الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الجارديان: زايد يقود تحركات سياسية غير مسبوقة في المنطقة

الجارديان: زايد يقود تحركات سياسية غير مسبوقة في المنطقة
28 أكتوبر 2011 02:07
من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني، التي افرج عنها تباعا، كنزا يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة يسعون إليها، ولأبنائه مفخرة يزهون بها.


الصحافة البريطانية تتحدث عن نجم سياسي صاعد في سماء الخليج العربي
الجارديان: زايد يقود تحركات سياسية غير مسبوقة في المنطقة

مبكراً للغاية، تنبهت الصحافة العالمية والبريطانية تحديدا، للموهبة السياسية الفذة التي يتمتع بها الحاكم الجديد في أبوظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بعد أشهر قليلة للغاية من توليه شؤون الحكم.
ولاحظت أن الحاكم الجديد الذي كان في أوائل الخمسينات من العمر، المفعم بالحيوية والنشاط يقود تحركات جديدة في منطقة الخليج بطريقة مثيرة للإعجاب، تنم عن وعي وحنكة ورؤية تتطلع للمستقبل بروح بالغة الإيجابية تجاه شعبه وجيرانه.
وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قد شرع بالفعل فور توليه شؤون الحكم في أغسطس 1966 في سلسلة من التحركات على مستوى الداخل والخارج من اجل تحقيق حلم دولة الاتحاد.
فعلى مستوى الداخل وضع اول خطة تنمية خمسية لبناء أبوظبي جديدة تواكب العصر. وكانت في وقتها خطوة مستقبلية رائدة، وعلى مستوى الخارج عمل على بناء شبكة من العلاقات الخارجية الطيبة باقتدار بالغ وسط حقول الألغام السياسية التي كانت تهدد المنطقة في واحدة من أصعب مراحلها التاريخية.
لم يخف ذلك بالطبع على الصحافة البريطانية التي كانت تتابع كل ما يجري في المنطقة في وقت كانت بريطانيا تحاول أن تحفظ مصالحها في عالم جديد يتشكل أمام ناظريها.
وقد لفت نظرها النجم الصاعد في سماء المعترك السياسي الخليجي. فنشرت صحيفة الجارديان يوم الخامس من مايو 1967 تقريرا عما أسمته فورة نشاط دبلوماسي غير مسبوق في منطقة الخليج يقودها الحاكم الجديد في أبوظبي زايد بن سلطان آل نهيان.
وقالت الصحيفة في تقريرها الذي بثته وكالة رويترز إن خمسة من الحكام العرب في الخليج زاروا الكويت خلال الأسابيع الأخيرة في سلسلة تحركات دبلوماسية غير مسبوقة. وألمحت إلى أن المراقبين في المنطقة يعتقدون أن هذا النشاط المكثف ربما يستهدف التوصل إلى اتفاقية للتعاون الأمني المشترك في منطقة الخليج.
وبحسب التقرير كان حكام إمارات الساحل المتصالحة وقطر والبحرين اتفقوا خلال الأشهر السبعة التي تولى فيها السير ستيورات كرافورد منصب المقيم السياسي البريطاني في منطقة الخليج على بدء حوار سياسي مشترك والمضي قدما على طريق تشكيل وحدة سياسية تجمعهم في إطار سياسات مشتركة.
وأضاف أن حكام المنطقة قرروا أن ينحوا خلافات الماضي الموروثة عن الأسلاف جانبا وان يفتحوا صفحة جديدة لمواجهة التحديات والأخطار التي تحدق بالمنطقة من مختلف الجهات في ذلك الوقت.
وكانت بريطانيا قد قررت حينئذ سحب قواتها من عدن، مما يعني أن تحولا في موازين القوى ستشهده المنطقة وانه لابد من التحرك سريعا للحيلولة دون وقوع أي اضطرابات أو قلاقل.
وبوضوح أكد التقرير أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي هو الذي يقف وراء هذا النشاط المكثف في منطقة الخليج.
وأضافت رويترز أن زايد سرعان ما أكد بوضوح بعد توليه الحكم اقتناعه التام بانه يتعين تسوية كل الخلافات بين الكيانات القائمة في المنطقة.
وتابعت أن زايد أكد أنه بمجرد أن يثبت أركان الإمارة وينظم أمورها، فسوف يوظف أمكانيات وقدرات أبوظبي المالية من عائدات النفط (التي تقدر في ذلك الحين بنحو 40 مليون جنيه استرليني سنويا ومن المتوقع زيادتها سريعا) من أجل رخاء باقي إمارات الساحل المتصالح.
وأوضحت الوكالة أن الشيخ زايد دعم وعوده هذه بالتبرع بمبلغ 500 الف استرليني لصندوق تنمية إمارات الساحل المتصالحة.
وقالت رويترز إن زايد قرر أن يقوم بعدة زيارات في المنطقة، تحت شعار «دعونا نصبح أصدقاء»، من أجل تقوية أواصر العلاقات مع الجيران، فزار الشيخ احمد آل ثاني حاكم قطر، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي، والملك فيصل بن عبدالعزيز عاهل السعودية في الرياض.


