الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

المعلم لـ"مفاوضات جنيف": الأسد «خط أحمر»

12 مارس 2016 19:13

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي في دمشق، اليوم السبت، أن الرئيس السوري بشار الأسد «خط أحمر وهو ملك للشعب السوري».

وقال المعلم «نحن لن نحاور أحدا يتحدث عن مقام الرئاسة وبشار الأسد خط أحمر وهو ملك للشعب السوري، وإذا استمروا في هذا النهج لا داعي لقدومهم إلى جنيف».

ويعتبر مصير الأسد نقطة خلاف محورية بين طرفي النزاع والدول الداعمة لكل منهما، إذ تتمسك المعارضة بأن لا دور له في المرحلة الانتقالية، بينما يصر النظام على أن مصير الأسد يتقرر فقط من خلال صناديق الاقتراع.

وأكد المعلم أنه «ليس هناك شيء في وثائق الأمم المتحدة يتحدث عن مرحلة انتقالية في مقام الرئاسة، ولذلك لا بد من التوافق على تعريف المرحلة الانتقالية وفي مفهومنا هي الانتقال من دستور قائم إلى دستور جديد ومن حكومة قائمة إلى حكومة فيها مشاركة مع الطرف الآخر».

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا الجمعة أن انتخابات رئاسية وتشريعية ستجرى في سوريا بإشراف الأمم المتحدة في غضون 18 شهرا.

واعتبر أنه «لا يحق» لموفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا التحدث عن انتخابات رئاسية في سوريا.

وأضاف المعلم «الانتخابات البرلمانية نص موجود في وثائق فيينا. أما الرئاسة فلا يحق له ولا لغيره كائناً من كان أن يتحدث عن انتخابات رئاسية فهي حق حصري للشعب السوري».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©