الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

12 فائدة للسفر ستغير حياتك

12 فائدة للسفر ستغير حياتك
21 أكتوبر 2015 15:42

السفر يجعلك شخصا أفضل وله مزايا عديدة لا يمكن أن تجدها عندما تبقى في مكانك. من توسيع الأفق إلى الاطلاع على ثقافات مختلفة، تظل آثاره محفورة في ذهنك طوال حياتك. غير حياتك للأفضل من خلال السفر، كيف؟

1. السفر يعلمك قيمة الصداقة عندما تكون بعيدا عن بلدك، تصل لمرحلة تفهم فيها القيمة الحقيقية للأهل والأصدقاء. جميل أن تبقى مع الدائرة المقربة منك في وطنك. لكن عندما تكون مسافرا، تتضح على الفور الحاجة إلى تكوين شبكة عالمية من الأصدقاء فهي أساس الحياة الأكثر سعادة.   2. السفر هو دورة تدريبية مكثفة في الجغرافيا

هل تجد صعوبة في تحديد الاتجاهات؟ هل تستطيع تحديد الاتجاه الذي ستغرب منه الشمس؟ أو ما هو الاتجاه الذي جئت منه؟ في الواقع كل هذا سيتغيرعندما تسافر.

ليس هناك أفضل من أن تكتشف اتجاهاتك وطرقك بنفسك. عندما تكون وحدك دون معرفة بالمكان الذي توجد فيه، ستتعلم بنفسك كي تجد الطريق.

3. السفر يعلمك الصبر

عندما تسافر، تخرج عن نطاق الروتين الذي اعتدت عليه، تبعد عنه بشدة لدرجة تجعلك تعلم نفسك كيف تتصرف بحيوية وتلقائية ودون استعداد. عندما تسافر، لا تحدث المشاكل فحسب بل عادة ما لا تسير الأمور كما كنت تتمنى أو تخطط.

الانتظار في الصف، فهمك الخاطيء بسبب اختلاف اللغة، وغيرها من الصعاب تعلمك عدم اليأس وعدم أخذ الحياة بصفة عامة بجدية بالغة.

4. السفر يعلمك أن تقتصد هل شعرت يوما ما أنك تنفق الكثير من المال بشكل مبالغ فيه؟ كل التكاليف اليومية والأسبوعية والشهرية التي تتكبدها والتأمين الصحي والهدايا والتنزه، كل هذه تكلفة كبيرة.  عندما تسافر لابد أن تصبح قادرا على تحديد ميزانيتك والالتزام بها. حددت لنفسك ميزانية معينة وحددت مبلغا من المال لشراء الطعام ودفع مقابل الإقامة والتنزه وعليك أن تلتزم بها تماما. بالطبع، لن يكون موقفك جيدا إذا نفد منك المال وأنت في الجانب الآخرمن العالم.

عندما تسافر، تقدر قيمة كل مبلغ ضئيل فتفاوض البائعين وتحصل على قيمة حقيقية مقابل المال الذي تدفعه.

5. السفر يعلمك أن تطلب المساعدة عندما تذهب إلى بلد بعيد، لن تجد من اعتدت أن تجدهم إلى جوارك للمساعدة، سواء كانوا الأبوين أو الإخوة أو الأصدقاء (هذا ما لم يكونوا معك). لكن السفر يعلمك أنك لن تكون وحدك حقا. من النادر حقا في العالم ألا تجد شخصا يساعدك، خاصة فيما يتعلق بالاتجاهات أو معنى كلمة. مهما كانت روعة التكنولوجيا، ستجد أنه في بعض الأحيان لن تعمل أي من تطبيقات السفر التي اعتدت عليها.

6. السفر يعلمك أنك مجرد نقطة في بحر

السفر يغير وجهة نظرك تجاه كل جوانب حياتك. هل تذكر كيف يهتم بك والداك ومدى أهميتك بالنسبة لهم؟ لكن هناك سبعة مليار شخص آخرين في العالم لا يقلّون أهمية عنك. السفر يعلمك أنك لا تمثل شيئا للعالم. هذه الحياة هي حياتك، أصنعها كيف تشاء. لأنه في النهاية ستجد أن الشخص الوحيد الذي يهتم حقا بحياتك هو أنت.