من ذاكرة الروح  1975

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.


يناير
خليفة يوقع اتفاقية لبناء أضخم فندق في البلاد

8 يناير - وقع سمو الشيخ خليفة بن زايد نائب حاكم أبوظبي أمس اتفاقية بالنيابة عن شركة أبوظبي للفنادق مع شركة انتركونتننتال العالمية لبناء فندق سياحي جديد في العاصمة، وتبلغ طاقة الفندق الجديد ما بين 650 و 750 سريراً، وتقدر تكاليفه بحوالي خمسين مليون دولار، تساهم فيها شركة أبوظبي الوطنية بنسبة 90 بالمائة وتساهم شركة انتركونتننتال بالجزء الباقي.

قرارات هامة يصدرها قادة الشرطة بالإمارات

11 يناير - عقد قادة الشرطة بالإمارات اجتماعاً في معسكر القادسية بالشارقة برئاسة المقدم خلفان خميس القائم بأعمال وكيل وزارة الداخلية، وقد ناقش قادة الشرطة عدداً من الموضوعات التي تضمنت ضرورة وضع أجهزة إنذار بالبنوك والمحلات التجارية الكبيرة لحمايتها من جرائم السرقة واستبدال لباس الشرطة الحالي بزي جديد موحد على مستوى جميع الإمارات، وتوحيد إجراءات إبعاد الأجانب عن أراضي الدولة.

تأسيس شركة وطنية لناقلات البترول

16يناير -وافق المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في اجتماعه الأخير برئاسة سمو الشيخ خليفة بن زايد نائب الحاكم رئيس المجلس على تأسيس شركة وطنية لناقلات البترول.

قانون موحد للخدمة المدنية في أبوظبي

22 يناير - أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد نائب حاكم أبوظبي ورئيس المجلس التنفيذي القانون رقم (1) لسنة 1975 في شأن سريان أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1973، والخاص بالخدمة المدنية في حكومة الاتحاد على جميع موظفي حكومة إمارة أبوظبي ومستخدميها المدنيين، ممن يتقاضون رواتبهم من الميزانية العامة للإمارة.

المجلس الوطني يناقش حرية الصحافة

29يناير -عقد المجلس الوطني الاتحادي أمس جلسة برئاسة سعادة ثاني بن عبدالله رئيس المجلس واستمع إلى بيان من معالي سعيد الغيث وزير الدولة للإعلام حول حرية الصحافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأوضح معاليه أن حرية النشر مكفولة في نطاق قانون المطبوعات والنشر.
وأعلن معاليه أن الدولة تشجع إصدار الصحف المحلية ولا تتدخل فيما تتعرض له الصحف من موضوعات أو توجيه سياسة النشر بها.
فبراير

