الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6 آلاف شكوى للمستهلكين بالدولة خلال الربع الثالث

6 آلاف شكوى للمستهلكين بالدولة خلال الربع الثالث
22 أكتوبر 2015 07:05
بسام عبد السميع (أبوظبي) بلغ عدد الشكاوى التي تلقتها وزارة الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام الجاري 5974 شكوى، تشكل 42.4? من إجمالي شكاوى المستهلكين خلال 9 أشهر والبالغة 14121 شكوى، بحسب تقرير وزارة الاقتصاد الصادر أمس.ووفقاً للتقرير، استحوذ الربع الأول من العام على 24.3? من الشكاوى بعدد 3440 شكوى، والربع الثاني 33.3? بعدد 4707 شكوى. وأظهرت البيانات أن شهر أغسطس احتفظ بالمركز الأول في ارتفاع شكاوى المستهلكين الشهرية بعدد 2331 شكوى، تلاه شهر يوليو بعدد 1959 شكوى، ويناير في المركز الأخير بعدد 1044 شكوى. وبحسب بيانات التقرير، شكلت شكاوى المستهلكين في قطاع السيارات 21? بعدد 1241 شكوى خلال الربع الثالث، وتلاها ارتفاع الأسعار بنسبة 13.8? بعدد 826 شكوى، والإلكترونيات 10? بعدد 587، والهواتف 8.8? بعدد 529 شكوى، والشكاوى الأخرى بنسبة 39? بعدد 2341 شكوى.وشكلت شكاوى السيارات خلال 9 أشهر 21.5? بعدد 3023 شكوى وارتفاع الأسعار 11? بعدد 1687 شكوى. وأرجع الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، زيادة الشكاوى خلال الربع الثالث لتزامنه مع شهر رمضان وعيد الفطر وموسم المدارس، مشيراً إلى أن استمرار قطاع السيارات في تسجيل أعلى ارتفاع في عدد الشكاوى يكشف زيادة وعي المستهلكين، وإصرارهم على الحصول على حقوقهم. وأضاف أن معظم شكاوى السيارات تتعلق بالخدمات الخاصة بالصيانة، وبتعطل أجزاء رئيسة من السيارة، مثل الفرامل والمحرك وناقل الحركة. وأوضح النعيمي أن الوزارة تقوم على مدار العام بمبادرات تهدف إلى نشر الوعي الاستهلاكي، كما تتلقى الشكاوى وتتجاوب مع المستهلكين بشكل سريع، وتعمل على حل هذه الشكاوى بالتعاون مع الجهات المحلية والاتحادية المعنية. وشدد على أهمية مشاركة المستهلكين في الرقابة على الأسواق، في إطار مبادرة المستهلك المراقب، التي تم إطلاقها العام الماضي، وللإبلاغ عن أي ملاحظة ومقترحات أو شكاوى، مطالباً المستهلكين باستمرار التواصل مع الوزارة، سواء عبر مركز الاتصال أو الحضور الشخصي إلى مكاتب الوزارة، أو عبر الفاكس والبريد الإلكتروني للإبلاغ عن أي عمليات تضليل يتعرضون لها. وقال النعيمي: «منذ إطلاق مركز اتصال حماية المستهلك في سبتمبر من عام 2011، سجلت شكاوى المستهلكين نمواً متزايداً نتيجة توفير آلية سهلة للتواصل عبر الهاتف، وتسجيل بيانات الشكاوى ومتابعتها خلال 48 ساعة وإبلاغ الشاكي بنتيجة شكواه»، لافتاً إلى أن الوزارة أطلقت مؤخراً مبادرة المستهلك المراقب، التي تسهم في زيادة معدلات الشكاوى. وطالب المستهلكين باستمرار التواصل مع الوزارة، سواء عبر مركز الاتصال أو الحضور الشخصي إلى مكاتب الوزارة، أو عبر الفاكس والبريد الإلكتروني للإبلاغ عن أي عمليات تضليل يتعرضون لها. يشار إلى أن المرحلة الثالثة من برامج شكاوى المستهلكين عبر المتابعة اليومية للشكاوى والتواصل مع المستهلك خلال 24 ساعة، وتنفيذ حملات تفتيشية، عقب الإبلاغ عن المخالفة، وذلك بالتزامن مع إدراج منافذ البيع المتوسطة «السوبر ماركت»، في عمليات التفتيش والمراقبة، وتنفيذ مبادرات خفض الأسعار والسعر ثابت. وأكد النعيمي، اهتمام الوزارة بتوعية المستهلكين حول حقوقهم والطرق المثلى للتسوق الإيجابية، حيث وفرت بالتعاون مع الجمعيات التعاونية ومختلف المراكز التجارية، شاشات التوعية بمنافذ البيع التي ارتفعت إلى 3500 شاشة بمعدل 2 إلى 8 شاشات في كل منفذ وفرع، وذلك بهدف توعية المستهلكين خلال تسوقهم، وتزويدهم بأرقام الاتصال للشكاوى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©