7. السفر يوسع أفقك

ألا تعتقد أن الأشخاص الأكثر تسلية في العالم هم القادرون على الحديث عن أي موضوع ويسردون حكايات عن تجاربهم الشخصية؟ عندما تسافر، تتعلم وتبدأ في فهم الكثير من القضايا العالمية بدرجة تفوق كثيرا قراءة الصحف أو تصفح "فيسبوك".

كما أنك تلتقي بالكثير من الشخصيات، ويزيد حجم شبكة الأصدقاء والمعارف لديك. وهكذا، يزيد كذلك عدد الناس الذين يمكن أن تتحدث عنهم أو معهم. كلما سافرت أكثر، كلما اتسعت ثقافتك.

8. السفر يعلمك التسامح

قبل أن تبدأ في السفر، من السهل جدا أن ترى العالم كله من منظورك الشخصي الذي لا تغيره، هذا المفهوم يقوم أساسا على ما تسمعه أو تشاهده من الأخبار أو ما علمك إياه والداك.

عندما تسافر، ترى الناس على حقيقتهم. تقابلك معايير وفروق ثقافية وتكتسب القدرة على تقدير قيمة الثقافات الأخرى. وعادة ما يكون هذا مختلفا عن المفاهيم الموجودة في ذهنك.

 9. تعتاد على أنواع أكل مختلفة

لابد أن تمر بتجربة أشياء جديدة حتى تكون قادرا على الحكم عليها. لديك مفاهيم ذهنية مرتبطة بالثقافة التي أتيت منها. كونك ترى تبعا لثقافتك أن أكل صراصير مقلية على سبيل المثال ليس مقبولا فهذا لا يعني بالضرورة أن هذا صحيح. الكثير من الناس حول العالم مثلا لا يتصورون أكل اللحوم التي نتناولها.

حاول أن تجرب كل شيء. بعض الأكلات تكون حقا مروعة لكن أغلبها جميل، أتدري لماذا؟ لأن أغلب الناس لا يطهون وجبات لا يحبون أكلها.

10. السفر يعلمك أن الوطن أغلى شيء

من الجميل أن تطرق الأبواب التي لا يطرقها أحد وأن تجرب كل شيء وتطلق لنفسك العنان وتصور نفسك. لكن إحقاقا للحق الشيء المؤكد هو رغم الاطلاع على الثقافات المختلفة وخوض تجارب جديدة، فإن الوطن بالنسبة للمرء أفضل مكان على وجه الأرض.

بلدك ربما لا يكون أفضل بلد أو أكبر بلد أو أكثر البلاد تقدما، لكن به أهم عنصر وهو الأهل والأصدقاء. أهم شيء أنك ستجدهم دائما عندما تحتاج لهم.

 11. السفر يعلمك أننا جميعا بشر

من السهل جدا أن تشعر أن هذا الطفل الصغير من كينيا هو كائن غريب من كوكب آخر لا مشاعر أو أحلام له، والأمر ينطبق أيضا على أي أحد من الأرجنتين أو فنلندا على سبيل المثال. أو عندما تفكر في نيروبي فربما كل ما سيطرأ على ذهنك هو صور الأسود، أو في حالة استراليا منظر الكنجرو وهو يقفز. هذه كلها صور مشوهة يزرعها التلفزيون في أذهاننا وهي بعيدة عن الواقع.

الحقيقة هي أن كل المدن الكبرى مشابهة لبعضها بعضا. أغلبها بها ناطحات سحاب وشوارع مزدحمة ومطاعم ومتنزهات ومتاجر تبيع منتجات "آبل". الولد الموجود في كينيا لا يقل عنك ذكاء. ليس معنى أنه من دولة نامية أن قدراته ستكون أقل من قدراتك مثلا.

 12. للسفر ذكريات لا تُمحى

الخلاصة هي أنك عندما تسافر شئت أم أبيت فإنك تشق طريقا مختلفا ولن تنساه أبدا. تدفع نفسك لأفق جديد بعيدا عما اعتدت عليه وأهم شيء أنك تخرج عن إطار الروتين. السفر مليء باللحظات التي نسجلها بالصور لأنها كلها فريدة وممتعة وتخصك أنت وحدك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©