«الظفرة» أول ناقلة بترول في أسطول الدولة

13فبراير- تم الاتفاق بصورة مبدئية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية وشركة “أوشن ترانسبورت” البريطانية لشراء ناقلة عملاقة ذات طاقة تحميلية تبلغ 269 طناً من النفط الخام، وذلك بسعر 34 مليوناً و 750 ألف دولار، يشمل هذا السعر أدوات احتياطية وأجهزة إضافية ومعدات وقود وزيوت بما يعادل مليون دولار. وتعتبر الناقلة التي سيطلق عليها اسم “الظفرة” من أحدث الناقلات التي تعبر المحيطات لنقل النفط الخام.

بحث تشكيل أول مجلس لطلاب المدارس في الإمارات

18 فبراير- أعدت دائرة الخدمة الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم مذكرة هامة حول تشكيل مجالس الطلاب في المدارس الثانوية وما في مستواها بالإمارات العربية المتحدة. وتهدف هذه المجالس الى إشراك الطلاب أنفسهم في تخطيط وتنفيذ الأنشطة التي تتفق مع ميولهم.

مجلس للإعمار في دبي

27فبراير- بدأ تنفيذ قانون الإعمار الذي أصدره أمس صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي. واجتمع مجلس الإعمار – الذي نص على تشكيله القانوني الجديد – في الساعة الرابعة والنصف لبحث خطة العمل في المشروع الجديد. وقرر سمو الشيخ راشد تخصيص مبلغ 200 مليون درهم للإعمار – كدفعة أولى – يستفيد منها ذوو الدخل المحدود في إعمار أراضيهم باستثمارها وإقامة المباني عليها بقصد الاستغلال التجاري، وذلك بتمويلها من قبل الحكومة تمويلاً كاملاً وبفائدة اسمية لا تتجاوز 1 % سنوياً من أجل تغطية المصاريف الإدارية.

مارس

أوبيك تؤيد سياستنا البترولية

1 مارس- أكدت منظمة الأوبيك تأييدها وتضامنها المطلق مع دولة الإمارات العربية المتحدة في نزاعها مع شركات البترول العاملة في أراضيها. جاء ذلك في بيان صدر في ختام اجتماعات المؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للبترول “أوبيك”. كما أيدت المنظمة دولة الإمارات العربية فيما تتخذه من إجراءات ضرورية لمواجهة موقف الشراكات.

زايد: لا بد من ربط سعر البترول بأسعار السلع الأخرى

2 مارس - قال صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة في حديث نشرته المجلة الاقتصادية الشهرية “كابيتال”: ليس هناك سوى وسيلة واحدة لتحقيق العدالة المطلقة بين منتجي البترول ومستهلكيه، فلا بد من ربط سعر البترول بسعر خمسة عشر أو عشرين سلعة أخرى، ابتداء من الذهب وحتى الصلب.

رئيس الدولة يأمر بإنشاء ناديين للفروسية والرماية

7 مارس- أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة توجيهاته إلى معالي راشد بن حميد وزير الشباب والرياضة لاتخاذ الإجراءات لتأسيس وإنشاء نادي الفروسية وآخر للرماية في البلاد.

رئيس الدولة يناقش خطة تطوير وتوسيع ميناء زايد

8 مارس - ناقش صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة المشروع الكامل لتطوير ميناء زايد وتوسيعاته، بحيث يستطيع الميناء استقبال 22 باخرة في وقت واحد، وكذلك تزويد الميناء بمعدات الشحن والتفريغ الآلية وإنشاء المستودعات والمخازن الجديدة لمواجهة زيادة حركة الشحن والتفريغ في الميناء. كما ناقش سموه مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الجديدة في مصفح، ومشروع المطار الدولي الجديد في العاصمة، ومشروع المنطقة السياحية أمام جزيرة أبوظبي.

3 آلاف مسكن شعبي جديد

16مارس- أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة ببناء 3 آلاف مسكن شعبي جديد في أنحاء الإمارات، تمهيداً لتوزيعها على المواطنين في نطاق سياسة سموه التي تهدف إلى توفير المسكن الصحي الملائم لكل أسرة.

