السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

لماذا لا توجد سيارات طائرة حتى الآن؟

لماذا لا توجد سيارات طائرة حتى الآن؟
22 أكتوبر 2015 13:56

ظهرت السيارة الطائرة في الفيلم الشهير "العودة للمستقبل" الذي عرض عام 1985 كأداة منتشرة للتنقل في المستقبل الذي يتصادف ليكون نفس اليوم الذي نعيشه الآن (21 أكتوبر 2015)، ولكن هذا لم يتحقق بالفعل على أرض الواقع، فلماذا؟

يجيب عن هذا السؤال خبراء النقل جون بريستون وبين باترسون في مقال لصحيفة "جارديان" البريطانية، قائلين إن السبب يعود في ذلك إلى تطور وسائل النقل بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

واستشهد الخبيران بارتفاع كفاءة محركات السيارات على مدار الأعوام الماضية بالتزامن مع انتشار الوقود عالي الجودة، واستخدام مواد أخف وزنا وفرامل أفضل، وهو ما يعني زيادة الأمان للمركبات التي تسير على الأرض.

كما لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، ولكنه يعتمد أيضا على ميول الناس الذين لا يفضلون التغيير لأسباب شخصية واقتصادية. فعلى سبيل المثال، كشفت الدراسات أن السائقين الذين اعتادوا قيادة سيارات ذات ناقل يدوي للحركة لا يميلون إلى تعلم كيفية قيادة السيارات ذات النظم الآلية.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون من الصعب العثور على التمويل اللازم لتحويل نظام التزود بالوقود واسع الانتشار حاليا من البنزين والديزل إلى الكهرباء على سبيل المثال.

ويضيف الخبيران أن الاختراعات الجديدة في عالم النقل لن تطبق إلا إذا تضمنت طريقة مضمونة للتمويل وإيجاد البنية التحتية المناسبة،فحتى لو نجحت فكرة ابتكار سيارات طائرة، يجب الإجابة أولاً على عدة أسئلة هامة، أولها: أين ستهبط تلك المركبات؟

لذلك - يقول الباحثان - المشكلة ليست في الإتيان بأفكار جديدة، بل في تغيير الصورة الأكبر، حيث دوماَ ما تواجه تكنولوجيات النقل الجديدة مقاومة من أصحاب المصالح الخاصة، مثل منتجي النفط وشركات صناعة السيارات، الذين يخشون من تضرر أعمالهم جراء ظهور تلك الابتكارات الجديدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©