الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

طائرات حربية تستهدف "داعش" في "سرت" الليبية

20 أكتوبر 2015 16:46

قال شاهد عيان، اليوم الثلاثاء، إن طائرات حربية نفذت ضربات بمدينة سرت الليبية مستهدفة مناطق يسيطر عليها مقاتلون موالون لتنظيم "داعش".

ولم ترد أي أنباء فورية عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات نتيجة الضربات التي وقعت أمس الاثنين.

وكانت قوات من الحكومة الليبية المعترف بها دوليا قد قصفت من قبل أهدافا تابعة للمتشددين. لكن لم يتسن الاتصال بأي من المسؤولين للتعليق على هجوم سرت.

واتخذ التنظيم من سرت قاعدة له في ليبيا.

وعلى الصعيد الميداني، أعدم تنظيم داعش الإرهابي مواطناً ليبياً عن طريق ربطه بشاحنة وسحله حتى الموت في مدينة درنة، وفقا لما ذكرته صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

وأصدر التنظيم مقطع فيديو لعملية الإعدام البشعة ظهر فيه اعترافات للضحية ويدعى رشدي عقيلة المنصوري (43 سنة) بالتعاون مع مجلسشورى ثوار درنة، وهي إحدى الجماعات المقاتلة المنافسة لداعش في المدينة.

وأظهر الفيديو عملية ربط المنصوري بشاحنة دون الاستجابة لتوسلاته بطلب الرحمة قبل أن يتم سحله على الطريق الرئيسي في مدينة ليبيا حتى تمزق جسده.

وأرتدى المنصوري بدلة برتقالية اللون تشبه تلك التي يستخدمها التنظيم في معظم عمليات الإعدام البشعة التي يرتكبها، والتي تشبه زي السجناء في معتقل "غوانتنامو" الأميركي. جدير بالذكر أن تنظيم داعش يسيطر على بعض المناطق الصغيرة فيليبيا ولكنها كانت كافية للحفاظ على وجود فرع للتنظيم الإرهابي في شمال أفريقيا.

وكان التنظيم قد سيطر على أكثر المناطق في مدينة درنة لفترة وجيزة من الوقت، ولكنه خسر الكثير من الأراضي أمام ضغط الفصائل المسلحة المنافسة والقوات الحكومية في البلاد.

وانقسمت ليبيا بين حكومتين بعدما اجتاح تحالف من الميليشيات المسلحة العاصمة طرابلس في أغسطس 2014، مما اضطر مجلس النواب إلى اللجوء إلى طبرق في الشرق.

وتقول وسائل الإعلام الليبية إن البرلمان الليبي المعترف به دوليا رفض رسميا يوم الاثنين اتفاق سلام ترعاه الأمم المتحدة واقتراح لتشكيل حكومة وحدة وطنية.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©