زايد يقول للمواطنين: الثروة لكم جميعاً

20 مارس- قام صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة بجولة شملت الشارقة وعجمان وأم القيوين، التقى سموه بالمواطنين وتحدث معهم، وقال: إن هدفنا هو إسعادكم والنهوض بالبلاد، إن الثروة ملك للجميع، وقد أنعم الله بها علينا لينعم بها الجميع.

رئيس الدولة يفتتح طريق الرمس - شعم

22 مارس - افتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة طريق الرمس – شعم الذي يبلغ طوله 22 كيلومتراً وتكلفة 10 ملايين درهم، وذلك خلال جولة سموه في الإمارات الشمالية.
إبريل

نائب رئيس الدولة يفتتح جسر آل مكتوم رقم 1

2 أبريل- افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، جسر آل مكتوم رقم 1، وجاء افتتاح الجسر الجديد قبل 3 أشهر من الموعد المحدد. وبلغت تكاليف الجسر مليون جنيه استرليني وسوف تنفذه شركة وطنية.

مشروع قانون باستخدام اللغة العربية

5 أبريل- تم وضع مشروع قانون بضرورة استخدام اللغة العربية في جميع المعاملات بالدواوين والمصالح الحكومية والمؤسسات الرسمية والشركات التجارية والصناعية ولافتات المحلات التجارية بالدولة. واشترط المشروع الذي وضعته وزارة العدل إرفاق ترجمة كاملة باللغة العربية مع جميع المعاملات المكتوبة بلغة أخرى غير العربية.

نداء من زايد إلى فرنجية وعرفات

16 أبريل- وجه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة نداءين عاجلين إلى الرئيس اللبناني سليمان فرنجية والسيد ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف سفك الدماء العربية، عقب أحداث «عين الرمانة».

زايد يقول للوزراء: كلنا شركاء في المسؤولية

29 أبريل- على مدى 3 ساعات كاملة تحدث سمو الشيخ زايد إلى الوزراء أمس حديثاً طويلاً ومن القلب، تناول فيه طبيعة المرحلة القادمة وأهميتها بالنسبة لدعم وترسيخ الكيان الاتحادي وتحقيق آمال المواطنين وتوفير الخدمات لهم وإسعادهم.
مايو

زايد: الاتحاد يزداد قوة بقوة العرب

4 مايو - قال صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، إن إنشاء اتحاد الإمارات العربية يزداد قوة بقوة العرب، كما أنه يستمد وجوده من وجود الأمة العربية وعزتها. ونوه سموه بتماسك إمارات الاتحاد واستمرار بلاده على العمل لترسيخ التضامن العربي ودعم الإرادة العربية الواحدة. 

7 مراكز اجتماعية لرعاية الأمومة والطفولة تبدأ عملها بالإمارات

4 مايو - وضعت وزارة الشؤون الاجتماعية دراسة لإنشاء سبعة مراكز اجتماعية لرعاية الأمومة والطفولة ودور الحضانة في مختلف الإمارات، وهي بصدد استكمال تنفيذ مشروع أول مركز اجتماعي في الفجيرة هذا العام والبدء في إنشاء ستة مراكز أخرى في أنحاء الإمارات.

المجلس الأعلى يقر توحيد قوات الدفاع والأمن الداخلي

12 مايو - اتفق أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع على توحيد قوات الدفاع في الإمارات العربية المتحدة، على أن تختص السلطة الاتحادية وحدها باستيراد الأسلحة والإشراف الكامل والمباشر على عمليات استيراد السلاح ودخوله الى الدولة.

