الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

40 ? نسبة إنجاز المرحلة الثانية من مشروع كفاءة «الطريق الدائري» في العين

40 ? نسبة إنجاز المرحلة الثانية من مشروع كفاءة «الطريق الدائري» في العين
27 أكتوبر 2013 00:34
العين (الاتحاد)- بلغت النسبة الإجمالية للمرحلة الثانية من مشروع رفع كفاءة الطريق الدائري الشمالي بمدينة العين وتطوير تقاطعاته ما يقارب 40 بالمائة تضمنت أعمال تحـديد مسار وادي الطـوية وعـمل ساتر ترابي بحيث تشكل المسافة الإجمالية المنتهية من جسم الساتر الترابي حوالي 10 كم والذي يتضمن مراعاة تطبيق المواصفات لحماية الخدمات وذلك حسب متطلبات الدوائر الخدمية بينما بلغت مسافة الحماية الخرسانية حوالي 7 ،6 كيلومتر وتم الانتهاء من حوالي 4 كيلومترات من التكسية الحجرية الأفقية اللازمة لتعزيز الحماية عند التقاء الساتر ببطن الوادي. وتبلغ القيمة التعاقدية للمشروع، الذي تم بدء العمل فيه في الربع الأخير من العام الماضي حوالي 43 مليونا و699 ألفا و 282 درهما ويتم تنفيذه على 14 شهرا. وقال المهندس أحمد المزروعي رئيس قسم تنفيذ المشاريع ببلدية العين أن مرحلة تحديد مسار وادي الطـوية وعـمل ساتر ترابي محمي بطبقة خرسانية والذي يمثل المرحلة الثانية من مشروع رفع كفاءة الطريق الدائري الشمالي بمدينة العـين وتطوير تقاطعاته يمتد لمسافة حوالي 20 كيلومترا بدءا من جسر غشابة عند تقاطع الدائري الشمالي مع طريق العين دبي وحتى الجسر القائم على طريق المطار بالطوية. وأكد أن هذا المشروع يشكل حاجزا يؤمن سلامة المناطق المحاذية لمجرى وادي الطوية من مساكن ومزارع وطرق من أية أضرار قد تسببها مياه الأمطار في هذا الوادي والذي يمر بمناطق حيوية مثل الفوعة والنايفة والمسعودي والطوية إضافة الى حماية الطريق الدائري الشمالي المحاذي لمسار الوادي من خلال تهذيب مجرى الوادي من التأثيرات البيئية لضمان انتظام جريان مياه الأمطار بصورة سلسة على امتداد الساتر الترابي وحتى نهاية الوادي في منطقة المقام. وقد تم مراعاة تأمين الحماية المطلوبة في تصميم الساتر الترابي والذي يبلغ ارتفاعه 3 أمتار في بعض المناطق المحددة و 2،5 متر في المناطق الأخرى وذلك من خلال استخدام المواد الترابية ذات الجودة العالية من حيث التماسك بالإضافة إلى حماية الميل الجانبي بمواجهة الوادي بطبقة خرسانية تفاديا للانجرافات التي قد يتسبب بها جريان الوادي. كما تم توفير عرض مناسب “ 5 أمتار” في أعلى الساتر بحيث يمكن للمركبات استخدامه كمعبر سواء لصيانة الخدمات الممتدة على جانبي الوادي أو للمرور على جانبي الساتر وصولا للمناطق الزراعية والعزب على الجانب الآخر. ويتضمن المشروع أعمال حماية جميع الخدمات التحتية المتقاطعة مع مسار الساتر مثل خطوط الماء والكهرباء والاتصالات والري وكذلك حماية قواعد أبراج الكهرباء ذات الخطوط الهوائية القريبة من جسم الساتر الترابي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©