليه” والعصائر (طويلة الأجل)، تحت العلامة التجارية “تشيكيتا” بحلول الربع الأخير من العام الحالي. وقال راشد مبارك الهاجري رئيس مجلس إدارة المجموعة “على الرغم من البيئة الصعبة المتمثلة في زيادة تكاليف المدخلات، إلا أن أساسيات عملنا لا تزال قوية مع نمو حجم المبيعات وعبر جميع الفئات، انسجاماً مع التزامنا بتحقيق النمو على المدى الطويل”. من جانبه، قال السيد إلياس أسيماكوبولوس، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية “الإعلان عن إطلاق منتجات العصير الطازجة تحت العلامة التجارية (العين فريش) خطوة أولى ضمن سلسلة مبادرات جديدة تم الإعلان عنها العام الماضي، انسجاماً مع استراتيجية التنويع التي تنتهجها مجموعة أغذية”. وأضاف “تسير هذه المبادرات بما فيها دخول قطاع الألبان تحت العلامة التجارية لشركة “يوبليه” العالمية وقطاع العصائر طويلة الأجل تحت العلامة التجارية “تشيكيتا”، بشكل جيد وعلى الطريق الصحيح وسيتم إطلاقها كما هو مخطط له خلال الربع الأخير من العام الجاري”. وتابع “نتصدى بنجاح لتحدي ارتفاع تكاليف المدخلات عن طريق التوفير في التكاليف واستغلال فرص سياسات التسعير بالإضافة إلى الإسراع في الدخول في قطاعات جديدة، وأداؤنا القوي في المبيعات ليس إلا مؤشراً لنجاح استراتيجيات الشركة”. سجل قسم الدقيق والعلف الحيواني نمواً في صافي المبيعات في الربع الثالث بنسبة 12% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ليصل إلى 563 مليون درهم معززاً بالتسعير وزيادة كمية نسبتها 4%. وانخفض صافي أرباح القسم بنسبة 21% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بسبب تقلص هامش الربح الإجمالي بمقدار 4 نقاط مئوية متأثراً بارتفاع أسعار الحبوب. وقال أسيماكوبولوس “تقوم الإدارة التنفيذية بعدد من الخطوات لتنمية الربحية في القسم من ضمنها زيادة الطاقة الإنتاجية لمطاحن الدقيق والعلف، وتكون هذه الزيادات في الطاقة الإنتاجية بديلا اقتصاديا لتكاليف الكميات المستوردة مرتفعة السعر من هذه الأصناف، واكتمل التوسع في مطحنة الدقيق والمطحنة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية”. وأضاف “من المتوقع توسيع مصنع العلف للوصول إلى القدرة الإنتاجية القصوى بحلول الربع الأول من عام 2012، ومن المتوقع أن تتعافى ربحية أعمال الدقيق والعلف الحيواني بدءاً من الربع الأخير من عام 2011 لعدم وجود ارتفاع كبير في أسعار الحبوب”. إلى ذلك، حافظ قسم المياه والمشروبات على زخم النمو محققاً نمواً في صافي المبيعات نسبته 22% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليصل إلى 236 مليون درهم، وذلك بعدما نما حجم المبيعات بشكل عام، حيث نمت مبيعات المياه بنسبة 18% ونمت مبيعات عصائر “كابري سن” بنسبة 27%. وانخفض صافي الربح في القطاع بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك بسب ارتفاع تكاليف أسعار البوليثيلين تيريفثاليت (PET)، لذلك تمت زيادة أسعار المياه المعبأة وعصائر “كابري سن” بنسبة 10% في سبتمبر 2011، وهو ما سيعوض جزئياً عن زيادة تكلفة البوليثيلين تيريفثاليت (PET) وسيزيد هامش الربح. ونمت مبيعات قسم الفواكه والخضراوات المعالجة بنسبة 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بينما ارتفعت مبيعات المنتجات التي تحمل علامة الشركة التجارية بنسبة 22% لتعكس استراتيجية الشركة، في تجنب تجارة العلامات الخاصة المصدرة ذات الهوامش الربحية المنخفضة. وانخفض صافي الخسارة في القطاع إلى 4,5 مليون درهم مقابل الخسارة الكبيرة العام الماضي والتي بلغت 11 مليون درهم، وتواصل الشركة تركيزها على تنمية الربحية وتتوقع عودة القسم للربحية الإيجابية في المستقبل القريب. وقال أسيماكوبولوس “حققت الشركة في مصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نتائج إيجابية مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، على الرغم من تأثر صادراتنا بالاضطرابات الإقليمية، كما دخلنا أيضاً في سوق التجزئة المحلية من خلال إطلاق (بيور ناتشرال) وكانت استجابة السوق الأولية لإطلاق معجون الطماطم والفلفل التي تحمل العلامة التجارية للشركة في عبوات زجاجية مشجعة”. وأضاف “من الواضح أنه سيتعين على مصنعي المواد الغذائية والمشروبات أن يتعاملوا مع ارتفاع وتقلبات تكلفة المدخلات بالتزامن مع الاضطرابات الإقليمية التي لاتزال تشكل مصدر قلق، وبالرغم من بيئة الأعمال الصعبة فإننا نتوقع أداء قوياً في المبيعات، الأمر الذي يعد مؤشراً لنجاح استراتيجيات الشركة، ومع ذلك فإن ارتفاع تكاليف المدخلات سيكون له تأثير على الأرباح خلال العام الجاري”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©