وصول أول 3 طائرات هليكوبتر إلى الداخلية

20 مايو- تسلمت وزارة الداخلية ثلاث طائرات هليكوبتر تمثل أول وحدة في تشكيل الأسطول الجوي لوزارة الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

زايد يأمر بزراعة 3000 دونم من القمح

26مايو- أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بإجراء التجارب على زراعة القمح، وبالفعل قامت الدائرة بزراعة 3000 دونم – على سبيل التجربة – في منطقة الساد. وقد اختيرت أصناف محلية ثبت نجاحها، وأصناف أخرى أجنبية تلائم مناخ المنطقة.

يونيو

إعداد مشروع قانون لرعاية الأحداث وحمايتهم من الانحراف

8 يونيو - أعدت وزارة الشؤون الاجتماعية قانوناً خاصاً لرعاية الأحداث وعلاجهم من انحرافهم، وقد أخذ القانون بأحدث أساليب العلاج فتناول فئات السن المختلفة، ووضع لكل فئة أسلوباً خاصاً للمعاملة يندرج في اتخاذ تدابير تقويمية كالاختيار القضائي والإيداع بالمؤسسات المناسبة الى أساليب عقابية كالحبس لمدة قصيرة.

زايد يشكل لجنة إعداد الدستور الدائم

27يونيو- أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قراراً اتحادياً بتشكيل اللجنة التأسيسية لإعداد مشروع الدستور الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم اللجنة 28 عضواً بينهم عدداً من الوزراء ووكلاء الوزارات والسفراء وأعضاء المجلس الوطني الاتحادي وعدداً آخر من أبناء الإمارات من ذوي الرأي والخبرة.

يوليو
دبي تمتلك منشآت البترول


11 يوليو - أعلنت دبي أمس امتلاكها لمنشآت شركات النفط العاملة في أراضيه. وقع سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي الاتفاقية الخاصة بامتلاك حكومة دبي لجميع منشآت شركات البترول الأجنبية العاملة في دبي. ستدفع حكومة دبي مبلغ 110 ملايين دولار لهذه الشركات مقابل امتلاكها لمنشآت البترول.

سبتمبر

زايد يصدر قانون إنشاء السجل التجاري

19سبتمبر- أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 5 بشأن قانون إنشاء السجل التجاري. وينص القانون على أن ينشأ دفتر يسمى السجل التجاري تتولى شؤونه السلطة المختصة لقيد أسماء التجار من المواطنين والأجانب أفراداً كانوا أم شركات، سواء كان مركز تجارتهم الرئيسي بالدولة أو كان لهم فرع أو وكالة.
أكتوبر

زايد: لا استقرار إلا بتوحيد الدفاع والأمن

22 أكتوبر - أكد سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة أن قوات الدفاع والأمن ستتوحد رغم كل العقبات، لأن توحيد القوات يعني الاستقرار والأمن للاتحاد، كما أن توحيد القوات يؤدي إلى تحديد المسؤولية الموزعة في الوقت الحاضر.

بحث خطوات قيام وكالة أنباء الإمارات

23 أكتوبر - استقبل معالي أحمد بن حامد مستر جود شفيلد الممثل المقيم لوكالة رويترز في منطقة الخليج، حيث تمت مناقشة الخطوات التنفيذية لقيام وكالة أنباء الإمارات العربية المتحدة المقرر أن تبدأ عملها خلال ستة أشهر. وكانت دولة الإمارات قد وقعت اتفاقية منذ فترة مع وكالة رويترز ذات الخبرة العالمية الكبيرة في هذا المجال لإنشاء الوكالة والإشراف الفني على إدارتها وتشكيل معداتها وأجهزتها.

إنشاء أول مجلس أعلى للبيئة في الدولة

23 أكتوبر - وافق مجلس الوزراء على إنشاء أول مجلس أعلى للبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، على أن يتبع مجلس التخطيط القومي ويتم تشكيله برئاسة وزير الإسكان وتخطيط المدن، وعضوية وكلاء وزارات التخطيط والإسكان والماء والكهرباء والصحة والبترول والمالية والصناعة والزراعة والثروة السمكية ومديري البلديات بالإمارات.
نوفمبر

قواعد استبدال رخص القيادة المحلية

4 نوفمبر- أصدرت المديرية العامة لشرطة أبوظبي تعميماً يوضح فيه الأسلوب المقرر اتباعه لاستبدال الرخص المحلية لسواقة السيارات بالرخص الاتحادية الجديدة وطريقة التعامل مع السائقين تنفيذاً للقرار الخاص بتوحيد رخص السوق على مستوى الدولة، اعتباراً من أول سبتمبر الماضي، والتي تقرر أن تسري لمدة خمس سنوات بالنسبة للرخصة الخصوصية الخفيفة وثلاث سنوات بالنسبة للفئات الأخرى.


دمج أجهزة بالشارقة في مؤسسات الدولة

5 نوفمبر- في يوم مشهود، أعلن سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة أمس، قراراته التاريخية التي تستهدف دمج بعض الأجهزة المحلية بالإمارة، وهي الحرس الوطني والشرطة والمحاكم والإذاعة والهاتف والبرق في مؤسسات الدولة.

زايد يفتتح محطة الأقمار الصناعية

9 نوفمبر- أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، المحطة الأرضية للاتصال بالإقمار الصناعية في جبل علي.


الداخلية تشرف على شؤون الأمن والإقامة

16 نوفمبر- اتخذ المجلس الأعلى للاتحاد في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، عدة قرارات هامة تتعلق بدعم الكيان الاتحادي وتوطيد أركانه. وجاء في البيان الذي أصدره معالي عبدالملك كايد القاسمي وزير الدولة لشؤون المجلس الأعلى، أن المجلس وافق على ما يلي: يكون لوزارة الداخلية الإشراف الكامل والمباشر على جميع الشؤون المتعلقة بالأمن والهجرة والإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. توحيد أجهزة وشعب المخابرات التابعة للإمارات في إدارة مركزية واحدة تباشر اختصاصاتها على مستوى الدولة.


زايد يصدر 4 قرارات هامة

17 نوفمبر- أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة أمس أربعة قرارات هامة، انطلاقاً من حرص سموه المستمر على دعم الاتحاد وتقويته، واستجابة لتطلعات الشعب وآماله. وقد نصت هذه القرارات على أولاً: إلغاء علم إمارة أبوظبي واستبدال علم الدولة به. ثانياً: تخصيص نسبة 50 ? من الإيرادات العامة بإمارة أبوظبي لدعم الميزانية السنوية للاتحاد. ثالثاً: البدء فوراً في إنشاء أول جامعة بدولة الإمارات. رابعاً: إنشاء ديوان المحاسبة.
ديسمبر

رئيس الدولة يفتتح التليفزيون الملون

4 ديسمبر- قام صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بافتتاح التلفزيون الملون لدولة الإمارات العربية المتحدة من أبوظبي.

قانون اتحادي بتعديل أحكام قانون السير

10 ديسمبر- أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة قانوناً بشأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور لعام 68. وأشار القانون إلى أنه يتعين لتسيير دراجة هوائية ذات عجلتين الحصول على ترخيص من السلطة المرخصة ولا يجوز لأي شخص قيادتها، إلا إذا كان حاملاً للترخيص بشرط ألا يقل عمره عن 16 عاماً.

افتتاح نفق دبي

24 ديسمبر- قام صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة يرافقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بزيارة دبي. وقد افتتح صاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني خلال الزيارة نفق ديرة – الشندقة الذي يربط بين بري ديرة – دبي وتكلف 8 ملايين جنيه استرليني واستغرق العمل فيه حوالي 3 سنوات.


بدء تعداد سكان الإمارات

31 ديسمبر- بدأت ظهر أمس عملية التعداد التي تتم لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد بدأ رجال التعداد أولاً عملية عد المقيمين في الأماكن العامة مثل الفنادق والمستشفيات، ثم يبدأون اليوم ولمدة (عشرة أيام) عملية التعداد الكبرى التي تشمل جميع أرجاء الدولة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©